برنامج تعليم الطفولة المبكرة
نظرة عامة
برنامج بكالوريوس تعليم الطفولة المبكرة
يهدف برنامج بكالوريوس تعليم الطفولة المبكرة بكلية التربية في جامعة الجوف إلى إعداد كوادر وطنية مؤهلة علميًا ومهنيًا وبحثيًا، قادرات على الإسهام في تطوير تعليم الأطفال في سنواتهم الأولى، وتعزيز تنافسية الخريجات في سوق العمل.
يرتكز البرنامج على مناهج ومعايير حديثة في مجال الطفولة المبكرة، ويراعي احتياجات المجتمع وسوق العمل من خلال تمكين الطالبة المعلمة من المعارف والمهارات اللازمة لتخطيط بيئات تعليمية محفزة، وتنفيذ استراتيجيات تعلم مبتكرة، ودعم النمو الشامل للأطفال. كما يولي البرنامج أهمية خاصة لتنمية مهارات البحث العلمي والمشاركة المجتمعية، وغرس القيم المهنية والأخلاقية المستمدة من مبادئ ديننا الحنيف.
مميزات البرنامج:
- إعداد معلمات متخصصات في الطفولة المبكرة بقدرات معرفية ومهارية عالية.
- التركيز على التدريب العملي في بيئات تعليمية حقيقية.
- تمكين الطالبات من تصميم بيئات تعلم نشطة تعزز الإبداع والتفكير الناقد لدى الأطفال.
- بناء شراكات مع الأسرة والمجتمع لدعم نمو الطفل وتطوره.
- تأهيل الخريجات للمنافسة في سوق العمل والالتحاق بفرص متنوعة في مجالات التعليم والرعاية والبحث.
محتوى البرنامج
متطلبات القبول
Program levels
يتضمن هذا المقرر التعريف بخصائص التطور الحركي والفني للأطفال. العوامل المؤثرة فيه مع الإلمام بفنون الأطفال في مراحلها المختلفة، ثم التعرف على دور المعلمة في تنمية المهارات الفنية والحركية للطفل من خلال تصميم الوسائل والانشطة التي تدعم او تعزز قدرات الاطفال الفنية والحركية.
يهتم هذا المقرر بتعريف الطالبات بأهمية جوانب نمو الطفل في التعلم، والاهتمام بجميع النواحي : النمو الفيزيائي/ الجسمي، والنمو الاجتماعي والانفعالي، والنمو المعرفي، والنمو اللغوي ، وعلاقاته الاجتماعية ، وكذلك تفاعل الطفل مع البيئة الطبيعية والبشرية. كما يساعد الطالبات على استخدام الطرق المختلفة لتعزيز تعلم الاطفال في كل من تلك المجالات. و يركز بصفة رئيسية على اهمية التعلم في مرحلة الطفولة المبكرة. وتعريف الطالبات بالبيئة المادية للروضة ومكونات مبنى الروضة والوسائل التربوية المقدمة لطفل الروضة.
يقدم هذه المقرر مدخلا إلى مهنة التدريس، حيث يستعرض هذا المقرر مراحل التدريس الثلاث (التخطيط – التنفيذ – التقويم)، إضافة إلى أخلاقيات مهنة التدريس. يهدف المقرر إلى تزويد الطالبة بالمفاهيم الأساسية والمصطلحات الأساسية في عملية التدريس، وما يرتبط بذلك من مراحل ومهارات وأخلاقيات المهنة التدريس، وصفات المعلم الناجح.
يتضمن هذا المقرر تعريف الطالب بمفهوم علم نفس النمو وأهميته وأهدافه والإلمام بمراحل النمو النفسي وخصائص كل مرحلة، والعوامل المؤثرة فيها، ومبادئ النمو، ومناهج البحث في علم نفس النمو، وبعض نظريات النمو مثل نظرية بياجية وأريكسون ومرحلة المراهقة وخصائصها مع التعرض لبعض مشكلات الطفولة والمراهقة، وكيفية التغلب عليها، فضلاً عن التناول القرآني والإسلامي لمراحل النمو لزيادة وعي الطالب بعظمة الخالق.
يهدف المقرر الى دراسة مظاهر النمو والمشكلات التربوية والسلوكية الشائعة في حياة المراهقين وطرق مواجهتها من منظور إسلامي.
