تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
 

 

 

سياسة القبول والتحويل والمعادلة

تمهيد 

تركز جامعة الجوف على توفير رعاية شاملة لطلابها، وتسعى لتقديم تعليم عالي الجودة ومتابعة تطورهم واندماجهم خلال مسيرتهم الجامعية، بما يضمن تحقيق أهدافهم الدراسية بكفاءة وفعالية. وتهدف جامعة الجوف من خلال هذه السياسة إلى تبني إجراءات قبول وتحويل ومعادلة واضحة ومحددة؛ وذلك بتحديد معايير وشروط، وضوابط القبول، والتحويل والمعادلة. 

ويعد التحويل بين الجامعات السعودية خيارًا مهمًا للطلاب الذين يرغبون في تغيير جامعتهم الحالية. وقد يساهم التحويل في توسيع دائرة المعارف والتجارب الأكاديمية للطلاب وتطوير مهاراتهم وفرص عملهم المستقبلية. مما يعكس أهمية تبني إجراءات القبول والتحويل والمعادلة والإكمال القائمة على الأدلة وتوفير وتحليل المعلومات والتغذية الراجعة. وعلى جانب آخر، فان الرغبة في تحسين إجراءات القبول والتحويل والمعادلة، يُحتم على الجامعة تبني إجراءات شفافة وعادلة للطلاب مما يضمن تكافؤ الفرص المتساوية لجميع الطلاب الراغبين في الالتحاق بالجامعة. وبمعنى آخر، تحديد إجراءات القبول والتحويل والمعادلة بشكل واضح ومحدد حيث يتم وضع المعايير والشروط التي يجب على الطلاب تحقيقها لضمان القبول بالجامعة، ويتم ذلك بشكل علني لضمان الشفافية ومعرفة المعايير والشروط والإجراءات بوضوح للطلاب المحتمل قبولهم.

السياسة 

تسعى جامعة الجوف لتوفير مقاعد للطلاب الراغبين بالدراسة على أحد برامجها. وتُدرك الجامعة أن سياسات القبول واجراءاتها الواضحة، تنعكس على نجاح الطالب واستمراره بالجامعة فيما بعد، لذا تقوم الجامعة بصقل سياسات القبول الخاصة بها لتعزيز نجاح الطلاب في مسيرتهم التعليمية اللاحقة. تلتزم الجامعة باتباع سياسة قبول تنافسية لجميع البرامج الأكاديمية. تعتمد على تطبيق معايير دقيقة للمفاضلة بين المتقدمين، تشمل النسبة الموزونة للتخصصات العلمية والنسبة المكافئة للتخصصات الأدبية، مع الأخذ بعين الاعتبار الشروط العامة والخاصة بكل كلية وبرنامج. تهدف هذه السياسة إلى اختيار الطلاب الأكثر استحقاقًا بناءً على أدائهم الأكاديمي وقدراتهم التنافسية. 

كما تعمل الجامعة على خلق بيئة تعليمية مميزة وجاذبة تساعد على استقطاب الطلاب للدراسة على مقاعدها خلال الفترة الزمنية المحددة، ويُعرف ذلك بالتحويل إلى جامعة الجوف وهو حركة أكاديمية يقوم بها الطالب الراغب في تحويل دراسته من جامعته المقيد بها إلى جامعة أخرى، وتهتم الجامعة بالممارسات الجيدة التي تعمل على توفير مقاعد للطلاب المقبولين والمحولين لها، ومنها على سبيل المثال: معادلة بعض المقررات التي درسها الطالب، تسهيل الحضور بدوام كامل ، أنشطة تساعد الطالب لتحديد أهداف رئيسية ومهنية بوضوح، وإتاحة المشاركة في الأنشطة الطلابية بالجامعة، وتوفير التخصص المناسب للطالب مما يساهم في تكوين صورة إيجابية تجاه الجامعة وأعضاء هيئة التدريس والبرنامج والمقررات الدراسية والحياة الأكاديمية. هذا وتعمل الجامعة على مشاركة تلك الممارسات بين المقر الرئيس والفروع. كذلك تتيح الجامعة لطلابها المقيدين بالتحويل لبرامج أخرى داخل الجامعة، وفقاً للضوابط التي يُقِّرها مجلس الجامعة أو من يفوضه. 

