برنامج هندسة الحاسب الآلي والشبكات
نظرة عامة
يسعى برنامج هندسة الحاسب والشبكات في كلية علوم الحاسب والمعلومات بجامعة الجوف إلى إعداد الطلاب للانخراط بسلاسة في سوق العمل بعد التخرج. وبدعم من عمادة الكلية وإدارة الجامعة، يركز البرنامج على التحسين المستمر لأساليب التدريس وتحديث محتوى المقررات الدراسية ليتماشى مع متطلبات سوق العمل. تأسس البرنامج في عام 1432هـ، ويستقطب في كل فصل دراسي العديد من الطلاب من داخل الكلية ومن مختلف أقسام الجامعة الأخرى.
يهدف البرنامج إلى أن يكون مساهمًا رئيسيًا في تزويد سوق العمل بخريجين مؤهلين تأهيلاً عالياً في هندسة الحاسب والشبكات وقادرين على تقديم خدمات متميزة للمجتمع وقطاع الأعمال والمؤسسات. ولضمان تحقيق مخرجات تعليمية عالية الجودة، يخضع المنهج الدراسي لمراجعات وتحديثات منتظمة تعكس أحدث التطورات في هذا المجال. كما تتضمن المقررات الدراسية مقرري "موضوعات مختارة في هندسة الحاسب" و"موضوعات مختارة في الشبكات"، حيث يتم طرح موضوعات متقدمة وحديثة لتزويد الطلاب بأحدث المعارف في التخصص. ويُولى اهتمام خاص بمشاريع التخرج، والتي تُصمَّم لمعالجة موضوعات حديثة ومتخصصة في مجال هندسة الحاسب والشبكات. يشرف على البرنامج فريق من أعضاء هيئة التدريس ذوي خبرات دولية متنوعة ومشهود لهم بتميزهم في التدريس والبحث العلمي.
البرنامج معتمد وطنيًا من هيئة تقويم التعليم والتدريب (NCAAA) حتى أبريل 2028، ومعتمد دوليًا من مجلس اعتماد برامج الهندسة والتكنولوجيا (ABET) حتى ديسمبر 2025، مما يضمن التزامه بمعايير الجودة الوطنية والدولية الصارمة في التعليم الهندسي.
الاعتماد الأكاديمي للهندسة والتكنولوجيا (ABET)
برنامج هندسة الحاسب والشبكات (CEN) في جامعة الجوف معتمد من قبل مجلس الاعتماد للهندسة والتكنولوجيا (ABET) من خلال لجنة اعتماد الهندسة (EAC) للفترة من 2019 إلى 2025. ويضمن هذا الاعتماد الدولي أن يحقق البرنامج معايير عالية الجودة في المناهج الدراسية، مؤهلات أعضاء هيئة التدريس، المرافق، وعمليات التحسين المستمر، مما يهيئ الخريجين للانضمام إلى سوق العمل العالمي وهم يمتلكون المعرفة والمهارات المطلوبة للممارسة المهنية في مجال هندسة الحاسب والشبكات.
ويعرض القسم التالي الأهداف التعليمية للبرنامج (PEOs) ومخرجات تعلم الطلبة (SOs) الخاصة ببرنامج هندسة الحاسب والشبكات، والتي توجه تطوير المناهج الدراسية وعمليات التقييم.
الأهداف التعليمية للبرنامج (PEOs) :
الهدف 1 – إظهار وفهم أهمية التعلم مدى الحياة من خلال التطوير المهني والتدريب العملي والحصول على الشهادات المتخصصة في مجال هندسة الحاسب والشبكات.
يُتوقع من الخريجين مواصلة تطوير معارفهم ومهاراتهم المهنية من خلال الالتحاق بالدورات التدريبية، والحصول على الشهادات الاحترافية، وحضور ورش العمل، أو التعلم الذاتي لضمان مواكبة التطورات الحديثة في مجالهم.
الهدف 2 – تولي أدوار إدارية وقيادية مؤثرة بشكل متزايد في منظماتهم ومجتمعاتهم.
يُتوقع من الخريجين التدرج في مواقع المسؤولية وتولي أدوار قيادية في بيئة العمل، والمساهمة في اتخاذ القرارات الاستراتيجية، وتوجيه الآخرين، والمشاركة الفعالة في خدمة المجتمع.
الهدف 3 – متابعة الدراسات العليا والنجاح في المسارات الأكاديمية والبحثية.
