تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
اللجان التابعة للوكالة

 

تُعنى اللجنة بمتابعة مؤشرات الأداء الخاصة بوكالة الجامعة للشؤون التعليمية، لضمان تحقيق مستهدفاتها وتحسين أدائها بشكل مستدام، بما يتوافق مع توجهات جامعة الجوف في الارتقاء بجودة التعليم وتطوير العمليات الأكاديمية والإدارية المرتبطة بها. تعمل اللجنة كجهة إشرافية وتنفيذية لدعم اتخاذ القرار المبني على البيانات، وتعزيز التنسيق بين الكليات والعمادات ذات العلاقة لضمان تحقيق مؤشرات فاعلة تسهم في رفع كفاءة المخرجات التعليمية.

 

مهام اللجنة:

1. متابعة مؤشرات وكالة الجامعة للشؤون التعليمية، وجمع البيانات ورصد وتحليل تقارير الأداء الدورية.

2. الإشراف على خطط تحسين مؤشرات الوكالة، وإعداد خطة عمل تفصيلية لها، وكذلك متابعة تنفيذها لضمان تحسين مستدام.

3. التنسيق مع الكليات والعمادات المساندة المرتبطة بالوكالة لتنفيذ خطط مؤشراتها، وتنظيم ورش العمل وعقد اجتماعات تنسيقية لضمان فهم الأهداف المشتركة.

4. ما يحال إلى اللجنة من قبل سعادة وكيل الجامعة للشؤون التعليمية من موضوعات.

 

أعضاء اللجنة:

وكيل الجامعة للشؤون التعليمية

رئيس اللجنة

د. فايز بن خلف العنزي

نائب الرئيس

د. محمد بن مطرب الدندني

عضو

د. عزة بنت خلف اللاحم

عضو

د. محمد محمد عز الدين إسماعيل

عضو وأمين اللجنة

د. أسامة إبراهيم السيد إبراهيم

عضو

د. محمد حسين محمد ذيابات

عضو

د. إسلام فؤاد محمد حمودة

عضو

 

تُعنى بتطوير العملية التعليمية في جامعة الجوف من خلال مراجعة السياسات واللوائح الأكاديمية، وتحديث المناهج والخطط الدراسية، وضمان توافقها مع معايير الجودة ومتطلبات سوق العمل. كما تسهم في دعم الكليات في تطوير البرامج والمقررات، ومتابعة جودة مخرجات التعلم لتحقيق التميز الأكاديمي والاعتماد المؤسسي والبرامجي.

 

مهام اللجنة:

1. مراجعة اللوائح والأنظمة الخاصة بالشأن الأكاديمي، واتخاذ التوصيات اللازمة بشأنها.

2. دراسة مبادرات التطوير التعليمية الواردة من الكليات، ومتابعة أداء الكليات فيما يتعلق بجودة مخرجات التعلم، ورفع كفاءة العملية التعليمية.

3. النظر في طلبات افتتاح الكليات أو الأقسام الأكاديمية، واتخاذ التوصيات اللازمة بشأنها.

4. النظر في الخطط الدراسية لكليات الجامعة وتطويرها؛ واقتراح البرامج والخطط الدراسية للكليات الجديدة، واتخاذ التوصيات اللازمة بشأنها.

5. للجنة حق تكوين لجان فرعية للقيام بما يسند لها من مهام من اللجنة الدائمة للشؤون الأكاديمية والمناهج وتطوير الخطط والكتب المقررة، وترفع تقاريرها للجنة الدائمة لاتخاذ الإجراءات المناسبة.

6.  ما يحال إلى اللجنة من رئيس الجامعة من موضوعات.

 

أعضاء اللجنة:

وكيل الجامعة للشؤون التعليمية

رئيس اللجنة

د. محمد بن فاهد السرحاني

عضو

د. فايز بن خلف العنزي

عضو

د. أمجد بن فيصل المطرود

عضو

د. عزة بنت خلف اللاحم

عضو

د. نصر بن محمود محمد راشد

عضو

أ. عبدالحميد بن علي اللافي

أمين اللجنة

تُعنى اللجنة بمتابعة وتنظيم شؤون أعضاء هيئة التدريس والمتعاونين في جامعة الجوف، بما يضمن كفاءة توزيع الجداول الدراسية، وتحقيق العدالة في الأنصبة والبدلات، والالتزام بالأنظمة والتعليمات ذات العلاقة. كما تهدف إلى رفع كفاءة الأداء الأكاديمي من خلال دراسة احتياجات الكليات من المتعاونين ومراجعة ضوابط التعاون والساعات الزائدة وفق مصلحة العمل ومتطلبات الجودة الأكاديمية.

 

مهام اللجنة:

1. دراسة طلبات الكليات من المتعاونين من أعضاء هيئة التدريس، والإعلان عنها وفقًا لاحتياجها.

2. دراسة ضوابط التعاون مع الجامعة، والساعات الزائدة والتوصية بالاستثناء من بعضها عند الحاجة. 

3. مراجعة الأنصبة التدريسية لأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم، وشاغلي الوظائف التعليمية.

4. دراسة البدلات والمزايا التي تصرف لأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم، والتأكد من تطبيقها وفقًا للنظام.

5.  ما يحال إلى اللجنة من رئيس الجامعة من موضوعات.

 

أعضاء اللجنة:

وكيل الجامعة للشؤون التعليمية 

رئيس اللجنة

د. علي بن عائل الأمير 

عضو

د. فايز بن خلف العنزي 

عضو

د. محمد بن مطرب الدندني 

عضو

د. محمد بن كاتب الرويلي 

عضو

المشرف على إدارة الشؤون القانونية 

عضو

أ. أحمد بن صالح الوردي 

أمين اللجنة

 

تُعنى اللجنة برفع كفاءة أداء طلاب جامعة الجوف في الاختبارات المعيارية من خلال تطوير السياسات والآليات التي تضمن مواءمة البرامج الأكاديمية مع متطلبات هيئة تقويم التعليم والتدريب والهيئات ذات العلاقة. وتركز اللجنة على تحسين استعداد الطلاب عبر بناء بنوك أسئلة نوعية، وتنفيذ برامج تدريبية واختبارات تجريبية تسهم في تعزيز نتائج الجامعة في المؤشرات الوطنية.

 

مهام اللجنة:

1. وضع سياسات لموائمة البرامج الأكاديمية مع متطلبات هيئة تقويم التعليم والتدريب، والهيئات الأخرى بهدف تعزيز درجات الطلاب في الاختبارات المعيارية.

2. وضع آليات لبناء بنوك أسئلة لتهيئة طلاب وطالبات الجامعة للاختبارات المعيارية.

3. رسم سياسات التدريب للاختبارات المعيارية، ووضع مؤشرات لقياس الأداء.

4. رسم آليات عقد الاختبارات التجريبية للاختبارات المعيارية.

 

أعضاء اللجنة:

وكيل الجامعة للشؤون التعليمية 

رئيس اللجنة

د. أيمن بن عبد الهادي الذويب 

نائب الرئيس

د. محمد محمد عز الدين إسماعيل 

عضو

د. خالد عبد الرزاق سالم كنعيش 

عضو وأمين اللجنة

د. إسلام فؤاد محمد حمودة 

عضو

 

تواصل معنا