وصف لإستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات التي صمم المقرر من أجل تطويرها.، وتعريف الطلاب بأصول التربية الإسلامية بدايتها، أهدافها ومصادرها. يهدف مقرر أصول التربية الإسلامية بتعريف الطالبة على مفهوم التربية الإسلامية من ناحية أهدافها وأهميتها وخصائصها ومؤسساتها ومصادرها، واعداد المعلمين التربويين في هذا المجال.
يهتم مقرر تشريعات ومنظمات الطفولة بتعريف الطالبة على أنواع المنظمات الدولية وتقسيماتها ومنها المنظمات الدولية لرعاية الطفولة (اليونيسيف، و اليونسكو) ،كما يعرف الطالبة على أنواع المنظمات الإقليمية لرعاية الطفولة (تعريفها، ونشأتها، وأهدافها) ومنها التعرف على المجلس العربي للطفولة والتنمية، كما يعرف الطالبة على أنواع المنظمات المحلية لرعاية الطفولة ومنها التعرف على دار رعاية الأطفال المعوقين الخيرية ، واللجنة الوطنية السعودية للطفولة، كما يهتم أيضاً بتقديم حقوق الطفل واتفاقية حقوق الطفل ،ودور المنظمات في مواجهة بعض المشكلات التي تتعرض لها الطفولة.
يهدف هذا المقرر إلى اكتساب الطالب المعارف والمهارات والخبرات اللازمة لتوظيف ودمج تقنيات الاتصال والتعليم فى عمليتى التعليم والتعلم . التعرف على مفهوم تكنولوجيا التعليم ومجالاته وأهميته فى العملية التعليمية . وكذلك التعرف على مفهوم الوسيلة التعليمية والتعرف على التصنيفات المختلفة للوسائل و تحديد الاسس والمعايير الازمة للاختيار الوسيلة التعليمية .و أيضاً، التعرف على مفهوم الاتصال وعناصره وأنواعه وموعوقات عملية الاتصال و تحديد أسس التصميم التعليمى للوسائط المتعددة والبرمجيات التعليمية .و أخيراً، التعرف على مفهوم التصميم التعليمى ونماذجه.و توظيف استخدام التقنية فى المواقف التعليمية وكذلك تصميم الطالبات احد الدروس التعليمية باستخدام التقنيات الحديثة.
يعرض المقرر مقدمة في التربية الحركية والمفاهيم المرتبطة وشروط التربية الحركية وأشكالها، ومراحل تطور الحركة لدى طفل الروضة ، وأهداف التربية الحركية، أهمية التربية الحركية ، نظريات التعلم الحركي ،وطرق وأساليب تنمية الحركة واللياقة لدى طفل الروضة، بالإضافة لنماذج لأنشطة وتدريبات لتنمية المهارات الحركية لدى طفل الروضة. يهدف المقرر إلى تزويد الطالبة بصورة شاملة ومتكاملة عن التربية الحركية من حيث مفهومها، وأنواعها، ويتناول المهارات الحركية الأساسية، بالإضافة خبرة عملية للطالبة في كيفية إعداد أنشطة حركية متنوعة تناسب طفل الروضة.
يهتم مقرر إتجاهات حديثة في تربية الأطفال الى تعريف الطالبة بأهم الإتجاهات الحديثة فى تربية الطفل فى مرحلة الطفولة المبكرة وتلك الإتجاهات هى:( الإتجاه الواقعى – الإتجاه الطبيعى – الإتجاه الاجتماعى – الإتجاه النفسي ) ، كما يهتم المقرر بتعريف الطالبة على أراء علماء وفلاسفة التربية وأفكارهم التربوية في التربية بصفة عامة وفي تربية الطفل فى مرحلة الطفولة المبكرة بصفة خاصة، كما يهتم أيضاً بالتعرف على النماذج الحديثة والخبرات التربوية والإتجاهات المعاصرة التى تضمنها برامج ومناهج الطفولة المبكرة. |
يتضمن المقرر تعريف الطالبة على مفهوم علم النفس وعلم نفس الطفولة، والعوامل المعيقة والعوامل المشجعة على ظهور علم نفس الطفولة ، وأهمية دراسة علم نفس الطفولة في مجال الطفولة المبكرة. يركز المقرر على دراسة تطور العمليات النفسية والمهارات خلال مراحل الطفولة المختلفة، يهدف المقرر إلى اكساب الطالبة بالمعارف والمهارات والقيم لسيكولوجية وتطور الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة . |
يهدف هذا المقرر الى التعريف بمفهوم صحة الام والطفل بما يتضمن التغذية السليمة والعناصر الأساسية للغذاء الجيد ,كما يلقي الضوء علي بعض المشكلات الصحية والغذائية لدي الأطفال والاثار المترتبة عليها ,والتعريف بالغذاء الجيد للام الحامل والمرضع وتزويد الطالبة بمواصفات الوجبة المتكاملة للأطفال والتعرف علي المشكلات المرتبطة بالمادة الغذائية من تلوث الغذاء بالميكروبات والفيروسات والتلوث الكيميائي والاشعاعي للغذاء .