يُتوقع من الخريجين الالتحاق ببرامج الدراسات العليا (ماجستير، دكتوراه) والمشاركة في الأنشطة البحثية، والمساهمة في إنتاج المعرفة والبحوث التي تطور مجال هندسة الحاسب والشبكات.
الهدف 4 – تطبيق المعرفة الهندسية بشكل أخلاقي ومسؤول لحل التحديات التقنية والمساهمة الإيجابية في المجتمع.
يُتوقع من الخريجين اتخاذ قرارات تعكس القيم الأخلاقية والمهنية، واستخدام خبراتهم الهندسية لتقديم حلول تخدم المجتمع وتقلل من الآثار السلبية المحتملة.
مخرجات التعلم (SOs) :
مخرج 1 – القدرة على تحديد وصياغة وحل المشكلات الهندسية المعقدة من خلال تطبيق مبادئ الهندسة والعلوم والرياضيات.
يجب على الطلاب إظهار القدرة على التعرف على المشكلات المعقدة، وصياغتها بشكل واضح، وتطبيق معارفهم في الرياضيات والعلوم والأساسيات الهندسية لتطوير الحلول المناسبة.
مخرج 2 – القدرة على تطبيق التصميم الهندسي لإيجاد حلول تلبي الاحتياجات المحددة مع مراعاة الصحة والسلامة العامة والرفاهية، بالإضافة إلى العوامل العالمية والثقافية والاجتماعية والبيئية والاقتصادية.
يجب على الطلاب تطبيق منهجية تصميم منهجية لتطوير أنظمة أو مكونات أو عمليات تحقق المتطلبات والقيود، مع مراعاة السلامة والأخلاقيات والاستدامة والعوامل الواقعية الأخرى.
مخرج 3 – القدرة على التواصل الفعّال مع مجموعة متنوعة من الجماهير.
يجب على الطلاب إعداد وثائق مكتوبة بوضوح، وتقديم عروض شفهية فعالة، واستخدام أدوات اتصال بصرية وتقنية مناسبة للجماهير الفنية وغير الفنية.
مخرج 4 – القدرة على التعرف على المسؤوليات الأخلاقية والمهنية في المواقف الهندسية واتخاذ قرارات مستنيرة مع مراعاة أثر الحلول الهندسية في السياق العالمي والاقتصادي والبيئي والمجتمعي.
يجب على الطلاب إظهار الوعي بالمدونات الأخلاقية والمسؤوليات المهنية والآثار الأوسع للقرارات الهندسية على المجتمع والبيئة واستخدام هذا الوعي عند اتخاذ القرار.
مخرج 5 – القدرة على العمل بفعالية ضمن فريق يقوم أعضاؤه بتوفير القيادة وخلق بيئة تعاونية وشاملة وتحديد الأهداف وتخطيط المهام وتحقيق الأهداف.
يجب على الطلاب إظهار القدرة على العمل كعضو أو قائد فريق فعال، والمشاركة بفاعلية في المناقشات، واحترام وجهات النظر المختلفة، والمساهمة في تحقيق أهداف المشروع المشتركة.
مخرج 6 – القدرة على تطوير وإجراء التجارب المناسبة، وتحليل وتفسير البيانات، واستخدام الحكم الهندسي لاستخلاص النتائج.
يجب على الطلاب تصميم وتنفيذ التجارب، وجمع ومعالجة البيانات، واستخدام الأدوات التحليلية، واستخلاص استنتاجات ذات معنى بناءً على الأدلة.
مخرج 7 – القدرة على اكتساب وتطبيق المعرفة الجديدة عند الحاجة باستخدام استراتيجيات تعلم مناسبة.
يجب على الطلاب إظهار القدرة على التعلم الذاتي، وتحديد جوانب القصور في معرفتهم، واستخدام الموارد المتاحة (كتب، قواعد بيانات، مقالات بحثية)، وتطبيق ما تعلموه لحل المشكلات الجديدة.
اعتماد NCAAA
برنامج هندسة الحاسوب والشبكات (CEN) في جامعة الجوف حاصل على الاعتماد الكامل من الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي (NCAAA) حتى أبريل 2028. يؤكد هذا الاعتماد أن البرنامج يفي بأعلى المعايير الوطنية لجودة التعليم، وتوافق المناهج، ومؤهلات الهيئة التدريسية، وتحقيق تعلم الطلاب، والتحسين المستمر، مما يضمن أن يكون الخريجون مؤهلين لممارسة المهنة بنجاح وللدراسات الأكاديمية المستقبلية.
