تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

لجان كلية الشريعة والقانون

لجان كلية الشريعة والقانون

مهام اللجنة واختصاصاتها:


1- وضع خطة سنوية للمهام المنوطة باللجنة (المناشط، خدمة المجتمع)، ومتابعة تنفيذها، حسب النموذج المرفق؛ وتشمل: اقتراح برامج أو محاضرات أو لقاءات أو حلقات أو رحلات، أو تنظيم مناسبات وطنية، أو زيارات ميدانية للجهات ذات العلاقة بتخصصات الأقسام العلمية، أو دورات تدريبية أو شراكات مجتمعية أو فعاليات أخرى تساهم في تنمية مهارات منسوبي الكلية، وتعزِّز استفادة الـمجتمع من إمكانات الكلية وخبرات منسوبيها.
2- استكمال الإجراءات النظامية المتبعة، والموافقات اللازمة، والتنسيق مع الجهات المعنية الأخرى بين يدي تنفيذ المناشط التي لا بد فيها من ذلك.
3- تعقد اللجنة اجتماعاتها حسب الحاجة، على ألا تقل اجتماعاتها عن ثلاث اجتماعات في كل فصل دراسي، ولها أن تستعين بمن تراه من أهل الخبرة من منسوبي الكلية لحضور اجتماعاتها، ويكون رأيه استشاريا.
4- استكمال كافة الإجراءات النظامية المتبعة لتفعيل التوصيات الصادرة من اللجنة.
5- تعزيز التعاون والتنسيق الفعال مع الجهات الأخرى داخل الكلية وخارجها في سياق المهام المنوطة بها، وحسب توجيهات سعادة عميد الكلية؛ وتشمل على سبيل المثال لا الحصر:
    المساهمة في إعداد الخطة السنوية والخطة الإستراتيجية والتقرير السنوي للكلية.
    تزويد الجهات المعنية في الكلية بالبيانات الخاصة بأعمال اللجنة ومهامها.
    تزويد الجهات المعنية في الكلية بالبيانات والإحصائيات المتعلقة بأنشطة اللجنة ومهامها، بما يدعم عمليات التخطيط والتقييم.
6- حثُّ منسوبي الكلية على الـمشاركة في المناشط، وخدمة الـمجتمع بالوسائل المفيدة والمبتكرة.
7- ترشيح منسوبي الكلية للـمشاركة في مختلف الفعاليات الثقافية والعلـمية داخل الجامعة وخارجها.
8- إعداد شهادات شكر وتقدير للمشاركين المتميزين في فعاليات المناشط وخدمة المجتمع بالكلية.
9- تقييم مشاركة الكلية في الأنشطة وخدمة الـمجتمع من خلال الاستبانات الإلكترونية الموجَّهة للفئات المستفيدة، وتحليل نتائجها، للاستفادة منها في خطة التحسين.
10- تنظيم الحفل الختامي للأنشطة الطلابية في نهاية كل عام دراسي.
11- السعي الجادّ إلى استحداث وتطبيق منهجيات مبتكرة ومبادرات نوعية تهدف إلى الارتقاء بمستوى الأداء في المهام الموكلة إليها، مع متابعة حثيثة لضمان تفعيلها وتنفيذها بعد الحصول على موافقة صاحب الصلاحية.
12- رفع التقرير الشامل في نهاية كل فصل دراسي إلى سعادة عميد الكلية،  يتضمن استعراضاً لكافة المهام المنجزة، مع تحليل للإيجابيات والتحديات، وتحديد الاحتياجات، وتقديم المقترحات التطويرية.
13- إعداد قاعدة بيانات خاصة بمهام اللجنة، مع تحديثها باستمرار، وتشمل ما يلي:
    الأنظمة واللوائح والتعميمات والنماذج المعتمدة ذات الصلة باختصاصات اللجنة.
    الخطط الخاصة باللجنة، وتقاريرها الدورية والسنوية.
    محاضر اجتماعات اللجنة.