يهتم هذا المقرر بتعريف الطالبات بمفهوم و أبعاد الممارسات الملائمة نمائيا في الطفولة المبكرة، وكذلك إستراتيجياتها والمبادئ الأساسية التي تقوم عليها ، كما يُعنى المقرر بتدريب الطالبات على استخدام الموارد التعليمية الحديثة، وتطبيق أفضل الممارسات التربوية التي تعزز النمو الصحي والمتكامل للطفل، بالإضافة إلى تعزيز مهارات التقييم والتخطيط للممارسات في البيئة الملائمة نمائيا.
يتضمن هذا المقرر: التعريف بالمفاهيم الدينية والخلقية والاجتماعية المراد تنميتها لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة، والتعرف على أهداف النمو الديني والاجتماعي لمرحلة الطفولة المبكرة، وكذلك دور معلمة الطفولة المبكرة في تنمية المفاهيم الدينية والاجتماعية من خلال التعرف على مراحل نمو المفاهيم وفقاً للنظريات وطرق اكتسابها، بالإضافة إلى التدريب تفعل دور وسائط التنشئة الاجتماعية في نمو المفاهيم الدينية والاجتماعية لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة.
يتناول هذا المقرر عدد من مصادر التعلم والوسائل التعليمية المناسبة للطفولة المبكرة، ويستعرض خطوات التصميم المنظم للأطفال، ومعايير تصميم المثيرات (البصرية والسمعية) للبرامج التعليمية، كما يستعرض أنواع الأجهزة التعليمية الإلكترونية، ونماذج من القصص الرقمية والألعاب الإلكترونية المناسبة للأطفال وطرق إنشائها. |
يتضمن المقرر مجموعة من الموضوعات التي يتم من خلالها التعرف على سمات وخصائص وطرق التعامل مع الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة والخدمات المساندة المقدمة لهذه الفئة وتشمل مفهوم وأهداف التربية الخاصة، أهم البرامج التربوية للأطفال غير العاديين وفئاتهم، والتوجهات الحديثة للتربية الخاصة الدمج والتدخل المبكر، إضافة الى التفوق والموهبة، كما تبين فصول المقرر ماهية تلك الفئات والعوامل السببية المرتبطة بها وأبعادها النفسية – التربوية والإعتبارات التربوية الخاصة بها.
يتضمن المقرر تعريف التعلم والعوامل المؤثرة فيه والعوامل التي تساعد في تحسين عملية التعلم ونظريات التعلم المختلفة وتطبيقاتها في المجال السلوكي داخل المدارس. ويهدف الي أن يلم الطلبة بمفاهيم ونظريات التعلم المختلفة وتطبيقاتها في المجال السلوكي داخل الروضات والمدارس.
يهدف المقرر إلى إكساب الطالبة المعارف والمهارات الأساسية التي تزودها بالمهارة للإستفادة من الخامات المستهلكة المتنوعة الموجودة في البيئة المحيطة مثل (علب الكرتون، بقايا الأخشاب، الأوراق المتنوعة، المعادن، الفلين الصناعي وغيرها) في تصميم وسائل وأنشطة تعليمية وترفيهية مناسبة لخصائص نمو الأطفال.
التعريف بمفهوم مسرح الطفل وأهميته في تكوين شخصيته، وأشكال المسارح وأنواع العرائس المستخدمة، كذلك يتناول عناصر المسرحية وشروطها وكيفية توظيف أناشيد وقصص الأطفال بطريقة فعالة، وايضاً تطبيقات عملية لمسرحيات وألعاب درامية ذات معنى ورسالة تساهم في تنمية شخصية الطفل في كافة الجوانب في مرحلة الطفولة المبكرة. و كذلك كيفية استخدام المسرح و الدراما في علاج بعض المشكلات السلوكية لدى الأطفال.
