تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
 

 

 

College Units College of Medicine

وحدات كلية الطب

 

1- نشر ثقافة جودة العملية التعليمية وإنشاء نظام متكامل يضمن التطوير المستمر وتميز الأداء الجامعي .

2- إنشاء قاعدة معلومات وملفات متكاملة لوحدة الجودة بالكلية والمقررات الدراسية المقدمة فيها .

3- التقويم الذاتي المستمر لأنشطة وفئات الكلية واداء وحدة الجودة بالكلية باستخدام آليات موضوعية مثل نماذج استطلاع الرأي والتقارير السنوية لأقسام وإدارات الكلية .

4- تحديد نقاط القوة والضعف في جميع أنشطة الكلية والبرامج الدراسية ونشاط عملية الجودة بالكلية .

5- تصميم وتطبيق النموذج الملائم لتقويم الاداء بحيث تتكامل فيه كافة العناصر المكونة للنظام الجامعي وتتوافق مع المعايير القومية والدولية .

6- بناء كوادر أكاديمية مدربة وفعالة في مجال تقويم الاداء وضمان الجودة والاعتماد . 

7- الاشراف على وضع الخطط التنفيذية والزمنية وتنفيذها للحصول على الاعتمادات الوطنية والدولية .

1-  تعزيز العلاقة بين الكلية ومختلف قطاعات المجتمع ، وذلك عن طريق توفير الظروف العلمية المناسبة .

2 - تلبية احتياجات المجتمع الطبية والصحية من خلال البرامج التي تقوم بتقديمها الكلية دون وجود قيود على العمر او الخبرة المهنية.

3 - التعاون مع المنظمات التي لديها علاقات مع الجامعة في نشر التدريب من خلال البرامج التي تتم بمشاركة الكلية والقطاعات الحكومية المختلفة.

4 - إعداد الكوادر الوطنية المؤهلة والمدربة

5 - المساهمة على إقامة وعي ثقافي بين جميع قطاعات المجتمع من أجل تلبية حاجتهم .

6- تقديم المساعدة المهنية والمساعدة العلمية الى الأشخاص المحتاجين .

7- الاستجابة لكل متطلبات الاعتماد البرامجي والمؤسسي بالتعاون مع وحدة الجودة بالكلية.

1- تقديم الخدمات للطلاب مثل التسجيل وتقديم المعلومات عن الوضع الأكاديمي للطالب ومساعدة الطلاب في التغلب على الظروف التي تواجههم.

2- مساعدة الطلبة المتوقع تخرجهم وتقديم العون لهم ومساعدتهم بإنهاء الاجراءات بكل يسر وسهولة.

3- مناقشة نتائج الطلاب في المقررات الدراسية ووضع خطط التحسين بالاشتراك مع مشرفي المقررات .

4- العمل على توفير المصادر التعليمية اللازمة وتطويرها بالاشتراك مع اللجان المختصة.

5- إبداء الرأي في قبول وتحويل الطلاب ونقل ووقف القيد وقبول الاعذار. 

6- تتبع النشاط الثقافي والرياضي والاجتماعي للطلاب وتقديم الاقتراحات الكفيلة برفع مستواها.

7- تكوين قاعدة بيانات للطلاب وأعضاء هيئة التدريس تتضمن كل البيانات الخاصة فيهم .

8- الاستجابة لكل متطلبات الاعتماد البرامجي والمؤسسي بالتعاون مع وحدة الجودة بالكلية.

1-  تنمية وتطبيق المعلومات الطبية من خلال التدريب السريري.

2- تدريب طبيب الامتياز على الاستقلالية في العمل والقدرة على اتخاذ القرار والتعامل بكفاءة مهنية .

3- تدريب طبيب الامتياز على الانسجام في نظام العمل ضمن الفريق الطبي ومعرفة حدود إمكانياته.

4- تدريب الطالب على تطبيق اخلاقيات الطبيب المسلم في جميع اعماله والالتزام بذلك  .

