College Units College of Medicine
1- نشر ثقافة جودة العملية التعليمية وإنشاء نظام متكامل يضمن التطوير المستمر وتميز الأداء الجامعي .
2- إنشاء قاعدة معلومات وملفات متكاملة لوحدة الجودة بالكلية والمقررات الدراسية المقدمة فيها .
3- التقويم الذاتي المستمر لأنشطة وفئات الكلية واداء وحدة الجودة بالكلية باستخدام آليات موضوعية مثل نماذج استطلاع الرأي والتقارير السنوية لأقسام وإدارات الكلية .
4- تحديد نقاط القوة والضعف في جميع أنشطة الكلية والبرامج الدراسية ونشاط عملية الجودة بالكلية .
5- تصميم وتطبيق النموذج الملائم لتقويم الاداء بحيث تتكامل فيه كافة العناصر المكونة للنظام الجامعي وتتوافق مع المعايير القومية والدولية .
6- بناء كوادر أكاديمية مدربة وفعالة في مجال تقويم الاداء وضمان الجودة والاعتماد .
7- الاشراف على وضع الخطط التنفيذية والزمنية وتنفيذها للحصول على الاعتمادات الوطنية والدولية .
1- تعزيز العلاقة بين الكلية ومختلف قطاعات المجتمع ، وذلك عن طريق توفير الظروف العلمية المناسبة .
2 - تلبية احتياجات المجتمع الطبية والصحية من خلال البرامج التي تقوم بتقديمها الكلية دون وجود قيود على العمر او الخبرة المهنية.
3 - التعاون مع المنظمات التي لديها علاقات مع الجامعة في نشر التدريب من خلال البرامج التي تتم بمشاركة الكلية والقطاعات الحكومية المختلفة.
4 - إعداد الكوادر الوطنية المؤهلة والمدربة
5 - المساهمة على إقامة وعي ثقافي بين جميع قطاعات المجتمع من أجل تلبية حاجتهم .
6- تقديم المساعدة المهنية والمساعدة العلمية الى الأشخاص المحتاجين .
7- الاستجابة لكل متطلبات الاعتماد البرامجي والمؤسسي بالتعاون مع وحدة الجودة بالكلية.
1- تقديم الخدمات للطلاب مثل التسجيل وتقديم المعلومات عن الوضع الأكاديمي للطالب ومساعدة الطلاب في التغلب على الظروف التي تواجههم.
2- مساعدة الطلبة المتوقع تخرجهم وتقديم العون لهم ومساعدتهم بإنهاء الاجراءات بكل يسر وسهولة.
3- مناقشة نتائج الطلاب في المقررات الدراسية ووضع خطط التحسين بالاشتراك مع مشرفي المقررات .
4- العمل على توفير المصادر التعليمية اللازمة وتطويرها بالاشتراك مع اللجان المختصة.
5- إبداء الرأي في قبول وتحويل الطلاب ونقل ووقف القيد وقبول الاعذار.
6- تتبع النشاط الثقافي والرياضي والاجتماعي للطلاب وتقديم الاقتراحات الكفيلة برفع مستواها.
7- تكوين قاعدة بيانات للطلاب وأعضاء هيئة التدريس تتضمن كل البيانات الخاصة فيهم .
8- الاستجابة لكل متطلبات الاعتماد البرامجي والمؤسسي بالتعاون مع وحدة الجودة بالكلية.
1- تنمية وتطبيق المعلومات الطبية من خلال التدريب السريري.
2- تدريب طبيب الامتياز على الاستقلالية في العمل والقدرة على اتخاذ القرار والتعامل بكفاءة مهنية .
3- تدريب طبيب الامتياز على الانسجام في نظام العمل ضمن الفريق الطبي ومعرفة حدود إمكانياته.
4- تدريب الطالب على تطبيق اخلاقيات الطبيب المسلم في جميع اعماله والالتزام بذلك .
