تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
لجان القسم

مهام و اختصاصات اللجنة:

 

1- القيام بأنشطة الجودة والاعتماد الأكاديمي بقسم علوم المختبرات الاكلينيكية مع حفظ وتنظيم الوثائق والنماذج والشواهد (ورقيا وإلكترونيا) في مكتب الجودة بالقسم.

2- المساهمة في تحديث وتطوير الخطط الدراسية بالقسم.

3- الإشراف علي توصيف المقررات الدراسية بما يتوافق مع معايير وضوابط الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الاكاديمي.

4- مراجعة ملفات البرامج والمقررات واقتراح التعديلات اللازمة حسب معايير وضوابط الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الاكاديمي.

5- عمل الدراسات اللازمة والمقارنات المرجعية لتطوير برامج القسم بما يتوافق مع المعايير المحلية والعالمية.

6- متابعة قياس مؤشرات الاداء لكل فصل دراسي.

7- متابعة قياس مخرجات التعلم ومدي موافقتها مع الاختبارات الدورية والنهائية.
8- التخطيط لحصول برنامج البكالوريوس في علوم المختبرات الاكلينيكية على اعتماد عالمي من جهة معترف بها.

9- القيام بما يوكل اليها من اعمال من قبل رئيس القسم.

 

مهام واختصاصات اللجنة:

 

  1. إعداد ومتابعة جداول القسم واعلانها خلال الاسبوع الأول من الفصل الدراسي.

  2. تحديد أعضاء هيئة التدريس المتخصصين لتدريس كل شعبة.

  3. العمل علي حل مشاكل الخريجين المتعلقة بالجداول.

  4. تحديد الإطار الزمني للاختبارات الفصلية والنهائية.

  5. تبصير الطلاب والطالبات بتعليمات واجراءات الاختبارات.

  6. استلام طلبات اعادة التصحيح واقتراح تشكيل لجان اعادة التصحيح.

  7. اقتراح جداول أعضاء هيئة التدريس (الساعات الأكاديمية فقط).

  8. اقتراح منسقي المقررات بالتنسيق مع لجنة الجودة والاعتماد الأكاديمي.

  9. القيام بما يوكل اليها من اعمال من قبل رئيس القسم.

 

مهام اللجنة و اختصاصاتها:

مهام اللجنة و اختصاصاتها:

1- تحديد المرافق الصحية المتاحة للتدريب والعمل على تذليل الصعوبات ان وجدت.

2- تقسيم وتوزيع الطلاب علي المستشفيات للتدريب والتنسيق لإتاحة فرص اكبر بجميع التخصصات.

3- اعداد تقارير لمتابعة طلاب سنة الامتياز في اماكن تدريبهم.

4- متابعة تقارير مشرفي التدريب بالمستشفيات عن الاداء العملي للطلاب.

5- متابعة تقارير تقييم الطلاب من الاقسام المختلفة بالمستشفيات.

6- اعداد تقارير عن ملاحظات مشرفي التدريب والامتياز بالمستشفيات المعنية.

7- متابعة اتمام برنامج الامتياز للطلاب والطالبات والتنسيق مع لجنة التدريب المركزية بالكلية.

 8-القيام بما يوكل اليها من اعمال من قبل رئيس القسم.

 

مهام واختصاصات اللجنة:

 

  1. تطوير الخطط الدراسية لبرنامج علوم المختبرات الإكلينيكية وتحديثها بصورة مستمرة  

  2. مراجعة توصيف المقررات وتوصيف البرنامج.

  3. النظر في طلبات التحويل الى القسم والاشراف على معادلة المقررات بين الخطط المختلفة.

  4. المساهمة في تطوير وتحديث اساليب التعليم وطرق التدريس المتبعة.

  5. القيام بما يوكل اليها من اعمال من قبل رئيس القسم.

مهام واختصاصات اللجنة:

  1. تحديد معايير تحصيل الطلاب.

  2. مقارنة مخرجات التعلم للمقررات مع أسئلة الاختبارات.

  3. قياس مخرجات التعلم ومدى موائمتها مع الاختبارات الدورية والنهائية.

  4. متابعة قياس مؤشرات الاداء بشكل دوري.

  5. القيام بما يوكل اليها من اعمال من قبل رئيس القسم.