ويعرض القسم التالي أهداف البرنامج، ونتائج تعلم الطلاب، وسمات الخريجين التي تُعرّف مجتمعةً الكفاءات والصفات المهنية المتوقعة من خريجي برنامج هندسة الحاسوب والشبكات
أهداف البرنامج
- • الهدف .1 – إعداد خريجين يمتلكون المهارات المهنية الأساسية في هندسة الحاسب والشبكات، بما يؤهلهم بثقة لتطوير حلول هندسية عالية الجودة.
- • الهدف .2 – دعم أعضاء هيئة التدريس لتعزيز وتطوير مهاراتهم بشكل مستمر في مجالات هندسة الحاسب والشبكات.
- • الهدف .3 – الإسهام في تنمية المجتمع من خلال تقديم الاستشارات والخدمات في مجال هندسة الحاسب والشبكات.
- • الهدف .4 – الإسهام الفعّال في البحث العلمي المتعلق بمجال هندسة الحاسب والشبكات.
مخرجات التعلم لبرنامج هندسة الحاسوب والشبكات
المعرفة والفهم
- K1. إظهار معرفة بالقضايا المعاصرة. (الخريجون يفهمون الاتجاهات والتحديات الحالية في المجال.)
- K2. إظهار معرفة بمشكلات وقضايا هندسة الحاسوب والشبكات.(الخريجون يفهمون المفاهيم والتقنيات والمشكلات الأساسية في CEN.)
- K3. إظهار معرفة بالرياضيات والعلوم والهندسة ومبادئ التصميم.(الخريجون قادرون على تطبيق المبادئ العلمية والهندسية الأساسية لحل المشكلات التصميمية).
المهارات
- S1. تصميم وإجراء التجارب، جمع البيانات، تحليلها، واستخلاص النتائج. (الخريجون قادرون على تخطيط التجارب وتحليل النتائج بشكل فعال.)
- S2. تطبيق تصميم الهندسة لتلبية الاحتياجات ضمن قيود واقعية.(الخريجون يأخذون بعين الاعتبار عوامل السلامة والاجتماعية والبيئية والاقتصادية.)
- S3. استخدام مبادئ الهندسة والعلوم والرياضيات لحل مشكلات معقدة.( الخريجون قادرون على معالجة المشكلات التقنية المتقدمة والأسئلة البحثية ذات الصلة.)
- S4. التواصل الفعال مع جمهور متنوع.( الخريجون قادرون على شرح المفاهيم التقنية للمتخصصين وغير المتخصصين.)
- S5. استخدام الأدوات والتقنيات والمهارات الحديثة في مجال هندسة الحاسوب والشبكات.( الخريجون متمكنون من استخدام البرمجيات والأجهزة وأدوات الهندسة ذات الصلة.)
القيم
- V1. المشاركة الفعالة في الفريق وتقديم القيادة وخلق بيئة تعاون شاملة. (الخريجون قادرون على قيادة الفرق وتنسيق المهام لتحقيق الأهداف المشتركة.)
- V2. التعرف على المسؤوليات الأخلاقية والمهنية في المواقف الهندسية.(الخريجون يتخذون قرارات مستنيرة مع مراعاة السياق الاجتماعي والاقتصادي والبيئي.)
- V3. تقييم التعلم والأداء الشخصي والمشاركة في التعلم المستمر مدى الحياة. (الخريجون يعكسون أدائهم ويواصلون التطوير المهني)
خصائص الخريجين
- P1. تطبيق المعرفة في هندسة الحاسوب والشبكات لتصميم أنظمة حاسوبية تلبي المواصفات والقيود المالية. (الخريجون قادرون على تصميم حلول عملية وكفؤة لمشكلات هندسية.)
- P2. العمل بإبداع وتعاون ومسؤولية ضمن فرق مهنية.(الخريجون أعضاء فعالون في الفرق، يساهمون بالأفكار ويتعاونون ويأخذون المسؤولية.)
- P3. اكتساب وتطبيق المعلومات المستقلة حول القضايا الحديثة، والتعلم مدى الحياة والمساهمة في المجتمع.(الخريجون متعلمون مستقلون يواكبون التطورات ويطبقون المعرفة لصالح المجتمع.)
