برنامج القيادة والسياسات التربوية
ماجستير
المستويات
6
المقرارت
16
عدد الساعات
45
عدد الطلبة
9
نظرة عامة
يتم تقديم البرنامج في كلية التربية في المدينة الجامعية للطلاب- وبمجمع الطالبات باللقائط. نظام الدراسة في البرنامج (مقررات دراسية ومشروع بحثي)، بمجمل 45 ساعة دراسية. يساهم برنامج ماجستير التربية في القيادة التربوية في إعداد قادة تربويين متميزين على المستوى المحلي والإقليمي. بالإضافة إلى، تأهيل كوادر متخصصة في مجال القيادة التربوية وإثراء البحث التربوي وتقديم الدعم الاستشاري لتنمية المجتمع المحلي. حيث يهدف البرنامج إلى تأهيل متخصصين متميزين في مجال القيادة التربوية وتطوير علم القيادة التربوية من خلال إثراء البحوث العلمية؛ وإعداد باحثين متميزين في مجال القيادة التربوية. علاوة على ، تقديم خدمات استشارية في مجال القيادة التربوية لتلبية احتياجات المجتمع المحلي.
محتوى البرنامج
متطلبات القبول
Program levels
المستوى الاول
نفس 602 - طرق البحث التربوي - إجباري
عدد الساعات
3
نظري
3
عملي
تمرين
اجمالي المحتوى
3
المتطلبات
وصف المقرر:
يهدف هذا المقرر إلى التعريف بمناهج البحث في العلوم السلوكية وتنمية المهارات الأساسية اللازمة للقيام بالبحوث في مجال تخصص الطالب. يتم ذلك من خلال استعراض أبرز المناهج البحثية المتبعة في العلوم السلوكية، ومناقشة خطوات البحث العلمي بدءًا من اختيار المشكلة البحثية وصولاً إلى مناقشة النتائج والتوصيات. كما يتيح المقرر للطالب اكتساب مهارات تصميم البحوث التربوية بأنواعها المختلفة، بالإضافة إلى تعلم كيفية نقد وتحليل هذه البحوث بشكل علمي.
قدت 601 - مقدمة في القيادة التربوية - إجباري
عدد الساعات
3
نظري
3
عملي
تمرين
اجمالي المحتوى
3
المتطلبات
وصف المقرر:
يتناول المقرر مفهوم القيادة التربوية ومستوياتها والتطور الفكر الإداري و وظائف القيادة وتطبيقاتها التربوية وسمات القائد التربوي وصفاته ومهاراته ،وأنماط القيادة التربوية والنظريات الكلاسيكية والحديثة في القيادة، وأخلاقيات مهنة القيادة التربوية، وأهم التحديات التي تواجهها.
ترب 600 - الاصول الفلسفيه والاجتماعيه للتربية - إجباري
عدد الساعات
3
نظري
3
عملي
تمرين
اجمالي المحتوى
3
المتطلبات
وصف المقرر:
يعنى هذا المقرر بإكساب الطالب المعرفة بالمنابع الفلسفية والاجتماعية التي انطلقت منها الأفكار والآراء التربوية، وتوضيح كيفية ارتباط التربية بالجوانب الفلسفية والاجتماعية في الحياة، كما يبحث في أبرز النظريات الاجتماعية والأفكار الفلسفية التي كان لها دور فعال في تشكيل ما هو معروف من الآراء والقيم والأفكار السائدة حول التربوية وما يتعلق بها من أهداف وأساليب وأنظمة ، وذلك عبر التاريخ والى العصر الحاضر، إضافة للعناية بتحديد إطار للتربية وفق التأثيرات الثقافية للمجتمع الإسلامي و ذلك من أجل إكساب الطالب مهارات النقد الفلسفي والتدريب علي رؤية قضايا التربية و مشكلاتها من حيث نظرة الإسلام إلي الفرد والكون و المجتمع والمعرفة والأخلاق و القيم والسلطة والحرية و التغير الاجتماعي.
المستوى الثاني
قدت 602 - التخطيط التربوي - إجباري
عدد الساعات
3
نظري
3
عملي
تمرين
اجمالي المحتوى
3
المتطلبات
وصف المقرر:
تتضمن مفردات المقرر المفاهيم الأساسية للتخطيط التربوي ونشأته وأنواع التخطيط التربوي ومبادئه ونظريات ومراحل التخطيط التربوي ومشكلات ، ومداخل التخطيط التربوي وطبيعة التخطيط الاستراتيجي وعملياته ومتطلباته في مجال التربية، و واقع التخطيط التربوي وأساليب تطويرها بالمملكة العربية السعودية وتجارب عالمية في التخطيط التربوي ومقارنات علمية تطبيقية محلية وعالمية بين تجارب متطورة في التخطيط عموما والتخطيط الاستراتيجي ودراسة ومراجعة تقارير حديثة متنوعة في التخطيط التعليمي في مؤسسات التعليم في المملكة العربية السعودية
قدت 613 - اقتصاديات التعليم - إختياري 1
عدد الساعات
3
نظري
3
عملي
تمرين
اجمالي المحتوى
3
المتطلبات
وصف المقرر:
التعريف باقتصاديات التعليم ومفاهيمه الأساسية ( الكلفة، والكلفة المتوسطة، والكلفة الحدية، والفائدة، والفائدة الحدية؛ وقانون العائدات المتناقضة؛ ومبدأ ندرة الموارد؛ ومبدأ مثالية السوق، والمرونة والابدالية؛ والكفاءة). ومستويات التحليل ( الاقتصاد المكبر والمصغر). ونظرية رأس المال البشري وفرضيات التأشير والغربلة ، والارتباط بين سوق التعليم وسوق العمل ( تصعيد الشهادات، والتعليم العام في مقابل التعليم المتخصص)وتحليل الطلب على التعليم، ودوال الإنتاج في التعليم.
