نموذج مقترح لدراسة اثر الثقافة المحلية على العلاقة بين الارتباطات الذهنية للمستهلك نحو المنظمة والولاء للعلامة التجارية
Abstract
هدفت هذه الدراسة إلى دراسة العلاقة بين الارتباطات الذهنية للمنظمة من وجهة نظر العميل، والاتصال بين المنظمة وبينه (المفهوم الذاتي الشخصي والاجتماعي)، والولاء للعلامة التجارية عبر الثقافات المختلفة، وقد تم تطوير استبانة مكونة من (١٩) عبارة لجمع البيانات وتحليلها باستخدام برنامج SPSS لاختبار فروض الدراسة، حيث تم استخدام تحليل الانحدار الخطي الهرمي، وقد توصلت إلى عدد من النتائج من أبرزها: ١. لا يختلف التأثير الإيجابي للمسئولية الاجتماعية للمنظمة من وجهة نظر العملاء على المفهوم الذاتي الاجتماعي للعميل في الثقافة الذكورية عنه في الثقافة الأنثوية. ٢. التأثير الإيجابي للمفهوم الذاتي الشخصي للعميل على الولاء للعلامة التجارية أقوى في الثقافة الذكورية عنه في الثقافة الأنثوية. ٣. التأثير الإيجابي للمفهوم الذاتي الاجتماعي للعميل على الولاء للعلامة التجارية أقوى في الثقافة الذكورية عنه في الثقافة الأنثوية.