5- إعداد دليل تنفيذي للتدريب الطلابي في الكلية ، يشتمل على تنظيمات للتدريب الطلابي الصيفي ( اختياري ) وآليات التقييم والنماذج ذات العلاقة.
6- إعداد تقارير استطلاع الراي من المشرفين والطلاب .
7- التوصية للمجالس المختصة بعقد اتفاقيات للتدريب الطلابي مع جهات التدريب ، بحيث تكون هذه الاتفاقيات قائمة على المنفعة المشتركة .
8 - الاستجابة لكل متطلبات الاعتماد البرامجي والمؤسسي بالتعاون مع وحدة الجودة بالكلية.
1- تنفيذ ومتابعة سياسة الكلية للدراسات العليا والابتعاث.
2- الاشراف على تطوير ومراجعة شروط القبول بالدراسات العليا.
3- الاشراف على عمليات الدراسات العليا في الكلية واختباراتها ولجانها.
4- الاشراف على متابعة احوال مبتعثي الكلية في الخارج.
5- الإشراف على فعاليات البرنامج التعريفي لطلبة الدراسات العليا ومتابعة تنفيذه .
6- استقبال ملفات طلبة الدراسات العليا المتقدمين لعمادة الدراسات العليا وتوزيعها على الأقسام المختلفة .
7- استقبال قرارات الاقسام بخصوص طلبات طلبة الدراسات العليا وإرسالها إلى عمادة الدراسات العليا بعد اعتمادها من مجلس الكلية.
8- الاشراف على طلبات التأجيل والاعتذار عن عدم الدراسة ، وعمليات الحذ والإضافة وقوائم الحرمان وفقاً للأنظمة والقرارات الصادرة بهذا الخصوص .
9- الاشراف على اعتماد برامج الماجستير من المركز الوطني للتقويم والاعتماد الاكاديمي.
10 - الاستجابة لكل متطلبات الاعتماد البرامجي لبرامج الدراسات العليا والمؤسسي بالتعاون مع وحدة الجودة بالكلية.
1 - وضع خطة استراتيجية لتطوير برنامج وحدة متابعة الخريجين وتحديد وتطوير رسالة الوحدة ورؤيتها .
2 - تحديد الاحتياجات التدريبية للخريجين لمواكبة التطور في سوق العمل.
3 - التواصل مع الخريجين عبر وسائل الاتصال المختلفة مما يعزز علاقة الطالب مع الكلية.
4- إنشاء موقع إلكتروني ليسهل التواصل مع الخريجين والتعاون معهم .
5- تكريم بعض المتميزين من الخريجين والخريجات وإعداد احصائية التخصصات الصحية للخريجين.
6- الاستجابة لكل متطلبات الاعتماد البرامجي والمؤسسي بالتعاون مع وحدة الجودة بالكلية.
1 -وضع وتنفيذ الخطة التشغيلية لوحدة المخاطر والسلامة المهنية بالكلية .
2 - وضع لوائح وإجراءات للسلامة والصحة المهنية وتنفيذها.
3- الاحتفاظ بسجلات دائمة للمخاطر والازمات والكوارث الناتجة عن العمل بهدف تكون ذاكرة يسهل الرجوع إليها وتحديث خطط الطوارئ والمخاطر .
4 - مراقبة أعمال السلامة المهنية بالكلية ورفع تقارير دوريه عنهم .
5 - تقديم المقترحات اللازمة لتطوير العمل من خلال التدريب والتخطيط وإعداد وتنفيذ محاضرات توعوية بالمخاطر والسلامة والصحة المهنية.
6- التخطيط للشؤون المالية والادارية لوحدة المخاطر والسلامة المهنية واتخاذ الاجراءات المناسبة ومراقبة إنجاز العمل بكفاءة عالية .
1- الارتقاء بمستوى جودة العملية التعليمية التقليدية من خلال توفير وسائل تعليم تعتمد على توظيف تقنيات التعليم الالكتروني والتحول الى النهج الالكتروني.