قدت 612 - الفكر القيادي في الإسلام - إختياري 1
عدد الساعات
3
نظري
3
عملي
تمرين
اجمالي المحتوى
3
المتطلبات
وصف المقرر:
يتناول المقرر إطارًا مفاهيميًا للقيادة من منظور إسلامي، وخصائصها في الفكر القيادي التربوي في الاسلام، والمراحل التي مر بها تطورها، والعمليات الإدارية وتطبيقاتها في الفكر الإسلامي، كما يلقي الضوء على بعض رواد القيادة التربوية في الإسلام، والممارسات القيادية في الفكر القيادي التربوي الإسلامي ومصادر تمويله، وما يستفاد من تطبيقاتها في المؤسسات التربوية الحديثة.
نفس 603 - الإحصاء التربوي - إجباري
عدد الساعات
3
نظري
3
عملي
تمرين
اجمالي المحتوى
3
المتطلبات
وصف المقرر:
يتناول هذا المقرر أهم الأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية الضرورية لتبويب البيانات البحثية وتحليلها، بالإضافة إلى استقراء نتائجها واتخاذ القرارات الإحصائية المناسبة. كما يشمل المقرر التطبيق العملي على كيفية استخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) في معالجة البيانات المتعلقة بالإحصاء الوصفي والاستدلالي.
نهج 617 - قيادة التعلم والتعليم - إختياري 1
عدد الساعات
3
نظري
3
عملي
تمرين
اجمالي المحتوى
3
المتطلبات
وصف المقرر:
تناول المقرر الجوانب المؤثرة في قيادة التعلم والتعليم من خلال التطرق إلى عدد من المفردات أهمها: الاتجاهات حديثة في التعلم والتعليم، وكيفية قيادة بيئات التعلم والتعليم الفعالة، ونظريات التعلم والتعليم والإشراف على بيئات التعلم والتعليم الافتراضية، وقيادة التدريس الاحترافي، وقضايا معاصرة في قيادة التعلم والتعليم.
المستوى الثالث
قدت 604 - التدريب والتنمية المهنية - إجباري
عدد الساعات
3
نظري
3
عملي
تمرين
اجمالي المحتوى
3
المتطلبات
وصف المقرر:
يقدم هذا المقرر تعريفاً لمفاهيم: التدريب, الإعداد والتأهيل, التكوين, ويتناول أسس التدريب ونظرياته, واستراتيجياته المختلفة, كما يتناول استراتيجيات التدريب وأنواعه, وتحديد الاحتياجات التدريبية, وتصميم البرامج والحقائب التدريبية, وأساليب التدريب, وتقييمه, وصفات المدرب الناجح, وثقافة التدريب وأثرها في النهضة التعليمية.
قدت 603 - الجودة في التعليم - إجباري
عدد الساعات
3
نظري
3
عملي
تمرين
اجمالي المحتوى
3
المتطلبات
وصف المقرر:
يقدم هذا المقرر إطارًا مفاهيميًا للجودة، والمعايير، والمؤشرات، والممارسات، والاعتماد، والمقارنات المرجعية، كما يتتبع مراحل تبني فلسفة الجودة، ونشوء حركة ضمان الجودة في التعليم، ومداخلها ونماذج تطبيقها، والمنطلقات الفكرية ومتطلبات تطبيق لإدارة الجودة الشاملة، واعتماد المؤسسات التعليمية: ومؤشرات تطبيق الجودة الشاملة في التعليم، وقيادة التحسين المدرسي، ومقاييس التقويم الذاتي، وضبط وتوكيد الجودة في العملية التعليمية، ومبررات ومتطلبات تطبيقها، وكذا معوقات التطبيق، بالإضافة الى بعض نماذج هيئات الاعتماد عربيًا وأجنبيًا.