تنتهج الجامعة استراتيجية شاملة لتوضيح شروط القبول والتحويل والمعادلة، ويتم الإعلان عنها في الأوقات المحددة في التقويم الجامعي مما يضمن الشفافية والعدل في إجراءات القبول أو الرفض، حيث تتم جميع الإجراءات الكترونياً بدئاً بالقبول ثم المعادلة تحقيقاً لرؤية المملكة في مجال التحول الرقمي. 

إجراءات تنفيذ السياسة 

يتم تنفيذ العديد من الإجراءات حسب عدة مستويات تبدأ من مرحلة قبول الطلبة في الجامعة وحتى معادلة المقررات. 

أولاً: الإجراءات على مستوى الجامعة: 

  • ضوابط القبول العامة:
  1. أن يكون المتقدم للقبول سعودي الجنسية أو من أم سعودية. 
  2. أن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من داخل المملكة أو من خارجها. 
  3. أن يكون حاصل على اختبار المركز الوطني للقياس (القدرات + التحصيلي للكليات العلمية والهندسية والصحية). 
  4. أن يكون المتقدم لائقاً طبياً بما يتماشى مع سياسات القبول في كل كلية. 
  5. أن يجتاز بنجاح أي اختبار أو مقابلة شخصية يراها مجلس الجامعة أو مجلس الكلية. 
  6. أن يستوفي شروط ومعايير المفاضلة بين الطلاب تنافسيًا بناءً على مجموع النسب والمقاعد المتاحة لكل برنامج : 
    - النسبة الموزونة للتخصصات العلمية والصحية والهندسية: 
  • 40% لاختبار التحصيلي. 
  • 30% لاختبار القدرات. 
  • 30% لنسبة الثانوية العامة. 
  • النسبة المكافئة للتخصصات الأدبية: 
  • 50% لاختبار القدرات. 
  • 50% لنسبة الثانوية العامة. 
  1. أن يستوفي أي شروط أخرى يحددها مجلس الجامعة. 
  2. أن يحصل على موافقة من مرجعه بالدراسة إذا كان يعمل في أي جهة حكومية أو خاصة. 
  3. لا يجوز قبول الطالب المسجل لدرجة جامعية أخرى سواء في نفس الجامعة أو غيرها.
  • ضوابط قبول التحويل إلى الجامعة:
  1. أن يكــون الطالــب قــد درس في جامعــة أو كليــة محليــة، أو جامعــة أو كليــة أو مؤسســة تعليميــة أجنبيــة عــلى أن تكــون مرخصــة مــن جهــة الاختصاص في بلــد الدراســة. 
  2. ألا يكون الطالب مفصولاً من الجامعة المحول منها لأسباب تأديبية. 
  3. اسـتيفاء شروط التحويـل مـن خـارج الجامعة التـي يقرهـا مجلس الكليـة التـي يرغـب الطالب التحويـل إليها. 

موافقة عمادة القبول والتسجيل وفق ضوابط التحويل التي يقرها مجلس الجامعة. 

ج.  شروطقبول التحويلإلىالجامعة: 

