تحليل محتوى كتاب لغتي الخالدة للمرحلة المتوسطة للصف الثاني المتوسط في ضوء أبعاد المواطنة العالمية
Abstract
هدفت الدراسة إلى معرفة مدى توافر أبعاد المواطنة العالمية في كتاب لغتي الخالدة للصف الثاني متوسط في المملكة العربية السعودية. وللإجابة عن أسئلة الدراسة استُخدم المنهج الوصفي من خلال أسلوب تحليل المحتوى، فقد تمثلت عينة الدراسة في محتوى كتاب لغتي الخالدة للصف الثاني متوسط للفصلين الدراسيين الأول والثاني لكتاب (الطالب) للعام الدراسي (1443/1444هـ). استخدمت بطاقة تحليل المحتوى كأداة للدراسة لكونها الأنسب للمنهج المتبع، والتي تم بناؤها في ضوء أبعاد المواطنة العالمية التي بلغ مجموعها (47) بُعدا. توزعت على أربعة أبعاد، هي: (البعد الأخلاقي، البعد الاجتماعي، البعد الثقافي، البعد البيئي). استخدمت التكرارات والنسب المئوية؛ للوصول إلى نتائج الدراسة، ومعادلة صدق المحكمين باستخدام طريقة لوتشى؛ للتأكد من ثبات التحليل. وتوصلت الدراسة إلى قائمة بأبعاد المواطنة العالمية اللازم توافرها في محتوى كتاب لغتي الخالدة للصف الثاني المتوسط، وبلغ مجموع تكرارات الأبعاد (4904) مرة، وجاء البعد الأخلاقي المرتبة الأولى بعدد تكرار (1674) بنسبة (34.14%)، ثم البعد الثقافي بعدد تكرار (1267) بنسبة (25.84%)، ثم البعد الاجتماعي بعدد (1207) بنسبة (24.61%)، وأخيرا البعد البيئي بعدد تكرارات (756) بنسبة (15.42%).