مهام اللجنة واختصاصاتها:


1- اقتراح البحوث والدراسات والبرامج والأنشطة ذات العلاقة بالوعي الفكري، وتعزيز الانتماء واللحمة الوطنية، والوقاية من الفكر المتطرف.
2- رصد المخالفات والظواهر والمخاطر المتوقعة ذات العلاقة بالوعي الفكري، والواجبات الوطنية، وتحليل نتائجها، واقتراح سبل معالجتها، ومتابعتها.
3- العناية بطلاب المنح الخارجية، وتعزيز الجوانب الفكرية والاعتدال والوسطية، وتعزيز علاقتهم بالمملكة العربية السعودية ومؤسساتها الجامعية.
4- إعداد الخطط السنوية للكلية والأنشطة والتقارير الدورية عن نشاط الوعي الفكري بالكلية، ورفعها إلى صاحب الصلاحية.
5- استكمال كافة الإجراءات النظامية المتبعة لتفعيل التوصيات الصادرة بشأن الوعي الفكري بالكلية، ومتابعة تنفيذ التوجيهات الواردة بشأن الموضوعات ذات الصلة بالوعي الفكري.
6- التعاون مع الجهات الأخرى داخل الكلية وخارجها في الجوانب المتعلقة بمهام اللجنة عند الحاجة، وبتوجيه من سعادة عميد الكلية؛ وتشمل:
    التنسيق مع إدارة الوعي الفكري بالجامعة في إعداد الخطط والتقارير وتنفيذ برامج الوعي الفكري.
    التنسيق مع الأقسام العلمية في مراجعة توصيف المقررات الدراسية من حيث سلامة مراجعها من المخالفات الفكرية والتوجهات المخالفة.
    التنسيق مع الأقسام العلمية في التأكد من سلامة المقررات والمواد التعليمية من المخالفات الفكرية.
    التنسيق مع الأقسام العلمية بشأن معايير التدريس المتعلقة بالوعي الفكري والاعتدال والانتماء الوطني.
    التعاون مع وحدة الإرشاد الأكاديمي في توعية الطلاب بأهمية الوعي الفكري، وتشجيعهم على المشاركة فيها.
    التنسيق مع لجنة النشاط وخدمة المجتمع بالكلية لتنفيذ البرامج التوعوية المتعلقة بالوعي الفكري والانتماء الوطني.
7- إعداد قاعدة بيانات خاصة بمهام اللجنة، مع تحديثها باستمرار، وتشمل ما يلي:
    الأنظمة واللوائح والتعميمات والنماذج المعتمدة ذات الصلة باختصاصات اللجنة.
    الخطط الخاصة باللجنة، وتقاريرها الدورية والسنوية.
    محاضر اجتماعات اللجنة بعد اعتمادها من صاحب الصلاحية.

 مهام اللجنة واختصاصاتها:


1- شحذ همم الطلاب، وإرشادهم لتحقيق أعلى النقاط في معايير التقييم المعتمدة للفوز بالجائزة.
2- إعلان مواعيد الترشح، والفرز، والنتائج النهائية للطلاب.
3-  استقبال طلبات المتقدمين للجائزة، وفرزها حسب الشروط المعلنة للترشح للجائزة.
4- دراسة طلبات المتقدمين، ورصد الدرجات المستحقَّة حسب معايير التقييم المعلنة.
5- إعلان أسماء الطلبة الفائزين بالجائزة.
6-  رفع التقرير الشامل في نهاية العام الدراسي إلى سعادة عميد الكلية عن جميع ما تَمَّ تنفيذه من مهام اللجنة، مع تضمينه الإيجابيات، والسلبيات، والاحتياجات، والمقترحات اللازمة لتطوير الجائزة.
7- إعداد قاعدة بيانات خاصة بمهام اللجنة، مع تحديثها باستمرار، وتشمل ما يلي:
    الأنظمة واللوائح والتعميمات والنماذج المعتمدة ذات الصلة باختصاصات اللجنة.
    الخطط الخاصة باللجنة، وتقاريرها الدورية والسنوية.
    محاضر اجتماعات اللجنة بعد اعتمادها من صاحب الصلاحية.