المستوى الرابع
قدت 605 - الاتجاهات والقضايا المعاصرة في القيادة التربوية - إجباري
عدد الساعات
3
نظري
3
عملي
تمرين
اجمالي المحتوى
3
المتطلبات
وصف المقرر:
يعمل المقرر على تعريف الطلاب بالاتجاهات والقضايا المعاصرة في القيادة التربوية كالإدارة الذاتية وإدارة التغيير، الإدارة الاستراتيجية للمؤسسات التربوية ،الإدارة الإلكترونية وتطبيقاتها في مجال القيادة التربوية، والإدارة الإلكترونية وتطبيقاتها في مجال القيادة التربوية، إدارة المعرفة، منهجية كايزن، إدارة الأداء .المحاسبية التعليمية، لمشاركة المجتمعية في إدارة المؤسسات التعليمية. التمكين الإداري، الإبداع الإداري.
قدت 607 - القيادة التطبيقية في المؤسسات التربوية - إجباري
عدد الساعات
3
نظري
3
عملي
تمرين
اجمالي المحتوى
3
المتطلبات
وصف المقرر:
يرمي المقرر إلى الربط بين ما تعلمه الطلبة في المقررات السابقة، وما يمكن تطبيقه في البيئة التعليمية، وذلك عبر معايشة الممارسات الفعلية في الميدان التربوي (التعليم العام او التعليم العالي) بمستوياتها ومراحلها المختلفة، والاطلاع على واقع القيادة التربوية فيها، والتواصل مع العاملين، وتنفيذ بعض المهام الأدائية المطلوبة، وجمع المعلومات اللازمة بالملاحظة المباشرة والمقابلات. ثم إعداد تقارير أسبوعية يناقشها الطلاب أسبوعيا مع أستاذ المقرر، واقتراح ما يرونه لتجديد البيئة التعليمية المستهدفة وتطويرها.
قدت 606 - الموارد البشرية التربوية - إجباري
عدد الساعات
3
نظري
3
عملي
تمرين
اجمالي المحتوى
3
المتطلبات
وصف المقرر:
من خلال المقرر يتم تزويد الدارسين بالمهارات والمعارف الأساسية في إدارة الموارد البشرية ، لكي يتمكنوا من إدارة الموارد البشرية بمهنية واحترافية في مؤسساتهم التعليمية وفي هذا المقرر يتم التركيز على المعارف والمهارات الحديثة لتطبيق إدارة الموارد البشرية باحترافية عالية وتزويد الطالب بالأدوات والتطبيقات الفعالة في هذا المجال وتأهيلهم لتطبيقها بكفاءة وفعالية في مؤسساتهم ،ويتم التركيز على أسلوب المشاريع التطبيقية إكساب المعارف والمهارات المطلوبة. ويهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بالمعارف والمهارات الإدارية
المستوى الخامس
قدت 695 - حلقة بحث في القيادة التربوية - إجباري
عدد الساعات
3
نظري
3
عملي
تمرين
اجمالي المحتوى
3
المتطلبات
وصف المقرر:
يقدم المقرر جملة من المهام من شأنها أن تساعد الطالب على أن ينتج خطة بحثية تكون بمثابة خارطة الطريق لمشروعه البحثي، بحيث يناقش مع أستاذه وزملائه كل خطوة من خطوات تلك الخطة ويشرح خطوات البناء كما يقوم بعرض انتاجه أمام زملائه وبمتابعة أستاذة. وفي النهاية يقدم خطة بحث تكون نواة وإطارًا عامًا لمشروعة البحثي، ويسير الطالب مع أستاذة خطوة بخطوة، فيحدد موضوعة أولًا، ثم يشرع في بنائه حيث يبدأ بمقدمة الدراسة، ثم المشكلة ثم الأهداف والمصطلحات والمنهج المتبع. ويتابع الأستاذ الطالب من خلال ما كتب في كل خطوة من الخطوات السابقة.
قدت 611 - السلوك التنظيمي في التعليم - إجباري
عدد الساعات
3
نظري
3
عملي
تمرين
اجمالي المحتوى
3
المتطلبات
وصف المقرر:
يهدف المقرر بشكل أساسي الي تعريف الطالب بأسس ومفاهيم السلوك التنظيمي في التعليم وابعاد السلوك الانساني في المنظمات وكيفية تحقيق التعاون بين الفرد والمجموعة والتنظيم ككل , ليتمكن من معرفة الطرق والاساليب التي تمكن المدراء من تحفيز العاملون والتعامل مع العنصر البشري من موقع المعرفة والادراك المبني علي الاحتياجات الإنسانية والتعليمية.
المستوى السادس
قدت 698 - المشروع البحثي - إجباري
عدد الساعات
6
نظري
6
عملي
تمرين
اجمالي المحتوى
6
المتطلبات
وصف المقرر:
يتيح هذا المقرر للطلبة تطبيق المعارف والمهارات والقيم التي اكتسبوها بمجال البحث في القيادة التربوية، وإلقاء الضوء على القضايا البحثية المعاصرة ومعالجتها بشكل هادف وبعناية في الكتابة والصياغة اللغوية للأفكار والمعلومات، وتحليل النتائج وتفسيرها، و يتم تحديد موضوع المشروع البحثي واجراءاته مع استاذ المقرر بالتنسيق مع القسم.