- P4. التواصل الفعال والالتزام بالأخلاقيات المهنية. (الخريجون قادرون على توصيل الأفكار التقنية بوضوح كتابيًا وشفهيًا مع الالتزام بالأخلاقيات المهنية.)
- P5. التكيف مع الانتقال من البيئة الأكاديمية إلى العمل المهني أو البحثي أو الريادي. (الخريجون مستعدون للانتقال بسلاسة من الدراسة إلى بيئات العمل المختلفة.)
- P6. الالتزام بالقيم والمعايير العلمية والمجتمعية وإظهار الالتزام بالقيم الإسلامية. (الخريجون يحافظون على النزاهة والأخلاق والقيم الثقافية في السياق المهني والاجتماعي.)
- P7. المشاركة الفعالة في خدمة المجتمع. (الخريجون يساهمون إيجابيًا في المجتمع من خلال الأنشطة العملية أو الاستشارية)
إحصائيات البرنامج
العام الجامعي | 1443 | 1444 | 1445 | 1446 | 1447 |
العدد الجملي للطلاب | 214 | 290 | 265 | 327 | 323 |
عدد الطلاب المستجدين | 90 | 89 | 65 | 92 | 22 |
عدد الطلاب المتخرحين | 35 | 49 | 32 | 24 |
|
عدد الطلاب المتخرجين الذين اتمو البكلوريوس في 5 سنوات فقط | 23 | 12 | 20 | 24 |
|
محتوى البرنامج
متطلبات القبول
1. متطلبات القبول
يحدد مجلس الجامعة عدد الطلاب الذين سيتم قبولهم في العام الأكاديمي القادم وفقًا لتوصيات مجالس الكليات، والتي تستند بدورها إلى توصيات البرامج والجهات المختصة ذات العلاقة.
ويشترط لقبول الطلاب المتقدمين ما يلي:
أ. أن يكون المتقدم حاصلًا على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها.
ب. أن يكون المتقدم قد أدى اختبار المركز الوطني للقياس (القدرات + التحصيلي) للكليات العلمية والهندسية والصحية وكليات إدارة الأعمال.
ج. أن يكون المتقدم لائقًا طبيًا وفقًا لسياسات القبول المعتمدة في كل كلية.
د. أن يجتاز المتقدم بنجاح أي اختبار أو مقابلة يقرها مجلس الجامعة أو مجلس الكلية.
هـ. أن يحصل المتقدم على موافقة جهة عمله على الدراسة إذا كان يعمل في أي جهة حكومية أو خاصة.
و. أن يستوفي المتقدم أي شروط أخرى يحددها ويعلنها مجلس الجامعة وقت التقديم.
ز. لا يجوز قبول الطالب المسجل في برنامج جامعي آخر، سواء في الجامعة نفسها أو في جامعة أخرى.
يتم اختيار الطلاب المقبولين من بين المتقدمين المستوفين لجميع شروط القبول على أساس درجاتهم في شهادة الثانوية العامة.
الطلاب المحولون ومعادلة المقررات
تتوفر متطلبات التحويل على موقع عمادة القبول والتسجيل عبر الرابط التالي:
https://ju.edu.sa/ar/admission-transfer-and-credit-equivalency-policy
1. تحويل طالب من خارج الجامعة
يجوز قبول تحويل الطالب من خارج الجامعة وفقًا للضوابط التالية:
- أن يكون الطالب قد درس في جامعة أو كلية محلية، أو في جامعة أو كلية أو مؤسسة تعليمية خارجية معتمدة من الجهات المختصة في بلد الدراسة.
- ألا يكون الطالب قد فُصل من جامعته السابقة لأسباب تأديبية.
- أن يستوفي الطالب شروط التحويل التي يحددها مجلس الكلية التي يرغب التحويل إليها.
- الحصول على موافقة عمادة القبول والتسجيل وفقًا للوائح التحويل المعتمدة من مجلس الجامعة.
2. شروط قبول التحويل إلى الجامعة:
- أن يكون الطالب سعودي الجنسية، أو من أم سعودية، أو (بالنسبة للطالبات) أن تكون أمًا لطفل سعودي.
- أن يكون التحويل إلى نفس التخصص الذي كان الطالب مقيدًا فيه في الجامعة السابقة.
- أن يكون الطالب قد أنهى ما لا يقل عن فصلين دراسيين منتظمين في جامعته الحالية وبحد أدنى (28) ساعة معتمدة مجتازة، ولا تُحتسب الساعات المسجلة في فصل التقديم.