  1. أن يكون الطالب سعودي الجنسية أو من أم سعودية أو الطالبة أم لابن سعودي. 
  2. أن يكون التحويل إلى نفس التخصص المحول منه في الجامعة السابقة. 
  3. دراسة ما لا يقل عن فصلين دراسيين بانتظام في جامعته المحول منها بما لا يقل عن 28 ساعة دراسية بنجاح ولن يتم
  4. النظر في احتساب الوحدات الدراسية المسجلة في الفصل الدراسي وقت التقديم ضمن الوحدات الدراسية المطلوبة. 
  5. يتم قبول الطلبة مفاضلةً فيما بينهم حسب النسبة المركبة والمقاعد الشاغرة (٥٠٪ معدل التراكمي،٥٠٪ النسبة الموزونة أو المكافأة) وحسب المقاعد الشاغرة.
  6. أن يكون الطالب منتظماً (انتظاماً كلياً) في إحدى جامعات في المملكة أو جامعة معترف بها خارج المملكة بوزارة التعليم. ولا تُقبل الجامعات الأهلية والخاصة للتخصصات الصحية. 
  7. ألا يكون الطالب مفصولاً أو منقطعا من جامعته لأي سبب كان، وإذا اتضح بعد قبوله غير ذلك، فيعتبر تحويله لاغي وعليه إحضار ما يوضح سبب الانقطاع في الكشف. 
  8. لا يقل عدد الوحدات الدراسية المقررة التي يطلب من الطالب المحول دراستها في جامعة الجوف عن (60%) من عدد الوحدات الدراسية المقررة المطلوبة للحصول على درجة البكالوريوس من الجامعة. 
  9. لا يحتسب للطالب المحول أي مقرر يقل تقديره عن جيد (C) أو يقل عن درجة 70 من 100. 
  10. الطلاب المحولين من خارج المملكة يجب اعتماد كشف الدرجات وجميع الوثائق من السفارة السعودية. 
  11. أن يكون المتقدم متفرغا للدراسة بالانتظام وإحضار موافقة جهة العمل في حال كونه موظف. 
  12. لا يحق للطالب أن يجمع بين المكافأة وراتب الوظيفة في حال التحق بوظيفة. 
  13. يتم اعتماد التحويل الخارجي على آخر كشف درجات (سجل دراسي أكاديمي) حصل عليه الطالب من الجامعة المحول منها ولا ينظر في أي كشف درجات (سجل دراسي أكاديمي) آخر. 
  14. ألا يقل المعدل التراكمي للطالب عن (3 من 5) أو (2.5 من 4)، وإذا كان بنظام النسبة المئوية لا يقل عن (85 من 100) ويكون التحويل مفاضلة بناءً على الطاقة الاستيعابية لكل برنامج. 
  15. أن يكون المتقدم لائقاً طبياً وقادراً على إكمال متطلبات البرنامج الأكاديمي. 
  16. ألا يكون المتقدم منتظماً في جامعة الجوف. 
  17. احضار نسخة مختومة من توصيف المقررات التي نجح فيها والمسجلة له في فصل التقديم. 
  18. أن يحقق الطالب عند تقديم طلب التحويل النسبة الموزونة أو المكافأة للقبول في البرنامج المحول إليه، وفق معايير القبول للطلبة المستجدين لنفس السنة الدراسية. 
  19. أن يجتاز الشروط الخاصة بالتخصص والمعتمدة من مجالس الكليات المعنية والمعلنة على صفحة عمادة القبول والتسجيل في حينه. 
  20. لا يمكن التحويل من درجة أدنى إلى درجة أعلى.

المستندات المطلوب رفعها على البوابة الإلكترونية: 

  1. يجب على المتقدم للتحويل إلى جامعة الجوف رفع المستندات المذكورة أدناه من خلال الحساب الذي سيقوم بإنشائه على البوابة، علماً بأن عدم رفع بعض المستندات أو جميعها قد يقلل من فرص الموافقة على طلب التحويل أو يلغيها. 
  2. الهوية الوطنية. 
  3. شهادة الثانوية العامة. 
  4. سجل أكاديمي رسمي معتمد وحديث من الجامعة المحول منها تكون درجات آخر فصل دراسي منتهي مرصودة وموضحاً فيه آخر معدل تراكمي تم الحصول عليه وعدد الوحدات الدراسية المجتازة (لن ينظر للسجلات الإلكترونية المسحوبة من حساب الطالب الإلكتروني في جامعته). 
  5. نسخة من نتائج اختبارات مركز القياس. 
  6. افادة انتظام من الجامعة أو شهادة تعريف (مختومة). 
  7. بيان بأخر مكافأة للطالب في جامعته. 
  8. توصيف المقررات المجتازة معتمدة من جامعته المحول منها. 

د. شروط وضوابط التحويل بين التخصصات داخل الجامعة: 