 

مهام واختصاصات اللجنة:

 

  1. صياغة الرسالة والرؤية والغايات والاهداف لبرنامج علوم المختبرات الاكلينيكية.

  2. تحديث الرسالة والرؤية والغايات والاهداف لبرنامج علوم المختبرات الاكلينيكية بما يتسق مع رسالة ورؤية جامعة الجوف ومتطلبات سوق العمل.

  3. القيام بما يوكل اليها من اعمال من قبل رئيس القسم

 

 

مهام واختصاصات اللجنة:

 

  1. إعداد برنامج متكامل لتهيئة الطلاب والطالبات لاختبار مزاولة المهنة في تخصص علوم المختبرات الاكلينيكية وذلك تمهيدا للحصول على التصنيف والتسجيل المهني في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

  2. تحديد وترشيح الطلاب المؤهلين لدخول اختبار مزاولة المهنة.

  3. إعداد اختبار تجريبي للطلاب المرشحين لدخول اختبار مزاولة المهنة.

  4. التنسيق مع وحدة التدريب والامتياز بالكلية لإعداد لائحة لبرنامج التهيئة لاختبار مزاولة المهنة.

  5. إعداد دليل إرشادي للاختبار على ان يغطي جميع مسارات المختبرات الاكلينيكية.

  6. التنسيق مع اللجنة المشكلة بالقسم للاختبار التحصيلي (المعياري ) بجامعة الجوف.

  7. اعداد تقارير لمتابعة نواتج الاختبار لطلاب وطالبات القسم والرفع بها لمجلس القسم.

  8. القيام بما يوكل اليها من اعمال من قبل رئيس القسم

 

 

مهام واختصاصات اللجنة:

 

  1. مراجعة ملف المقرر 

  2. مراجعة توصيف المقرر.

  3. مراجعة ورقة الاختبار الفصلي والنهائي

  4. مراجعة تقرير البرنامج والمقرر

  5. مراجعة مخرجات التعلم بالبرنامج.

  6. مراجعة تقارير قياس مؤشرات الأداء

  7. القيام بما يوكل اليها من اعمال من قبل رئيس القسم

 

 

مهام واختصاصات اللجنة:

 

  1. نشر ثقافة جودة القياس والتقويم من اجل النهوض بمستوي العملية التعليمية بالقسم   

  2. تفعيل نظام تقويم أداء أعضاء هيئة التدريس

  3. تصميم واعداد أدوات التقويم المختلفة وتبني الأساليب الحديثة في مجال القياس والتقويم

  4. تقويم فقرات واسئلة الاختبارات وكتابة التقارير بناء على ذلك

  5. اعداد خطط التحسين بناء على نتائج التقويم والأداء

  6. تفعيل نظام المقارنات واعداد مؤشرات الأداء للبرنامج

  7. التنسيق مع وحدة القياس والتقويم بالكلية

  8. . القيام بما يوكل اليها من اعمال من قبل رئيس القسم

 

 

مهام واختصاصات اللجنة:

 

  1. متابعة تشغيل وتنفيذ الأنشطة والتنسيق مع اللجان ذات العلاقة  

  2. حساب مؤشرات أداء الخطة التشغيلية واعداد التقارير الخاصة بها ومتابعتها بصورة دورية.

  3. اعداد التقرير النهائي للخطة التشغيلية

  4. اعداد خطط التحسين لأداء الخطة التشغيلية

  5. القيام بما يوكل اليها من اعمال من قبل رئيس القسم

 

 

مهام واختصاصات اللجنة:

 

  1. مراجعة تقارير الخطة التشغيلية وتنفيذ الأنشطة والتنسيق مع اللجان ذات العلاقة  

  2. مراجعة تقارير مؤشرات أداء الخطة التشغيلية ومتابعتها بصورة دورية.

