تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

فاعلية تدريس وحدة قائمة على المدونات في تنمية تحصيل طلاب المرحلة الثانوية في الرياضيات والاتجاه نحوها

Author name : ABDULLAH MUBARAK M ALGABL
Publication Date : 2016-06-11
Journal Name : كلية التربية

Abstract

عنوان الدراسة : فاعلية تدريس وحدة قائمة على المدونات في تنمية تحصيل طلاب المرحلة الثانوية في الرياضيات والاتجاه نحوها .
هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية تدريس وحدة قائمة على المدونات في تنمية التحصيل والاتجاه نحو الرياضيات لدى طلاب الصف الأول ثانوي ،وتحقيقا لأهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، حيث طبقت الدراسة على عينة بلغ حجمها(53) طالباً من طلاب الصف الأول ثانوي بمدارس المرحلة الثانوية الحكومية، بمنطقة الجوف، في الفصل الدراسي الثاني لعام 1435/1436هـ ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبية و تكونت من ( 25 ) طالب ، درست باستخدام المدونات ، ومجموعة ضابطة تكونت من ( 28) طالب ، درست بالطريقة التقليدية .
تمثلت أداتي الدراسة في اختبار التحصيل المعرفي في وحدة الأشكال الرباعية لقياس المستويات المعرفية الدنيا ، ومقياس الاتجاه نحو الرياضيات ، حيث أخضعت المجموعتان التجريبية والضابطة لاختبار التحصيل المعرفي ومقياس الاتجاه نحو الرياضيات قبليا وبعديا.
وفي ضوء اهداف الدراسة ومتغيراتها وضع الباحث خمس فروض صفرية ، ولاختبار صحتها تمت معالجة البيانات احصائيا باستخدام اختبار ت (T-Test) لمعرفة دلالة الفروق ، ومربع ايتا لقياس حجم الأثر .
أظهرت نتائج الدراسة بشكل عام أن طلاب المجموعة التجريبية تفوقوا على نظرائهم في المجموعة الضابطة في متوسط درجات التحصيل المعرفي البعدي في جميع المستويات المعرفية المراد قياسها ، وفي الاتجاه ككل نحو مادة الرياضيات ، وأن هذا التفوق كان دالاً إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) لجميع الفروض ، وبناءً على ذلك رفضت جميع فروض الدراسة الصفرية، وأعيدت صياغتها على النحو التالي :
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة لصالح طلاب المجموعة التجريبية عند مستوى : ( التذكر ، الفهم ، التطبيق ، جميع المستويات المعرفية السابقة ( و الاتجاه نحو الرياضيات.
وأظهرت النتيجة العامة للدراسة فاعلية المدونات في تنمية تحصيل طلاب المرحلة الثانوية في الرياضيات والاتجاه نحوها.

Keywords

المدونات فاعلية التدريس، المدونات التعليمية، تحصيل الرياضيات، الاتجاه نحو الرياضيات، التعليم الإلكتروني

Publication Link

https://doi.org/10.21608/jsrep.2016.49124

Block_researches_list_suggestions

Suggestions to read

HIDS-IoMT: A Deep Learning-Based Intelligent Intrusion Detection System for the Internet of Medical Things
Ahlem . Harchy Ep Berguiga
Generalized first approximation Matsumoto metric
AMR SOLIMAN MAHMOUD HASSAN
Structure–Performance Relationship of Novel Azo-Salicylaldehyde Disperse Dyes: Dyeing Optimization and Theoretical Insights
EBTSAM KHALEFAH H ALENEZY
“Synthesis and Characterization of SnO₂/α-Fe₂O₃, In₂O₃/α-Fe₂O₃, and ZnO/α-Fe₂O₃ Thin Films: Photocatalytic and Antibacterial Applications”
Asma Arfaoui
تواصل معنا