- يتم القبول وفق نظام المفاضلة التنافسية بناءً على النسبة المركبة وعدد المقاعد المتاحة (50% للمعدل التراكمي، 50% للنسبة الموزونة أو ما يعادلها).
- أن يكون الطالب منتظمًا بالدراسة في جامعة داخل المملكة العربية السعودية أو في جامعة معترف بها من وزارة التعليم، ولا يُقبل طلاب الجامعات الأهلية في البرامج الصحية.
- ألا يكون الطالب قد فُصل أو انسحب من جامعته السابقة لأي سبب، وفي حال اكتشاف خلاف ذلك بعد القبول يُلغى التحويل، وعلى الطالب تقديم ما يثبت أسباب أي انسحاب سابق.
- أن يُكمل الطالب ما لا يقل عن 60% من إجمالي الساعات المعتمدة المطلوبة للتخرج من جامعة الجوف.
- لا تُعادَل المقررات التي تقل درجتها عن (C) أو أقل من (70/100).
- يجب على الطلاب المحولين من خارج المملكة توثيق كشوف الدرجات والمستندات من السفارة السعودية.
- أن يكون المتقدم متفرغًا للدراسة، وإذا كان موظفًا فعليه تقديم موافقة رسمية من جهة عمله.
- لا يجوز الجمع بين مكافأة جامعية وراتب وظيفي في حال كان الطالب موظفًا.
- تعتمد معادلة التحويل على آخر سجل أكاديمي رسمي صادر من الجامعة السابقة، ولا يُنظر في أي سجل آخر.
- ألا يقل المعدل التراكمي للطالب عن (0 من 5.0) أو (2.5 من 4.0) أو (85/100) للأنظمة المعتمدة على النسبة المئوية، ويخضع القبول للمنافسة وفق الطاقة الاستيعابية لكل برنامج.
- أن يكون المتقدم لائقًا طبيًا وقادرًا على استيفاء المتطلبات الأكاديمية للبرنامج.
- ألا يكون المتقدم مقيدًا حاليًا في جامعة الجوف.
- تقديم نسخة مختومة ومعتمدة من توصيف المقررات لجميع المقررات المجتازة والمسجلة.
- أن يستوفي الطالب الحد الأدنى للنسبة الموزونة أو ما يعادلها المطلوبة للقبول للطلاب المستجدين في نفس البرنامج ولنفس العام الأكاديمي.
- استيفاء جميع متطلبات البرنامج الخاصة المعتمدة من مجالس الكليات المختصة والمعلنة من عمادة القبول والتسجيل.
- لا يُسمح بالتحويل من درجة علمية أدنى إلى درجة علمية أعلى.
3. معادلة مقرر أو مجموعة مقررات درسها الطالب سابقًا خارج الجامعة
يجوز لمجلس الكلية أو المعهد معادلة مقرر أو مجموعة مقررات سبق للطالب دراستها خارج الجامعة بناءً على توصية مجالس الأقسام التي تقدم هذه المقررات، شريطة تماثل أو تقارب المحتوى. وتُسجل المقررات المعادلة في السجل الأكاديمي للطالب. ويحدد مجلس الجامعة اللوائح المنظمة لذلك، بما في ذلك إمكانية احتساب هذه المقررات ضمن المعدل التراكمي.
4. القواعد التنفيذية بجامعة الجوف
- يمكن معادلة المقررات التي سبق للطالب دراستها في جامعة أخرى.
- يجب أن تكون الدراسة قد تمت في جامعة أو كلية محلية أو أجنبية معتمدة من الجهات المختصة في بلد الدراسة.
- يجب أن يكون المقرر المعادل مماثلًا أو قريبًا في محتواه، وألا تقل عدد ساعاته المعتمدة عن المقرر المناظر له في جامعة الجوف.
- الحد الأقصى للساعات المعتمدة التي يمكن احتسابها من خارج الجامعة هو 40% من إجمالي الساعات المطلوبة للتخرج.
- ألا يكون قد مضى على دراسة المقرر أكثر من سنتين، ويجوز للجنة الدائمة لشؤون الطلاب الاستثناء من ذلك.
- ألا تقل درجة الطالب في المقرر المراد معادلته عن تقدير (جيد)، ويجوز لمجلس الكلية اشتراط تقدير أعلى.
- تلتزم الكلية بإنهاء إجراءات المعادلة خلال مدة لا تتجاوز الفصل الدراسي الذي تم فيه تحويل الطالب.