مهام اللجنة واختصاصاتها:


1- استقبال طلبات التظلم من الطلبة وفق الإجراءات المنصوص عليها في لائحة تظلم الطلاب بالجامعة.
2- دراسة طلبات التظلمات الواردة من الطلبة، وإصدار التوصيات فيها وفق لائحة تظلم الطلاب بالجامعة.
3- تفعيل قيم العدالة التي تتبناها الجامعة، وضمان حقها في تفعيل دورها بوصفها مؤسسة تربوية وأكاديمية ذات دور ريادي.
4- قياس مستوى رضا الطلاب والطالبات من خدمات اللجنة، والسعي إلى تحقيق نسبة عالية. 
5- يحق للجنة إحالة الطلبة إلى اللجنة الفرعية للانضباط السلوكي في شطري الطلاب والطالبات إذا تبين لها أنَّ الشكوى المقدمة كيدية.
6- تلتزم اللجنة بإخطار الطالب كتابيًّا بنتيجة طلب تظلمه المحال إليها في مدة أقصاها ثلاثون يوما من تاريخ الإحالة، مع إشعاره بحقه في التظلم من قرارها، وأخذ التوقيع على ذلك من الطالب في النموذج المعتمد.
7- لا تدخل فترات العطلات الرسمية في أيِّ من المدد النظامية المحددة للإجراءات ذات الصلة بمهام اللجنة.
8- إن كانت الشكوى تتعلق بأحد أعضاء اللجنة فإنه لا يحقُّ له الحضور إلى اجتماع اللجنة عند مناقشة الموضوع المتعلق به. 
9- تعقد اللجنة اجتماعاتها حسب الحاجة، على ألا تقل اجتماعاتها عن اجتماع واحد في كل فصل دراسي، ولها أن تستعين بمن تراه من أهل الخبرة من منسوبي الكلية لحضور اجتماعاتها، ويكون رأيه استشاريا.
10- استكمال كافة الإجراءات النظامية المتبعة لتفعيل التوصيات الصادرة بشأن التظلمات والحقوق الطلابية.
11- تعزيز التعاون والتنسيق الفعال مع الجهات الأخرى داخل الكلية وخارجها في سياق المهام المنوطة بها، وحسب توجيهات سعادة عميد الكلية؛ وتشمل على سبيل المثال لا الحصر:
    المساهمة في إعداد الخطة السنوية والخطة الإستراتيجية والتقرير السنوي للكلية.
    تزويد الجهات المعنية في الكلية بالبيانات الخاصة بأعمال اللجنة ومهامها.
    المشاركة في توعية الطلاب بحقوقهم الجامعية، وكيفية الحصول عليها في إطار القواعد والأنظمة المعمول بها.
    تزويد الجهات المعنية في الكلية بالبيانات والإحصائيات المتعلقة بأنشطة اللجنة ومهامها، بما يدعم عمليات التخطيط والتقييم.
12- السعي الجادّ إلى استحداث وتطبيق منهجيات مبتكرة ومبادرات نوعية تهدف إلى الارتقاء بمستوى الأداء في المهام الموكلة إليها، مع متابعة حثيثة لضمان تفعيلها وتنفيذها بعد الحصول على موافقة صاحب الصلاحية.
13- رفع التقرير الشامل في نهاية كل فصل دراسي إلى سعادة عميد الكلية،  يتضمن استعراضاً لكافة المهام المنجزة، مع تحليل للإيجابيات والتحديات، وتحديد الاحتياجات، وتقديم المقترحات التطويرية.
14- إعداد قاعدة بيانات خاصة بمهام اللجنة، مع تحديثها باستمرار، وتشمل ما يلي:
    الأنظمة واللوائح والتعميمات والنماذج المعتمدة ذات الصلة باختصاصات اللجنة.
    الخطط الخاصة باللجنة، وتقاريرها الدورية والسنوية.
    محاضر اجتماعات اللجنة.

