فاعلية تدريس وحدة قائمة على المدونات في تنمية تحصيل طلاب المرحلة الثانوية في الرياضيات والاتجاه نحوها
Abstract
عنوان الدراسة : فاعلية تدريس وحدة قائمة على المدونات في تنمية تحصيل طلاب المرحلة الثانوية في الرياضيات والاتجاه نحوها .
هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية تدريس وحدة قائمة على المدونات في تنمية التحصيل والاتجاه نحو الرياضيات لدى طلاب الصف الأول ثانوي ،وتحقيقا لأهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، حيث طبقت الدراسة على عينة بلغ حجمها(53) طالباً من طلاب الصف الأول ثانوي بمدارس المرحلة الثانوية الحكومية، بمنطقة الجوف، في الفصل الدراسي الثاني لعام 1435/1436هـ ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبية و تكونت من ( 25 ) طالب ، درست باستخدام المدونات ، ومجموعة ضابطة تكونت من ( 28) طالب ، درست بالطريقة التقليدية .
تمثلت أداتي الدراسة في اختبار التحصيل المعرفي في وحدة الأشكال الرباعية لقياس المستويات المعرفية الدنيا ، ومقياس الاتجاه نحو الرياضيات ، حيث أخضعت المجموعتان التجريبية والضابطة لاختبار التحصيل المعرفي ومقياس الاتجاه نحو الرياضيات قبليا وبعديا.
وفي ضوء اهداف الدراسة ومتغيراتها وضع الباحث خمس فروض صفرية ، ولاختبار صحتها تمت معالجة البيانات احصائيا باستخدام اختبار ت (T-Test) لمعرفة دلالة الفروق ، ومربع ايتا لقياس حجم الأثر .
أظهرت نتائج الدراسة بشكل عام أن طلاب المجموعة التجريبية تفوقوا على نظرائهم في المجموعة الضابطة في متوسط درجات التحصيل المعرفي البعدي في جميع المستويات المعرفية المراد قياسها ، وفي الاتجاه ككل نحو مادة الرياضيات ، وأن هذا التفوق كان دالاً إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) لجميع الفروض ، وبناءً على ذلك رفضت جميع فروض الدراسة الصفرية، وأعيدت صياغتها على النحو التالي :
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة لصالح طلاب المجموعة التجريبية عند مستوى : ( التذكر ، الفهم ، التطبيق ، جميع المستويات المعرفية السابقة ( و الاتجاه نحو الرياضيات.
وأظهرت النتيجة العامة للدراسة فاعلية المدونات في تنمية تحصيل طلاب المرحلة الثانوية في الرياضيات والاتجاه نحوها.