  1. تعتمد فترة التحويل على التقويم الصادر من قبل عمادة القبول والتسجيل. 
  2. يجب أن يكون تغيير التخصص على الإصدار الأحدث من الخطط الدراسية فقط. 
  3. ألا يمضي على دراسة الطالب أكثر من سنتين دراسيتين-أربعة فصول دراسية (في نظام الفصلين الدراسيين)، وستة فصول دراسية (في نظام الثلاث فصول). 
  4. ألا يكون الطالب سبق له تغيير تخصصه خلال دراسته في الجامعة ويقتصر التحويل على مرة واحدة خلال مسيرة الطالب، ويجوز للجنة الدائمة للشؤون الأكاديمية للطلاب والطالبات دراسة الاستثناء من شرط التحويل لمرة واحدة فقط وفقاً للضوابط التالية: 
  5. يرفع طلب الاستثناء من شرط عدد مرات التحويل لوكيل الجامعة للشؤون التعليمية عن طريق عميد الكلية المراد التحويل منها مع ذكر المبررات التي تستدعي الاستثناء. 
  6. أن يحقق الطالب معايير التخصص الخاصة بالقسم والمعتمدة من مجالس الكليات. 
  7. تدرس اللجنة الدائمة للشؤون الأكاديمية للطلاب والطالبات بناء على توجيه سعادة وكيل الجامعة للشؤون التعليمية طلب الاستثناء من عدمه وترفع بتوصياتها لسعادة وكيل الجامعة للشؤون التعليمية. 
  8. أن يحقق الطالب الحد الأدنى من معايير تغيير التخصص الخاصة بالبرنامج/ القسم والمعتمدة من مجالس الكليات أو المجلس التنفيذي للكلية التطبيقية والتي تقدمها عمادة القبول والتسجيل للكليات وفق المعايير الأتية:
  • أ‌- تحدد البرامج الحد الأدنى للتحويل اليها وفقا لأقل معدل تم قبول الطلاب عليه في ذات السنة. 
  • ب‌- يعتمد القبول على عدد المقاعد المتوفرة في البرنامج الجديد 
  • ت‌- تعطى الأولوية للطلاب ذوي المعدلات الأعلى عند المفاضلة. 
  1. أن يجتاز الطالب على الأقل (14) وحدة دراسية. 
  2. ألا يكون التحويل من درجة الدبلوم إلى درجة البكالوريوس. 
  3. تلتزم الأقسام بسياسات القبول من حيث نسبة الزيادة والنقصان في البرامج الدراسية. 
  4. تتم المفاضلة بشكل تنافسي حسب المقاعد الشاغرة المعتمدة في مجالس الكليات ورغبة الطالب وذلك وفقاً للنسبة المركبة، حسب الضوابط والمحددات التالية: 
  • أ‌- المعدل التراكمي للطالب، ويحدد وزنة في النسبة المركبة للتحويل بمقدار (40%).
  • ب‌- نسبة القبول، ويحدد وزنها في النسبة المركبة للتحويل بمقدار (40%). 
  • ت‌- عدد الساعات المجتازة، ويحدد وزنها في النسبة المركبة للتحويل بمقدار (20%) لكل وحدة دراسية حسب الوحدات المعتمدة في الخطة الدراسية للطالب. 
  1. تتم المفاضلة بشكل تنافسي لتغيير التخصص بناء على النسبة الموزونة للتخصصات العلمية والنسبة المكافأة للتخصصات الأدبية وحسب المقاعد الشاغرة المعتمدة في مجالس الكليات ورغبة الطالب. 
  2. يقتصر التحويل على التخصصات التي تم القبول عليها أو التي سوف يتم القبول عليها في العام الذي يليه. 
  3. تثبت وتحتسب المقررات الدراسية للطالب المحول من كلية إلى أخرى داخل الجامعة، ومن قسم لآخر داخل الكلية، ومن تخصص لآخر داخل القسم، التي سبق للطالب دراستها وتمت معادلتها في السجل الأكاديمي، وفق ضوابط يضعها مجلس الجامعة.

 ثانياً: إجراءات على مستوى القسم والكلية للطالب المحول من خارج الجامعة  

  • تدريس المقررات من خلال أعضاء هيئة التدريس متخصصين. 
  • تتم معادلة المقرر للطالب بناء على موافقه مجلسي القسم والكلية. 
  • يجب ألا يقل تقدير المقرر المراد معادلته عن جيد (C) أو يقل عن دجة 70 من 100. 
  • يجب ألا يقل التقارب بين مفردات المقررات المعادلة في وصف المقرر عن (7٠%). 
  • تثبت المقررات المعادلة في سجل الطالب ولا تحسب ضمن معدله التراكمي. 
  • تعادل المقررات التي درسها الطالب زائراً في جامعة الجوف قبل قبوله بها وتحسب ضمن المعدل التراكمي للطالب. 
  • ألا تزيد المقررات الدراسية المعادلة للطالب عن (40%) من الخطة الدراسية. 
  • أن تتم إجراءات التحويل عن طريق عمادتي القبول والتسجيل في الجامعتين بالتنسيق مع الكليات ذات العلاقة.
  • أن يكون التحويل من انتظام إلى انتظام فقط. 
  • لا يمكن التحويل من درجة أدنى إلى درجة أعلى. 
  • ألا يكون مضى على دراسة المقرر أكثر من سنتين وللجنة الدائمة للشؤون الأكاديمية للطلاب والطالبات الاستثناء من ذلك. 