مهام اللجنة واختصاصاتها:


1- وضع خطة سنوية للبرامج العلمية المساندة.
2- متابعة تنفيذ الخطة وفق الأنظمة واللوائح والتعليمات.
3- تنفيذ أي أعمال أخرى يسند إليها من سعادة عميد الكلية.
4- التعاون مع الجهات الأخرى داخل الكلية وخارجها في الجوانب المتعلقة بمهام اللجنة عند الحاجة، وبتوجيه من سعادة عميد الكلية؛ وتشمل:
    التنسيق مع لجنة التوعية الفكرية بالكلية في إعداد الخطط والتقارير وتنفيذ برامج الوعي الفكري.
    التنسيق مع لجنة المناشط وخدمة المجتمع بشطري الطلاب والطالبات في تنفيذ المناشط العلمية التي تخدم المجتمع.
5- إعداد قاعدة بيانات خاصة بمهام اللجنة، مع تحديثها باستمرار، وتشمل ما يلي:
    الأنظمة واللوائح والتعميمات والنماذج المعتمدة ذات الصلة باختصاصات اللجنة.
    الخطط الخاصة باللجنة، وتقاريرها الدورية والسنوية.
    محاضر اجتماعات اللجنة بعد اعتمادها من صاحب الصلاحية.
6- تنفيذ أي أعمال أخرى يسند إليها من سعادة عميد الكلية.

مهام اللجنة واختصاصاتها:

 

1- توزيع المهام الواردة في الخطة التنفيذية على الوحدات والأشخاص المسؤولين عن التنفيذ كما هو محدد في الخطة.
2- تقديم الدعم الفني المناسب لوحدات الكلية فيما يتعلق بكيفية تنفيذ البنود الخاصة بها في الخطة التنفيذية.
3- عقد محاضرات ولقاءات وورش عمل لترسخ ثقافة التخطيط الإستراتيجي بالكلية.
4- اقتراح التوصيات اللازمة لنشر ثقافة الإدارة الإستراتيجية بالكلية وأقسامها العلمية ووحداتها الإدارية.
5- تحديد مستويات ومعدلات التقدم في تنفيذ الخطة التنفيذية.
6- استقبال المبادرات والمقترحات حول تحسين أداء لجنة متابعة تنفيذ الخطة وتطويره.
7- متابعة التغيرات في بيئة عمل الكلية والتغيرات ذات الصلة بالخطة الإستراتيجية للكلية، والعمل على تطويرها في ضوء ذلك.
8- دراسة أسباب تأخر أو تعثر الكلية (إن وجدت) في تنفيذ بنود خطتها التنفيذية، واقتراح الحلول المناسبة والعاجلة لمواجهة التحديات التي تعيق عملية التنفيذ.
9- دراسة نتائج تقييم المعنيين بالخطة الإستراتيجية للكلية، وأخذها في الاعتبار في التنفيذ.
10- المراجعة الدورية للخطة الإستراتيجية للكلية.
11- إعداد تقارير متابعة الأداء الإستراتيجي للكلية وأقسامها العلمية ووحداتها.
12- تفعيل دور الموقع الإلكتروني للكلية في التواصل مع الجهات المستفيدة من الخطة الإستراتيجية للكلية.
13- مراجعة وتقييم مؤشرات أداء الخطة التنفيذية للعام الجامعي الماضي وتقديم الحلول والمقترحات المناسبة وإعداد تقارير دورية بذلك.
14- تعزيز الصورة الذهنية لخطية الكلية الإستراتيجية في مجتمع الكلية الداخلي، وذلك من خلال عقد اللقاءات وحلقات النقاش، وورش العمل التي تسهم في التعريف بتوجه الكلية إلى التخطيط الإستراتيجي.
15- تعزيز وترسيخ الصورة الذهنية لدور الكلية المجتمعي في المجتمع الخارجي للكلية وذلك من خلال التعريف برؤيتها ورسالتها وأهدافها الإستراتيجية والعمل على تصحيح بعض المفاهيم حول دور الكلية لدى الجمهور.
16- قياس مؤشرات الأداء للأهداف الإستراتيجية الخاصة بالكلية ووحداتها.
17- مقارنة القياسات المتتابعة لمؤشرات أداء الخطة الإستراتيجية للكلية وتحليل نتائجها والاستفادة منها في عملية التطوير والتحسين.
18- تعقد اللجنة اجتماعاتها حسب الحاجة، على ألا تقل اجتماعاتها عن ثلاث اجتماعات في كل فصل دراسي، ولها أن تستعين بمن تراه من أهل الخبرة من منسوبي الكلية لحضور اجتماعاتها، ويكون رأيه استشاريا.
19- استكمال كافة الإجراءات النظامية المتبعة لتفعيل التوصيات الصادرة من اللجنة.
20- تعزيز التعاون والتنسيق الفعال مع الجهات الأخرى داخل الكلية وخارجها في سياق المهام المنوطة بها، وحسب توجيهات سعادة وكيل الكلية.
21- إعداد قاعدة بيانات خاصة بمهام اللجنة، مع تحديثها باستمرار، وتشمل ما يلي:
    الأنظمة واللوائح والتعميمات والنماذج المعتمدة ذات الصلة باختصاصات اللجنة.
    محاضر اجتماعات اللجنة.