يهتم هذا المقرر بتعريف الطالبة بأنواع المهارات الفنية وإكسابها القدرة على تنميتها وتطويرها لدى الطفل فى مرحلة الطفولة المبكرة وذلك من خلال الوسائل والأنشطة الفنية ، كما يهتم المقرر بتعريف الطالبة على أهداف التربية الفنية والجمالية ومدى أهميتها ودور فنون الطفل فى تنمية الروح الإبتكارية لدى الأطفال فى مرحلة الطفولة المبكرة.
يهتم هذا المقرر بتقديم أهم الموضوعات المهمة والمتصلة بمناهج وسياسات التعليم فى مرحلة الطفولة المبكرة ، كما انه يقدم للطالبة أحدث أساليب التعليم المتبعة فى الدول الاجنبية والدول العربية ، كما يقدم تلخيص لأحدث البحوث والدراسات المعاصرة فى مجال مناهج وتدريس الأطفال فى مرحلة الطفولة المبكرة.
يتضمن هذا المقرر التعريف بمفهوم الشراكة المجتمعية، أهميتها، أهدافها، مجالاتها والأطراف المشاركة بها في مرحلة الطفولة المبكرة، وكذلك يتناول المعايير للشراكة المجتمعية، وأهم استراتيجيات المشاركة المجتمعية، وكذلك معوقات المشاركة المجتمعية وأساليب تقييمها. وأيضاً أشكال التواصل الفعال بين الأسرة وأدوارها في مؤسسات الطفولة، والتعرف على التجارب المحلية و العالمية في الشراكة الأسرية والمجتمعية في الطفولة المبكرة الطفولة
يتناول هذا المقرر ثقافة وأدب الأطفال ووسائطه المختلفة، وخصائص وطبيعة معايير كل شكل ادبي يقدم للطفل، كما يناقش الوسائط المختلفة للأدب لإكساب الاطفال جوانب الخبرة الثقافية وتنمية شخصية الطفل. ويهدف المقرر الى اكساب الطالبة المعارف الخاصة بمفهوم الثقافة بشكل عام وثقافة الطفل بشكل خاص، وما يتصل بها من خصائص الثقافة وأهميتها للطفل والمجتمع ككل، ودور أدب الأطفال في تنمية الأطفال، وحل المشكلات من خلال أدب الأطفال.
يهتم المقرر بتعريف الطالبة بمفهوم مراكز تعلم الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة والمصطلحات المرتبطة بها، إضافة لشروطها وكيفية ترتيبها وتصميمها، كما يمد هذا المقرر الطالبة بفهم أعمق لأثر بيئة التعلم على نمو الطفل وسلوكه، والاطلاع على نماذج من بيئات التعلم تسهم في تشكيل مهارات التخطيط لبيئات التعلم وتقييمها وتصميمها وتطويرها.
يهتم هذا المقرر بتعريف الطالبة مفهوم اللعب وأهدافه ومدى أهميته في مرحلة الطفولة المبكرة ، كما يعرف الطالبة مدى تأثير اللعب على شخصية الطفل ونموه، بالإضافة الى ان يقدم المقرر بعض نظريات اللعب وكيفية الإرشاد والتعليم باللعب فى مرحلة الطفولة المبكرة. يهدف المقرر الى تزويد الطالبة بالتعرف على مفهوم اللعب وأهميته فى مرحلة الطفولة المبكرة وأثره على شخصية الطفل إلى غير ذلك من الموضوعات المرتبطة باللعب عند الأطفال.
يتناول هذا المقرر الاتجاهات العلمية المرتبطة بعملية التعلم، الموقف التعليمي والعوامل المؤثرة به، اهمية التفاعل بين الطالب والمعلم والبيئة التعليمية لعملية التعلم، نمو التعلم، مفهوم علم النفس التربوي، واهميته للعملية التعليمية، نظريات التعلم وتطبيقاتها ونماذج واستراتيجيات التعلم.و دراسة النظريات النفسية المفسرة للسوك الإنساني وتطبيقاتها التربوية في المواقف التعليمية لا سيما في الطفولة والإفادة من ذلك في المواقف التعليميّة والصفيّة بما يزيد من كفاءة التعلم.
يهدف مقرر الخبرة الميدانية (1) إلى تمكين الطالبة من الربط بين الجوانب النظرية والتطبيقات العملية في ميدان الطفولة المبكرة، من خلال التعلم بالملاحظة والمشاركة التدريجية في الأنشطة التربوية داخل مؤسسات الطفولة المبكرة . تنمي الطالبة مهارات التخطيط والتنفيذ للأنشطة التعليمية، وتتعلم تحليل المواقف الصفية واقتراح حلول تربوية مبتكرة للمشكلات السلوكية واللغوية التي تلاحظها لدى الأطفال. كما يعزز المقرر قيم التعاون والمسؤولية المهنية، ويُعدّ الطالبة لممارسة أدوارها المستقبلية كمعلمة مؤهلة في بيئات الطفولة المبكرة.