- تُسجل المقررات المعادلة في السجل الأكاديمي مع الدرجات، ولا تدخل ضمن حساب المعدل التراكمي، ويجوز للجنة الدائمة لشؤون الطلاب الاستثناء من ذلك إذا كان الطالب قد درس في الجامعة قبل قبوله محولًا.
التحويل داخل الجامعة
يشمل التحويل من كلية إلى أخرى، أو من قسم إلى آخر داخل الكلية، أو من تخصص إلى آخر داخل القسم.
يحدد مجلس الجامعة أو من يفوضه شروط وضوابط التحويل بناءً على توصيات مجالس الكليات، مع مراعاة ما يلي:
- الالتزام بلوائح التحويل بين المسارات والكليات المعتمدة من رئيس الجامعة أو من يفوضه بناءً على ما تقترحه عمادة القبول والتسجيل.
- ألا يتجاوز عدد مرات التحويل مرة واحدة خلال المسيرة الدراسية، ويجوز للجنة الدائمة لشؤون الطلاب الاستثناء من ذلك.
شروط وضوابط التحويل بين التخصصات داخل الجامعة
- يتم تحديد فترة التحويل وفق التقويم الأكاديمي الصادر من عمادة القبول والتسجيل.
- يعتمد تغيير التخصص على أحدث الخطط الدراسية المعتمدة فقط.
- ألا يكون الطالب قد درس أكثر من سنتين دراسيتين (أربعة فصول في نظام الفصلين أو ستة فصول في نظام الثلاثة فصول).
- ألا يكون الطالب قد سبق له تغيير تخصصه، ويجوز للجنة الدائمة لشؤون الطلاب النظر في الاستثناءات.
- تُرفع طلبات الاستثناء إلى نائب رئيس الجامعة للشؤون التعليمية عبر عميد الكلية مع المبررات.
- استيفاء متطلبات التخصص المحددة من القسم والمعتمدة من مجلس الكلية.
- تقوم اللجنة الدائمة لشؤون الطلاب بدراسة الطلب ورفع توصياتها لنائب رئيس الجامعة لاتخاذ القرار النهائي.
- استيفاء الحد الأدنى لمعايير التحويل المعتمدة وفقًا لما يلي:
- تحديد الحد الأدنى للمعدل التراكمي بناءً على أدنى معدل مقبول في نفس العام.
- القبول حسب المقاعد المتاحة.
- إعطاء الأولوية لأصحاب المعدلات الأعلى.
- إكمال ما لا يقل عن (14) ساعة معتمدة.
- لا يجوز التحويل من درجة الدبلوم إلى درجة البكالوريوس.
- التزام الأقسام بسياسات القبول المتعلقة بالطاقة الاستيعابية للبرامج.
- يتم الاختيار تنافسيًا وفق النسبة المركبة:
- المعدل التراكمي (40%).
- نسبة القبول (40%).
- عدد الساعات المجتازة (20%).
- يتم التحويل تنافسيًا حسب النسبة الموزونة أو ما يعادلها والمقاعد المتاحة ورغبة الطالب.
- يقتصر التحويل على التخصصات المطروحة للقبول حاليًا أو في العام التالي.
- تُحتسب المقررات المعتمدة في السجل الأكاديمي وفق لوائح مجلس الجامعة.
التحويل من تخصص إلى آخر داخل الكلية
يجوز تحويل الطالب من كلية إلى أخرى أو من قسم إلى آخر أو من تخصص إلى آخر وفق الأنظمة المعتمدة، على أن:
- تُدرس المقررات بواسطة أعضاء هيئة تدريس متخصصين.
- تعتمد معادلة المقررات من مجلسي القسم والكلية.
- تكون المقررات المعادلة مماثلة في المحتوى وعدد الساعات.
- تُسجل جميع المقررات والدرجات في السجل الأكاديمي وتدخل ضمن المعدل التراكمي.
- تُعادَل المقررات التي يدرسها الطالب كزائر في فروع جامعة الجوف وتُحتسب في المعدل.
- يكون التحويل من انتظام إلى انتظام فقط.
- لا يجوز التحويل من درجة علمية أدنى إلى درجة أعلى.
ويتحمل مجلس الكلية أو من يفوضه مسؤولية اعتماد معادلة المقررات بناءً على توصية الأقسام المختصة، وتُحتسب جميع المقررات ضمن السجل الأكاديمي والمعدل التراكمي للطالب.