5- إعداد دليل تنفيذي للتدريب الطلابي في الكلية ، يشتمل على تنظيمات للتدريب الطلابي الصيفي ( اختياري ) وآليات التقييم والنماذج ذات العلاقة.

6- إعداد تقارير استطلاع الراي من المشرفين والطلاب .

7- التوصية للمجالس المختصة بعقد اتفاقيات للتدريب الطلابي مع جهات التدريب ، بحيث تكون هذه الاتفاقيات قائمة على المنفعة المشتركة .

8 - الاستجابة لكل متطلبات الاعتماد البرامجي والمؤسسي بالتعاون مع وحدة الجودة بالكلية. 

1-  تنفيذ ومتابعة سياسة الكلية للدراسات العليا والابتعاث.

2- الاشراف على تطوير ومراجعة شروط القبول بالدراسات العليا.

3-  الاشراف على عمليات الدراسات العليا في الكلية واختباراتها ولجانها.

4- الاشراف على متابعة احوال مبتعثي الكلية في الخارج.

5-  الإشراف على فعاليات البرنامج التعريفي لطلبة الدراسات العليا ومتابعة تنفيذه .

6-  استقبال ملفات طلبة الدراسات العليا المتقدمين لعمادة الدراسات العليا وتوزيعها على الأقسام المختلفة .

7- استقبال قرارات الاقسام بخصوص طلبات طلبة الدراسات العليا وإرسالها إلى عمادة الدراسات العليا بعد اعتمادها من مجلس الكلية.

8- الاشراف على طلبات التأجيل والاعتذار عن عدم الدراسة ، وعمليات الحذ والإضافة وقوائم الحرمان وفقاً للأنظمة والقرارات الصادرة بهذا الخصوص .

9- الاشراف على اعتماد برامج الماجستير من المركز الوطني للتقويم والاعتماد الاكاديمي.

10 - الاستجابة لكل متطلبات الاعتماد البرامجي لبرامج الدراسات العليا والمؤسسي بالتعاون مع وحدة الجودة بالكلية. 

 

1 - وضع خطة استراتيجية لتطوير برنامج وحدة متابعة الخريجين وتحديد وتطوير رسالة الوحدة ورؤيتها .

2 - تحديد الاحتياجات التدريبية للخريجين لمواكبة التطور في سوق العمل.

3 - التواصل مع الخريجين عبر وسائل الاتصال المختلفة مما يعزز علاقة الطالب مع الكلية.

4- إنشاء موقع إلكتروني ليسهل التواصل مع الخريجين والتعاون معهم .

5- تكريم بعض المتميزين من الخريجين والخريجات وإعداد احصائية التخصصات الصحية للخريجين.

6- الاستجابة لكل متطلبات الاعتماد البرامجي والمؤسسي بالتعاون مع وحدة الجودة بالكلية. 

1 -وضع وتنفيذ الخطة التشغيلية لوحدة المخاطر والسلامة المهنية بالكلية .
2 - وضع لوائح وإجراءات للسلامة والصحة المهنية وتنفيذها.
3- الاحتفاظ بسجلات دائمة للمخاطر والازمات والكوارث الناتجة عن العمل بهدف تكون ذاكرة يسهل الرجوع إليها وتحديث خطط الطوارئ والمخاطر .
4 - مراقبة أعمال السلامة المهنية بالكلية ورفع تقارير دوريه عنهم .
5 - تقديم المقترحات اللازمة لتطوير العمل من خلال التدريب والتخطيط وإعداد وتنفيذ محاضرات توعوية بالمخاطر والسلامة والصحة المهنية.

6- التخطيط للشؤون المالية والادارية لوحدة المخاطر والسلامة المهنية واتخاذ الاجراءات المناسبة ومراقبة إنجاز العمل بكفاءة عالية .
 

1- الارتقاء بمستوى جودة العملية التعليمية التقليدية من خلال توفير وسائل تعليم تعتمد على توظيف تقنيات التعليم الالكتروني والتحول الى النهج الالكتروني.