يتناول هذا المقرر إعداد الطالبة بالمهارات اللازمة لتوظيف تطبيقات اللعب والألعاب في بيئة الروضة من خلال التعرف على أهمية اللعب ونظرياته ومجالاته والخامات الخاصة به وارتباطها بمجالات النمو المختلفة ويهيئ الطالبة لإنتاج ونقد الألعاب وتحليل وظائفها لتحقيق أهداف النمو والتعلم.
يهتم المقرر بتقديم طرق إدارة بيئة التعليم والتعلم للطالبة من حيث مفهومها وخصائصها، كما يقدم العمليات الإدارية في الطفولة المبكرة من حيث (التخطيط، والتنظيم، والاتصالات، وعملية الإشراف التربوي)، والتعريف بروضة الأطفال كمنظومة تعليمية، كما يقدم أيضاً أدوار معلمة الطفولة المبكرة والأدوار الإدارية لها، وماهية تعليم ما قبل المدرسة في المملكة العربية السعودية.
يتناول هذا المقرر المهارات اللغوية ومهارات القراءة الأساسية لمرحلة الطفولة والمهارات الفرعية التي تؤدي الى تنميتها، وكذلك بعض النظريات المتعلقة بمراحل نموها لدى الأطفال، وتصميم الأنشطة لتنمية المهارات اللغوية ومهارات القراءة لدى الأطفال، ويقدم الخبرة العملية للطالبة حول كيفية اعداد أنشطة لتنمية المهارات التي تناسب الأطفال.
يتضمن هذا المقرر التعريف بالمشكلات النفسية والسلوكية والتربوية للأطفال خلال مراحل نموهم وكيفية تحديدها في ضوء معايير علمية، و دور المعلمة في فهم طبيعة الطفل النمائية وحاجاته المعرفية وأهم المشكلات التي تواجهه وكيفية التعرف على مظاهر هذه المشكلات وتشخيصها ووصف المعايير التي نحكم من خلالها على السلوك المضطرب. بالإضافة إلى تصنيف مشكلات الطفولة و التعرف على تعريفها و أسبابها و طرق علاجها مثل المشكلات الصحية الحركية( فقدان الشهية – فقدان البصر الجزئي – فقدان السمع الجزئي) ، و المشكلات النفسية الانفعالية ( العدوان – الغضب –الخجل) ،و مشكلات التكيف الاجتماعي السلوكي ( التخريب – التنمر- السرقة – الكذب) ، و مشكلات الاستعداد للتعلم ( ضعف الانتباه – ضعف الادراك – اضطرابات النطق ) ، و كذلك التدريب على بعض الفنيات و الأساليب للتعامل مع مشكلات الأطفال و بعض من طرق العلاج المتبعة للتعامل مع الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة. |
المقرر يقدم للطالبة بعض الموضوعات باللغة الإنجليزية والخاصة بمرحلة الطفولة المبكرة حيث يتناول العديد من الموضوعات التى تهم تلك المرحلة بهدف إكساب الطالبات العديد من المعارف والمهارات التى تخص تلك الموضوعات وتزويد الطالبة بحصيلة لغوية من الكلمات والمصطلحات التى تخص مجال الطفولة المبكرة وإعطاء الطالبة القدرة على ترجمة بعض الموضوعات من اللغة الإنجليزية إلى العربية والعكس وزيادة قدرتها على نطق العديد من الكلملت والمصطلحات بطريقة صحيحة فى مجال الطفولة المبكرة .
يُعنى المقرر بالتعريف بالأسس النظرية لأساليب التعامل مع ذوي الإعاقة، ويتضمن ذلك استعراض المنطلقات الفكرية وما أنبثق عنها من تأصيل لأساليب التعامل وفقاً للخصائص الفريدة لكل نوع من أنواع الإعاقة ومعرفة التوجهات الحديثة في البرامج التدريبية والتأهيلية لذوي الإعاقة .و تعريف الطالب بالإعاقات المختلفة, ويتضمن ذلك توضيح خصائصهم وطرق التعامل معهم وفقاً للتوجهات الحديثة في الميدان التربوي.