ثالثاً: إجراءات على مستوى القسم والكلية للطالب المحول من قسم لقسم أو من كلية لأخرى داخل الجامعة. 

  • تدريس المقررات من خلال أعضاء هيئة التدريس متخصصين. 
  • تتم معادلة المقرر للطالب بناء على موافقة مجلسي القسم والكلية. 
  • أن يكون المقرر الذي اجتازه الطالب المحول معادلًا في مفرداته أو مكافئاً، ولا تقل عدد وحداته الدراسية عن الوحدات للمقرر المراد معادلته. 
  • تثبت وتحتسب في السجل الأكاديمي للطالب المحول من كلية إلى أخرى داخل جامعة الجوف ومن قسم إلى آخر داخل الكلية جميع المقررات التي سبق له دراستها لنفس المرحلة الجامعية، ويشمل ذلك التقدير الذي حصل عليه الطالب في كل مقرر، وتدخل في احتساب معدله التراكمي جميع المقررات التي درسها في الجامعة. 
  • تعادل المقررات التي درسها الطالب زائراً في أحد فروع جامعة الجوف وتحسب ضمن المعدل التراكمي للطالب. 
  • أن يكون التحويل من انتظام إلى انتظام فقط. 
  • لا يمكن التحويل من درجة أدنى إلى درجة أعلى. 

رابعاً: الإجراءات على مستوى عمادة القبول والتسجيل:  

  1. توفير وتعدد بيانات التواصل المباشر حول التساؤلات المتعلقة بإجراءات القبول والتحويل والمعادلة. 
  2. إعلان ضوابط القبول العامة والخاصة لكل برنامج بناءً على ما ترفعه مجالس الأقسام المختصة. 
  3. إتاحة الأدلة التعريفية عن البرامج والتخصصات وتوصيف المقررات الدراسية. 
  4. إتاحة البيانات الإحصائية عن الطلبة ومعدلاتهم التراكمية لكل برنامج وكلية بالمقر الرئيس وبالفروع على مستوى الذكور والاناث. 
  5. الإعلان عن مواعيد التحويل الداخلي والخارجي حسب التقويم الجامعي المعتمد. 

ملاحظات هامة 

  • تقديم طلب التحويل للجامعة لا يعني قبول الطلب إلا بعد موافقة اللجنة المختصة بالتحويل. 
  • تقديم طلب التحويل للأقسام والكليات داخل الجامعة لا يعني قبول الطلب إلا بعد موافقة اللجنة المختصة بالتحويل. 
  • في حال عدم اجتيازك الوحدات الدراسية المطلوبة للتحويل بنجاح في جامعتك وقت التقديم أو كانت رغبتك في التحويل لجامعة الجوف في تخصص غير متجانس مع تخصصك في جامعتك، فيمكنك التقدم كطالب مستجد وفق ضوابط قبول المستجدين عبر بوابة القبول الالكتروني في الأوقات الخاصة بهذا الشأن. 
  • على المتقدم عدم الانسحاب من الجامعة التي يدرس بها إلا بعد حصوله على الموافقة على طلب التحويل من عمادة القبول والتسجيل بجامعة الجوف. 

 نموذج البيانات الوصفية: 

عنوان السياسة: القبول والتحويل والمعادلة 
كود السياسة: و ج ش ت - ١٠
منشئ (مُعد) السياسة: عمادة القبول والتسجيل 
الجهة المرجعية للسياسة:وكالة الجامعة للشؤون التعليمية
الجهات المعنية بتنفيذ السياسة: عمادة القبول والتسجيل-الكليات والأقسام المعنية 
رقم الإصدار للسياسة: الأول
الموعد المقترح القادم لمراجعة السياسة: سبتمبر ٢٠٢٦م 
المعنين بالسياسة: الطلبة
الكلمات الدالة: جامعة الجوف – القبول – التحويل – المعادلة

 

 

اعتماد صاحب الصلاحية ،،،

وكيل الجامعة للشؤون التعليمية

 

د. علاء بن صالح العرجان

تواصل معنا