دشّن سعادة رئيس جامعة الجوف الأستاذ الدكتور محمد بن عبدالله الشايع، -وبحضور سعادة وكيل الجامعة، وسعادة وكيل الجامعة للشؤون التعليمية، وعميد كلية علوم الحاسب والمعلومات ووكيلة العمادة - مقرر " الذكاء الاصطناعي"، ليكون أحد المقررات الأساسية المعتمدة في الخطط الدراسية لـ ٢٥برنامجًا أكاديميًا في ١٠ كليات، يستفيد منه أكثر من ٤٠٠٠طالب وطالبة، وذلك ضمن جهود الجامعة الاستراتيجية الرامية إلى تعزيز التحول الرقمي، ومواءمة مخرجات التعليم مع احتياجات سوق العمل، وتحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030.


ويأتي إدراج المقرر الجديد ترجمة فعلية لرؤية الجامعة في ترسيخ ثقافة الابتكار والذكاء الاصطناعي في البيئة الأكاديمية، وبناء قدرات الطلبة في مهارات المستقبل، بما يعزز فرصهم في مجالات العمل الحديثة، ويفتح أمامهم آفاقًا بحثية وعلمية جديدة. وتشكل عدد الساعات 30 ساعة تعليمية تحتوي على محاضرات تفاعلية، نقاشات ديناميكية، ودراسات حالة من الواقع، ويهدف المقرر إلى :
- الإسهام في تحقيق رؤية 2030.
- تنمية مهارات المستقبل.
- تطوير التفكير النقدي والتفاعل المسؤول.
- تعزيز الابتكار وحل المشكلات.
- التهيئة لوظائف الغد والفرص البحثية المستقبلية.
وفي كلمته خلال حفل التدشين، أكد سعادة رئيس الجامعة أد محمد بن عبدالله الشايع، على أن الجامعة تخطو بثبات نحو تحقيق التميز الأكاديمي، وتحرص على دمج تقنيات المستقبل في البرامج الدراسية لجميع التخصصات.
كما أشار سعادته بأن هذا المقرر يأتي استجابة لمتطلبات المرحلة المقبلة، والتي تتطلب إعداد خريجين قادرين على التعامل بفعالية مع أدوات الذكاء الاصطناعي، والمساهمة في بناء اقتصاد وطني معرفي وابتكاري. وإننا في جامعة الجوف نؤمن بأن التعليم النوعي هو أساس الريادة، ونواصل جهودنا لتهيئة بيئة تعليمية تواكب التحولات الرقمية العالمية بما يتماشى مع التوجهات الوطنية والاحتياجات المهنية المستقبلية


كما أوضح سعادته بأن هذا المقرر يجسّد التزام الجامعة بالتحول المؤسسي وتعزيز التميز النوعي، من خلال تبنّي مقررات عصرية تدعم المهارات الرقمية، وتشجع على التفكير الابتكاري والريادة في مختلف التخصصات، تحقيقًا لمستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية، وأهداف رؤية المملكة 2030.
ومن جهته، أوضح سعادة الدكتور علاء بن صالح العرجان، وكيل الجامعة للشؤون التعليمية، أن إدراج مقرر الذكاء الاصطناعي في هذا النطاق الواسع من البرامج يُعد نقلة نوعية في العملية التعليمية ويهدف إلى تعزيز الوعي التقني لدى الطلبة في كافة التخصصات، بما يسهم في تحسين قدرتهم على تحليل البيانات، والتفكير المنطقي، وصناعة الحلول المبتكرة.
وأوضح سعادة عميد كلية علوم الحاسب والمعلومات: أن تصميم المقرر اعتمد على المزج بين الأسس النظرية والتطبيقات العملية الواقعية، من خلال دراسات حالة ونقاشات تفاعلية، تتيح للطلبة فهمًا عميقًا لتأثيرات الذكاء الاصطناعي على مختلف جوانب الحياة والمجالات المهنية.
والجدير بالذكر أن هذا المقرر يعد إحدى المبادرات التعليمية التي تنفذها جامعة الجوف ضمن خطتها الطموحة للارتقاء بجودة التعليم العالي، وبناء منظومة معرفية تواكب تحديات الثورة الصناعية الرابعة، وتسهم في رفع جاهزية الخريجين للالتحاق بسوق العمل والمنافسة فيه بفاعلية.