يتناول هذا المقرر المفاهيم والمهارات العلمية لمناهج العلوم للطفولة المبكرة ومعرفة أهم النظريات لتنمية المفاهيم والمهارات العلمية في العملية التعليمية لدى الأطفال، وتصميم الأنشطة لتنمية المفاهيم العلمية لدى الأطفال، ويقدم الخبرة العملية للطالبة حول كيفية. إعداد أنشطة علمية تناسب الأطفال.
يتضمن المقرر تزويد الطالبة بمبادئ البحث التربوي من حيث مفهومه ،وأهدافه ،ومجالاته ، وخصائصه ، كما يزود الطالبة بكيفية استخدام الطريقة العلمية في البحث العلمي، وكيفية تحديد المشكلة البحثية في البحوث التربوية ومعايير تقويمها ، كما تتعرف الطالبة على أنواع وتصنيفات البحوث التربوية ، واستخدام خطوات البحث العلمي ، والتحلي بأخلاقيات البحث التربوي.
يتضمن هذا المقرر: التعريف بالمفاهيم والمهارات الرياضية المراد تنميتها لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة، و التعرف على أهداف برنامج العلوم والرياضيات لمرحلة الطفولة المبكرة، وكذلك دور معلمة الطفولة المبكرة في تنمية المفاهيم الرياضية من خلال التعرف على مستويات تكوين المفاهيم وفقاً للنظريات وطرق اكتسابها باستخدام طرق التدريس الحديثة مثل اللعب و الاستكشاف الموجه و الاستقصاء ، بالإضافة إلى التدريب على تخطيط وإعداد أنشطة رياضية في كل مراكز التعلم الخاصة بها مثل منطقة الرياضيات و الالعاب من خلال أسلوب التعليم المصغر .
يتضمن هذا المقرر المفاهيم الأساسية المتعلقة بالبيئة الصفية وأهميتها، وأهدافها ووظائفها، وأساليبها، بالإضافة إلى المسئوليات والمهام الخاصة بالمعلم في الإدارة الصفية الفعالة، وأبرز المشكلات التي تواجه معلم الصف والطرق والأساليب المستخدمة في علاجها.
تضمن المقرر تزويد الطالبة بمهارات البحث العلمي في مجال الطفولة المبكرة وذلك من خلال تقديم المفاهيم الأساسية المرتبطة بالبحث العلمي ، وتقديم أنواع البحوث العلمية في مجال الطفولة المبكرة ، كما يقدم كيفية إعداد خطة بحث في مجال الطفولة المبكرة ، والتعرف على أدوات جمع البيانات في مجال دراسات وبحوث الطفولة المبكرة ، و التدريب على كتابة تقرير البحث وعرض الخطة البحثية في مجال الطفولة المبكرة، بالإضافة إلى تنمية الاتجاهات الإيجابية لدى الطالبة نحو الالتزام بأخلاقيات البحث العلمي.
يتناول هذا المقرر مفهوم الصحة النفسية للطفل، أهميتها، أهدافها، مظاهر الصحة النفسية للطفل، مناهج الصحة النفسية، السلوك السوي، السلوك غير السوي، والتكيف النفسي للطفل، وأنماط الشخصية وكيفية التعامل معها.
يتضمن المقرر تعريف الطالبة بمفهوم التقويم في مرحلة الطفولة المبكرة، ودراسة الأسس والحقائق النظرية والعملية لعمليتي القياس والتقويم، ودورهما في العملية التعليمية في مرحلة الطفولة المبكرة، والتعرف على أساليب وأدوات التقويم الحديثة في مجال الطفولة المبكرة، والتدريب عملياَ على كيفية تطبيقها وتحليل نتائجها وتوظيفها في العملية التعليمية في مرحلة الطفولة المبكرة.
يتناول هذا المقرر مفهوم النظام التعليمي, وعناصره, وماهية النظم التعليمية في المملكة العربية السعودية, وفلسفتها والعوامل المؤثرة فيها, وكذلك مشكلات هذه النظم في المملكة بصفة خاصة والوطن العربي والعالم بشكل عام, وسبل تطويرها وتجدديها وجودتها.
يختص المقرر بتقديم المعرفة المتعلقة بمفهوم أصول تقنيات التعليم واساسياته، وارتباطـه ودمجـه بالتعلـم الحديـث والمدرسة، وكـذلك المستحـدثات التقنيـة في المجال وتوظيفهـا في التعلم والتعليم. وارتباطها برؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول 2020. ومساعده المتعلم على أن يختار الوسائل المناسبة تقنيات التعليم.