  3. مراجعة التقرير النهائي للخطة التشغيلية

  4. مراجعة خطط التحسين لأداء الخطة التشغيلية

  5. القيام بما يوكل اليها من اعمال من قبل رئيس القسم

 

 

مهام واختصاصات اللجنة:

 

  1. دراسة احتياج القسم من أعضاء هيئة التدريس حسب التخصصات المختلفة

  2. دراسة ملفات المتقدمين بطلب توظيف وفرز الطلبات وتقييمها

  3. التواصل مع المتقدمين لاستكمال أي نواقص

  4. اجراء المقابلات الشخصية مع المرشحين بعد فرز الأسماء بالطرق المتاحة

  5. ترشيح المتميزين من أعضاء هيئة التدريس حسب حاجة القسم والرفع بقائمة الأسماء المرشحة ووثائقهم لاستكمال إجراءات الاستقطاب والتعيين

  6. القيام بما يوكل اليها من اعمال من قبل رئيس القسم

 

 

مهام واختصاصات اللجنة:

 

  1. وضع خطة لتطبيق الاختبار التحصيلي (المعياري)

  2. بناء الاختبارات التحصيلية(المعيارية) والمقاييس العلمية في ضوء نواتج التعلم مع مراعاة الاوزان النسبية لها في كل مقرر على حدة وفي البرنامج ككل

  3. اعداد جداول مواصفات الاختبار التحصيلي (المعياري)

  4. اعداد بنوك الأسئلة الخاصة بالاختبار التحصيلي (المعياري)

  5. اعداد ورقة الاختبار التحصيلي (المعياري) النهائي

  6. ارسال النتائج النهائية لوحدة الشؤون الاكاديمية بالقسم لإعداد التقارير الخاصة بالاختبار

  7. القيام بما يوكل اليها من اعمال من قبل رئيس القسم

 

 

مهام واختصاصات اللجنة:

 

  1. وضع خطة للأنشطة الطلابية و خدمة المجتمع بالقسم  

  2. الإشراف على خطة القسم للأنشطة الطلابية و خدمة المجتمع.

  3. حصر المبادرات التي تقدم من الطلاب و أعضاء هيئة التدريس بالقسم في مجال خدمة المجتمع و الأنشطة اللاصفية.

  4. دراسة وضع الآلية المقترحة لتنفيذ الأنشطة لسعادة رئيس القسم

  5. رفع تقرير عن المناشط التي تمت لسعادة رئيس القسم

  6. تمثيل القسم في الفعاليات التي تتم على مستوى الجامعة أو خارج محيط الجامعة

  7. المشاركة في حفل ختام الأنشطة و الذي يقام في نهاية العام الدراسي

  8. القيام بما يوكل اليها من اعمال من قبل رئيس القسم

 

 

مهام واختصاصات اللجنة:

 

  1. عمل استبانة لحصر احتياجات التدريب لأعضاء هيئة التدريس في مسار التعليم والتعلم والبحث العلمي وخدمة المجتمع والجودة والاعتماد الأكاديمي ومسار دورات القيادة الأكاديمية والدورات المتخصصة.

  2. عمل استبيان لحصر احتياجات التدريب للإداريين والفنيين.

  3. وضع خطة لتدريب أعضاء هيئة التدريس والإداريين والفنيين وفقا للاحتياج باستبانات الاحتياجات

  4. الرفع بخطة باحتياجات التدريب للمستهدفين إلى مجلس القسم لاعتمادها ومن ثم إرسالها إلى مركز تنمية المهارات بالجامعة.

  5. متابعة تنفيذ الخطة (قائمة الحضور) ومن ثم عمل استبيان لمعرفة درجة الرضا عن الدورات التدريبة للمستهدفين.

  6. إعداد تقرير بنهاية العام الدراسي عن الدورات التدريبية للمستهدفين وعمل خطة تحسين للعام الحالي والتقدم المحرز في تنفيذ خطط عمل السنة السابقة.

  7. إعداد برنامج تعريفي لأعضاء هيئة التدريس الجدد والإداريين والفنين الجدد واعتماد البرنامج بالقسم

  8. متابعة تنفيذ البرنامج التعريفي (قائمة الحضور) ومن ثم عمل استبيان لمعرفة درجة الرضا عن البرنامج لأعضاء هيئة التدريس الجدد والإداريين والفنين الجدد.

  9. إعداد تقرير بنهاية العام الدراسي عن البرنامج التعريفي لأعضاء هيئة التدريس الجدد والإداريين والفنين الجدد وعمل خطة تحسين للعام الحالي والتقدم المحرز في تنفيذ خطط عمل السنة السابقة.

  10. القيام بما يوكل اليها من اعمال من قبل رئيس القسم.

  11. رفع التوصيات إلى رئيس القسم بصفة دورية.

 

تواصل معنا