2- العمل على توفير مصادر تعليمية متنوعة ومتعددة مما يساعد على تقليل الفروق الفردية بين المتعلمين.
3- تطوير واقع انظمة التعليم الالكتروني في الكلية ومدى تأثيره على بيئة التعليم .
4- مساعدة اعضاء هيئة التدريس على تفعيل التعليم من خلال تقديم المحتوى العلمي بأساليب تعتمد على تقنية المعلومات والاتصال الحديثة .

5 - العمل على تحقيق خط إنتاج للمحتوى الالكتروني في الكلية لتطوير مقررات إلكترونية ذات جودة عالية ونشرها وترويجها.

6- الاستجابة لكل متطلبات الاعتماد البرامجي والمؤسسي بالتعاون مع وحدة الجودة بالكلية. 
 

1-  تحديد مهام وآليات عمل وحدة الإرشاد الأكاديمي بالكلية و توثيقها. 

2- تهيئة الطلاب للتعرف والتأقلم مع الحياة الجامعية ، وإمدادهم بالمعلومات الصحيحة عن الكلية والسياسات التعليمية والموارد و البرامج الدراسية .

3- تعزيز التحصيل الاكاديمي للطلاب ورفع قدراتهم وتذليل العقبات التي تواجههم اثناء تحصيلهم العلمي .

4- توزيع الطلبة المستجدين على المشرفين الاكاديميين .

5- إقامة ورش عمل حول دور الإرشاد الأكاديمي وأهميته في الحياة الجامعية. 

6- النظر في مشاكل الطلبة الأكاديمية التي ترفع بواسطة المرشدين والسعي لحلها مع إدارة الكلية .

7- المساهمة في حل مشاكل الطلبة النفسية والمالية والاجتماعية وترفع عند الضرورة الى عمادة شؤون الطلاب لاتخاذ ما يلزم .

8- الاستجابة لكل متطلبات الاعتماد البرامجي والمؤسسي بالتعاون مع وحدة الجودة بالكلية. 

1 - التعاون مع منسقي البرامج الأكاديمية في تنفيذ قرارات مجالس الأقسام العلمية المتعلقة بضبط وضمان جودة الاختبارات.

2 - التأكد من ربط أسئلة الاختبارات بمخرجات التعلم الخاصة بالمقرر المرتبطة بمخرجات تعلم البرنامج. 

3 - المتابعة اليومية لسير الاختبارات النهائية خلال فترة الاختبارات و إعداد تقرير يومي عنها .

4 -  إعداد تقرير عن نتائج الاختبارات النهائية ورفعها الى وكيل الكلية للشؤون الاكاديمية .

5 - تدريب اعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالكلية في مجال التقويم والامتحانات عن طريق إعداد برامج تدريبية .

6- مراجعة و إعداد التقارير السنوية الخاصة بتقييم اعمال الامتحانات عامة ونتائج الطلاب خاصة ‘ وإعداد خطة تنفيذية للإجراءات التصحيحية لنقاط الضعف والتأكد من تعزيز نقاط القوة .

7- الاستجابة لكل متطلبات الاعتماد البرامجي والمؤسسي بالتعاون مع وحدة الجودة بالكلية. 

 

1 - جرد معامل المهارات السريرية وحصر محتوياتها .

2- التحقق من جاهزية كافة التجهيزات المتاحة في معامل المهارات السريرية .

3- المحافظة على محتويات معامل المهارات السريرية والتأكد من نظافتها وخلوها من الاتربة بشكل دوري .

4 - تعليم الطالب المهارات السريرية العلمية / التطبيقية وكأنه يتعامل مع حالة مرضية حقيقية منذ السنة الاولى .

5- تحسين العملية التعليمية وتطويرها من خلال توفير احدث الاجهزة والمعدات الطبية والبرامج الحاسوبية.

6 - إعداد الجداول الاسبوعية لتدريب الطلاب والطالبات وتنسيق الاختبارات .

7- الاستجابة لكل متطلبات الاعتماد البرامجي والمؤسسي بالتعاون مع وحدة الجودة بالكلية.

 

 

تواصل معنا