2- العمل على توفير مصادر تعليمية متنوعة ومتعددة مما يساعد على تقليل الفروق الفردية بين المتعلمين.
3- تطوير واقع انظمة التعليم الالكتروني في الكلية ومدى تأثيره على بيئة التعليم .
4- مساعدة اعضاء هيئة التدريس على تفعيل التعليم من خلال تقديم المحتوى العلمي بأساليب تعتمد على تقنية المعلومات والاتصال الحديثة .
5 - العمل على تحقيق خط إنتاج للمحتوى الالكتروني في الكلية لتطوير مقررات إلكترونية ذات جودة عالية ونشرها وترويجها.
6- الاستجابة لكل متطلبات الاعتماد البرامجي والمؤسسي بالتعاون مع وحدة الجودة بالكلية.
1- تحديد مهام وآليات عمل وحدة الإرشاد الأكاديمي بالكلية و توثيقها.
2- تهيئة الطلاب للتعرف والتأقلم مع الحياة الجامعية ، وإمدادهم بالمعلومات الصحيحة عن الكلية والسياسات التعليمية والموارد و البرامج الدراسية .
3- تعزيز التحصيل الاكاديمي للطلاب ورفع قدراتهم وتذليل العقبات التي تواجههم اثناء تحصيلهم العلمي .
4- توزيع الطلبة المستجدين على المشرفين الاكاديميين .
5- إقامة ورش عمل حول دور الإرشاد الأكاديمي وأهميته في الحياة الجامعية.
6- النظر في مشاكل الطلبة الأكاديمية التي ترفع بواسطة المرشدين والسعي لحلها مع إدارة الكلية .
7- المساهمة في حل مشاكل الطلبة النفسية والمالية والاجتماعية وترفع عند الضرورة الى عمادة شؤون الطلاب لاتخاذ ما يلزم .
8- الاستجابة لكل متطلبات الاعتماد البرامجي والمؤسسي بالتعاون مع وحدة الجودة بالكلية.
1 - التعاون مع منسقي البرامج الأكاديمية في تنفيذ قرارات مجالس الأقسام العلمية المتعلقة بضبط وضمان جودة الاختبارات.
2 - التأكد من ربط أسئلة الاختبارات بمخرجات التعلم الخاصة بالمقرر المرتبطة بمخرجات تعلم البرنامج.
3 - المتابعة اليومية لسير الاختبارات النهائية خلال فترة الاختبارات و إعداد تقرير يومي عنها .
4 - إعداد تقرير عن نتائج الاختبارات النهائية ورفعها الى وكيل الكلية للشؤون الاكاديمية .
5 - تدريب اعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالكلية في مجال التقويم والامتحانات عن طريق إعداد برامج تدريبية .
6- مراجعة و إعداد التقارير السنوية الخاصة بتقييم اعمال الامتحانات عامة ونتائج الطلاب خاصة ‘ وإعداد خطة تنفيذية للإجراءات التصحيحية لنقاط الضعف والتأكد من تعزيز نقاط القوة .
7- الاستجابة لكل متطلبات الاعتماد البرامجي والمؤسسي بالتعاون مع وحدة الجودة بالكلية.
1 - جرد معامل المهارات السريرية وحصر محتوياتها .
2- التحقق من جاهزية كافة التجهيزات المتاحة في معامل المهارات السريرية .
3- المحافظة على محتويات معامل المهارات السريرية والتأكد من نظافتها وخلوها من الاتربة بشكل دوري .
4 - تعليم الطالب المهارات السريرية العلمية / التطبيقية وكأنه يتعامل مع حالة مرضية حقيقية منذ السنة الاولى .
5- تحسين العملية التعليمية وتطويرها من خلال توفير احدث الاجهزة والمعدات الطبية والبرامج الحاسوبية.
6 - إعداد الجداول الاسبوعية لتدريب الطلاب والطالبات وتنسيق الاختبارات .
7- الاستجابة لكل متطلبات الاعتماد البرامجي والمؤسسي بالتعاون مع وحدة الجودة بالكلية.