مهام اللجنة واختصاصاتها:


1- دراسة ما يحال إليها من المخالفات الطلابية السلوكية والأكاديمية، مع تحديد العقوبة التأديبية الملائمة بما يتوافق تماماً مع قواعد السلوك والانضباط الطلابي بجامعة الجوف.
2- استكمال كافة الإجراءات النظامية المتبعة لتفعيل التوصيات الصادرة بشأن العقوبات، وفقا لقواعد السلوك والانضباط الطلابي.
3- تعزيز التعاون والتنسيق الفعال مع الجهات الأخرى داخل الكلية وخارجها في سياق المهام المنوطة بها، وحسب توجيهات سعادة عميد الكلية؛ وتشمل على سبيل المثال لا الحصر:
    التنسيق مع وحدة الإرشاد الأكاديمي لتطوير وتنفيذ برامج توعوية مستمرة للطلاب بشأن أهمية الالتزام بقواعد السلوك والانضباط الطلابي بالجامعة.
    تزويد الجهات المعنية في الكلية بالبيانات والإحصائيات المتعلقة بأنشطة اللجنة ومهامها، بما يدعم عمليات التخطيط والتقييم.
4- السعي الجادّ إلى استحداث وتطبيق منهجيات مبتكرة ومبادرات نوعية تهدف إلى الارتقاء بمستوى الأداء في المهام الموكلة إليها، مع متابعة حثيثة لضمان تفعيلها وتنفيذها بعد الحصول على موافقة صاحب الصلاحية.
5- رفع التقرير الشامل في نهاية كل فصل دراسي إلى سعادة عميد الكلية،  يتضمن استعراضاً لكافة المهام المنجزة، مع تحليل للإيجابيات والتحديات، وتحديد الاحتياجات، وتقديم المقترحات التطويرية.
6- إعداد قاعدة بيانات خاصة بمهام اللجنة، مع تحديثها باستمرار، وتشمل ما يلي:
    الأنظمة واللوائح والتعميمات والنماذج المعتمدة ذات الصلة باختصاصات اللجنة.
    الخطط الخاصة باللجنة، وتقاريرها الدورية والسنوية.
    محاضر اجتماعات اللجنة.