يقدم هذا المقرر الأسس الفلسفية و التربوية ونظريات التعلم التي ترتكز عليها المناهج. حيث يوضح المقرر للطالبات العوامل المؤثرة في المنهج، إضافة تعريف الطالبات بأنواع المناهج الحديثة والتقليدية، وتنظيماتها والمقارنة بينها.
عبارة عن محتوى علمي يوضح تعريف صعوبات التعلم وأهم التصنيفات في هذا المجال، كما يبين أهم خصائص هذه الفئة ، وكذلك الصعوبات الشائعة لدينا في البيئة التعليمية السعودية ، ويقدم أيضا هذا المقرر مجموعة من أساليب التعامل المختلفة مع الأطفال ذوي صعوبات التعلم ودور الأسرة في التعامل مع الأطفال من ذوي صعوبات التعلم.
يُعنى المقرر بمفهوم التعليم الشامل, ويوضح التطور التاريخي والأسس والمبادئ وفلسفة التعليم الشامل. كما يسعى هذا المقرر إلى توضيح علاقة التعليم الشامل بالتشريعات المحلية إضافة إلى نتائج التعليم الشامل الإيجابية على الأطفال ذوي الإعاقة التعليم . كما يتطرق المقرر للأنظمة والسياسات الدولية والمحلية المؤكدة للحقوق والواجبات لذوي الإعاقة والعاملين على تعليمهم وتدريبهم في التعليم الشامل. ويبين الأدوار المدرسية والأسرية والمجتمعية لتأصيل فلسفة التعليم الشامل.
يهدف مقرر الخبرة الميدانية (2) إلى تمكين الطالبة من ممارسة التعليم الفعلي في بيئات الطفولة المبكرة، من خلال تصميم وتنفيذ الأنشطة التعليمية تحت إشراف ميداني مباشر. تطبق الطالبة ما اكتسبته من معارف واستراتيجيات تدريسية في المقررات السابقة، وتُظهر كفاءتها في إعداد الوسائل التعليمية وتنظيم بيئة التعلم داخل الصف. كما تتدرب على تحليل أداء الأطفال وتقويمه، وتنمية مهارات العمل الجماعي والمسؤولية المهنية، بما يؤهلها للقيام بدور المعلمة بكفاءة في مؤسسات الطفولة المبكرة.
يتناول المقرر المفاهيم والتطبيقات الخاصة بإعداد كوادر قيادية ملمّة بالوسائل والطرق الرائدة لقيادة المؤسسات التربوية من خلال التعرف على الأسس والنظريات الحديثة والقديمة للقيادة التربوية, وتدريب الطالب على فن المبادرة في مواجهة المشكلات التربوية واحتوائها, وذلك من خلال التعرف على صفات القائد التربوي وخصائصه وعلاقته بالأفراد والمؤسسات.
يهدف هذا المقرر الى تعريف الطالبات بخصائص رسوم الأطفال، وأهميتها التربوية والنفسية والفنية، ومراحل نموها، وعلاقتها بجوانب النمو (الجسدية والعقلية والمعرفية والاجتماعية) من خلال المقرر تتعرف الطالبة على تحليل الرسوم من خلال استخدام المقاييس العلمية المعتمدة. والتعرف على العوامل المختلفة المؤثرة في التعبير ودور الاسرة والمدرسة فيه.
يتناول المقرر المبادئ والمفاهيم الأساسية في القياس والتقويم التي تمكن معلمة الطفولة المبكرة من بناء وتطبيق أدوات القياس والتقويم المناسبة وتحليل نتائجها وتفسيرها بطريقة علمية صحيحة. من المتوقع باجتياز الطالبة لهذا المقرر أن تكون قادرة على اختيار وبناء أدوات القياس والتقويم لمختلف نواحي النمو الطفل وتحليل نتائجها بطريقة صحيحة.
يهتم ذلك المقرر بمناقشة القضايا والمشكلات الهامة التي تتعلق بالطفل فى مرحلة الطفولة المبكرة ويتركز محور النقاش مع الطالبات على إثارة وإبراز القضايا التي تواجه الأفراد المحيطين والمشكلات التي يتعرض لها الأطفال في هذه المرحلة بالإضافة إلى القضايا المستحدثة في مجال الطفولة المبكرة بصفة عامة وتطرح من قبل الطالبات بمساعدة أستاذ المقرر وتعرض بطريقة علمية مستمدة من الاطلاع والقراءات المتعلقة بالموضوع وتقدمها الطالبة في صورة خطة بحث بجانب محتويات حلقة نقاش الأخرى في حضور ضيوف ذوى خبرة في مجال التخصص مع التدعيم بالوسائل والوثائق والمواد العلمية .
