تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

2025-09-09

جامعة الجوف: الموارد البشرية تنظم برنامجًا تدريبيًا بعنوان "السكرتارية وإدارة المكاتب والتطوير"

في إطار التزام جامعة الجوف بتطوير كوادرها الإدارية وتعزيز كفاءاتهم المهنية بما ينسجم مع أهدافها الاستراتيجية وخططها الطموحة، نظّمت الإدارة العامة للموارد البشرية برنامجًا تدريبيًا بعنوان "السكرتارية وإدارة المكاتب والتطوير"، بمشاركة مجموعة من موظفي وموظفات الجامعة العاملين في مجالات الاستقبال والإدارة والإشراف على المراكز.

واستهدف البرنامج تزويد المشاركين بالمعارف والمهارات الأساسية والمتقدمة في مجالات إدارة المكاتب، وفنون السكرتارية الحديثة، وآليات التطوير الإداري، بما يسهم في رفع كفاءة الأداء، وتحسين جودة الخدمات المقدمة داخل الجامعة.

شمل البرنامج ثلاث جلسات تدريبية متكاملة:

الأولى: تناولت مهارات السكرتارية الحديثة، ودور السكرتارية في دعم القيادات والإدارات، ومهارات التواصل الكتابي والشفهي، وإعداد المراسلات الرسمية (خطابات، تقارير، رسائل إلكترونية)، وإدارة الوقت والمعلومات، وكيفية تنظيم المهام اليومية باستخدام أدوات مثل To-Do Lists وTask Management Software، وأهمية أرشفة المعلومات وتنظيمها.

ودارت محاور الجلسة الثانية حول   إدارة المكاتب بكفاءة وشملت مفهوم إدارة المكاتب، والتعريف بها وأهميتها في تحقيق الكفاءة التنظيمية، والعلاقة بين إدارة المكاتب وتحقيق الأهداف المؤسسية، وتنظيم بيئة العمل، وكيفية تصميم مكتب منظم وفعال، لتقليل الفوضى وزيادة الإنتاجية، وإدارة الاجتماعات، وكيفية التحضير للاجتماعات وكتابة محاضرها.

ودارت محاور الجلسة الثالثة حول استخدام التكنولوجيا في السكرتارية وشملت: أهمية التكنولوجيا في السكرتارية، وكيف يمكن للتكنولوجيا تسهيل المهام الإدارية، وأمثلة على برامج وأنظمة مساعدة (مثل Microsoft Office، Google Workspace) وتطبيقات عملية للتكنولوجيا، واستخدام البريد الإلكتروني بشكل فعّال، وإعداد العروض التقديمية وجداول البيانات، والأرشفة الإلكترونية، وكيفية إنشاء نظام أرشفة إلكتروني آمن وسهل الاستخدام، ونصائح لحماية البيانات الحساسة.

دورة السكرتارية وإدارة المكاتب والتطوير
دورة السكرتارية وإدارة المكاتب والتطوير

وأوضح سعادة رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور محمد بن عبدالله الشايع أن الجامعة تولي أولوية كبرى لتطوير منسوبيها ، انطلاقًا من إيمانها بأن الاستثمار في العنصر البشري هو الركيزة الأساسية للتميز المؤسسي، وأكد سعادته على أن هذه البرامج التدريبية تسهم في بناء بيئة عمل احترافية تعزز كفاءة الأداء وتواكب متطلبات التحول المؤسسي، بما ينسجم مع مستهدفات رؤية السعودية 2030، ويترجم أهداف الجامعة الاستراتيجية في التميز الأكاديمي والإداري.

من جهتهم، عبّر المتدربون عن سعادتهم بالمشاركة في البرنامج وما تضمنه من محتوى علمي وتطبيقي، مؤكدين أن المحاور المطروحة عكست احتياجاتهم العملية وأسهمت في صقل مهاراتهم وتطوير أدائهم اليومي. وأشاروا إلى أن التدريب عزّز قدرتهم على التعامل مع المهام الإدارية بفاعلية، وأسهم في تعزيز ثقتهم بأدوات التكنولوجيا الحديثة في بيئة العمل.

واختتمت الإدارة العامة للموارد البشرية البرنامج بالتأكيد على استمرارها في تنفيذ المزيد من البرامج التدريبية النوعية التي ترفع كفاءة منسوبي الجامعة، وتدعم جودة العمل المؤسسي، وتعزز موقع الجامعة كمؤسسة تعليمية رائدة تواكب متطلبات التنمية والابتكار.

تواصل معنا