مهام اللجنة واختصاصاتها:

 

1- نشر وتعميم الأنظمة واللوائح والتعاميم والقرارات ذات الصلة باختصاصات اللجنة على جميع منسوبي الكلية، وحثّهم على التعاون الجاد لضمان التزام الطلاب بالزي السعودي وضوابط المظهر والذوق العام.
2- متابعة ورصد التزام الطلاب بضوابط الذوق العام والمظهر واللباس المعتمدة في جامعة الجوف.
3- رصد المظاهر المخالفة واتخاذ الإجراءات النظامية وفق اللوائح والأنظمة المعتمدة في الجامعة، مع إحالة ما يستدعي إلى الجهات المختصة.
4- التنسيق مع لجان الانضباط السلوكي على مستوى الكلية والجامعة بشأن متابعة المخالفات وضمان توحيد الإجراءات.
5- إعداد ورفع تقارير دورية (أسبوعية) إلى وكالة الجامعة للشؤون التعليمية، تتضمن نسب الالتزام، وعدد المخالفات، والإجراءات المتخذة بشأنها، لتمكين الوكالة من دراستها ومتابعتها مع الكليات.
6- إبراز الجانب التوعوي والتثقيفي عبر الوسائل المناسبة داخل الكلية لترسيخ ثقافة احترام المظهر والذوق العام والوقاية من المخالفات.
7- تقديم التوصيات التطويرية اللازمة لمعالجة المظاهر السلبية المتكررة ورفعها إلى عميد الكلية لاعتماد ما يراه مناسباً.

مهام اللجنة واختصاصاتها:


1- إعداد المواد الإعلامية (الإعلانات، التغريدات ...) الخاصة بالكلية وأقسامها العلمية، ونشرها عبر قنوات التواصل الخاصة بالكلية.
2- التغطية الإعلامية لمناشط الكلية وفعالياتها، ونشرها عبر قنوات التواصل الخاصة بالكلية.
3- إدارة منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بالكلية.
4- تعقد اللجنة اجتماعاتها حسب الحاجة، على ألا تقل اجتماعاتها عن اجتماع واحد في كل فصل دراسي، ولها أن تستعين بمن تراه من أهل الخبرة من منسوبي الكلية لحضور اجتماعاتها، ويكون رأيه استشاريا.
5- استكمال كافة الإجراءات النظامية المتبعة لتفعيل التوصيات الصادرة من اللجنة.
6- تعزيز التعاون والتنسيق الفعال مع الجهات الأخرى داخل الكلية وخارجها في سياق المهام المنوطة بها، وحسب توجيهات سعادة عميد الكلية؛ وتشمل على سبيل المثال لا الحصر:
    المساهمة في إعداد الخطة السنوية والخطة الإستراتيجية والتقرير السنوي للكلية.
    تزويد الجهات المعنية في الكلية بالبيانات الخاصة بأعمال اللجنة ومهامها.
    تزويد الجهات المعنية في الكلية بالبيانات والإحصائيات المتعلقة بأنشطة اللجنة ومهامها، بما يدعم عمليات التخطيط والتقييم.
7- السعي الجادّ إلى استحداث وتطبيق منهجيات مبتكرة ومبادرات نوعية تهدف إلى الارتقاء بمستوى الأداء في المهام الموكلة إليها، مع متابعة حثيثة لضمان تفعيلها وتنفيذها بعد الحصول على موافقة صاحب الصلاحية.
8- رفع التقرير الشامل في نهاية كل فصل دراسي إلى سعادة عميد الكلية،  يتضمن استعراضاً لكافة المهام المنجزة، مع تحليل للإيجابيات والتحديات، وتحديد الاحتياجات، وتقديم المقترحات التطويرية.
9- إعداد قاعدة بيانات خاصة بمهام اللجنة، مع تحديثها باستمرار، وتشمل ما يلي:
    الأنظمة واللوائح والتعميمات والنماذج المعتمدة ذات الصلة باختصاصات اللجنة.
    الخطط الخاصة باللجنة، وتقاريرها الدورية والسنوية.
    محاضر اجتماعات اللجنة.

تواصل معنا