يتناول المقرر أسس بناء برامج رياض الأطفال وتهيئة الطالبات للأجزاء العملية في البرنامج ،مناقشة حول نظام الحلقة وأهداف برامج رياض الأطفال وكتابة الأجزاء النظرية للبرنامج المتكامل في صورة مجموعات ، وايضا محتوى برامج رياض الأطفال ومناقشة الطالبات في البرامج المقدمة ووسائل وأنشطة وطرق التعليم في برامج رياض الأطفال ثم التنفيذ العملي للبرنامج المتكامل المتنوع والتقويم وتوضيح المنهج الوطني الحديث لرياض الأطفال.
يتضمن المقرر تعريف الطالبة على مفهوم التفكير ، وخصائصه، والتعرف على علاقة التفكير بالتعلم والذاكرة واللغة ، ونظريات التفكير ، وأهم معوقات التفكير وأخطائه في مجال الطفولة المبكرة ، وتصنيفات التفكير وأشكاله وأساليبه ، وأهم طرق واسترتيجيات وبرامج تنمية مهارات التفكير في مجال الطفولة المبكرة .
يتناول هذا المقرر المعلومات والمهارات والقيم التي تزود الطالبة الخلفية النظرية حول مبادئ التوجيه والإرشاد وتنمية مهارات الأطفال الاجتماعية وقواعد واستراتيجيات توجيه السلوك ،وأسس الإرشاد النفسي للطفل، وكذلك التعرف على مفهوم التوجيه والإرشاد وأهدافه وميادينه ومجالاته، وكذلك التعرف على الاستراتيجيات المستخدمة لتعديل سلوك الطفل، وأيضًا الخدمات الإرشادية المختلفة والتي تساعد في حل المشكلات السلوكية وعلاج الاضطرابات النفسية للأطفال، وتقديم الخدمات التربوية الأسرية للأطفال، وكذلك توظيف نظريات الإرشاد والتوجيه في تعديل السلوك.
يتطرق للمفاهيم الأساسية في التدخل المبكر , ويستعرض الآليات والممارسات الحديثة في مجال التدخل المبكر وفقاً لأحدث التوجهات في الميدان التربوي.يركز هذا المقرر على طبيعة الإعاقات في مرحلة الطفولة المبكرة والكشف المبكر عن الإعاقة. ويستعرض العلامات التحذيرية المبكرة للكشف عن الإعاقة مع تحديد مستويات الوقاية من الإعاقات. كما يوضح أنماط إدارة برامج التدخل المبكر, والأدوار المجتمعية لإنجاح برامج التدخل المبكر.
يتناول هذا المقرر أبرز المناهج/ البرامج العالمية لمرحلة الطفولة المبكرة . ويناقش هذا المقرر هذه المناهج من حيث الأسس النظرية والفلسفية، التي تقوم عليها، المحتوى، تنظيم البرنامج اليومي والبيئة الصفية، دور المعلمة وغيرها من عناصر العملية التعليمية في صفوف الطفولة المبكرة . ويقدم المقرر رؤية تحليلية نقدية لهذه المناهج في ضوء المعايير العالمية لبرامج الطفولة المبكرة (NAEYC) ويتناول المقرر أيضا نظرة تحليلية الى نماذج من هذه المناهج العالمية التي تم تطبيقها في البيئة السعودية.
يهدف مقرر التربية الميدانية في الطفولة المبكرة إلى إعداد الطالبة للتعامل بفاعلية مع مواقف التعليم والتعلم داخل بيئة الروضة، من خلال تطبيق أساليب التقويم الحديثة وممارسة الاستراتيجيات التربوية الملائمة لخصائص الطفل. كما يعزز المقرر قدرة الطالبة على تحديد المشكلات الواقعية التي تواجهها في بيئة التدريب واقتراح حلول عملية لها. ويركّز المقرر على تنمية مهارات التواصل والعمل ضمن فريق، مع تعزيز الاستقلالية واتخاذ القرار التربوي المناسب. ويمنح المقرر الطالبة خبرة عملية مباشرة تعكس تكامل الجانب النظري والعملي، بما يؤهلها للقيام بدور فاعل كمربية ومعلمة في مؤسسات الطفولة المبكرة.