تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
 

 

 

سياسة الإرشاد الأكاديمي

تمهيد: 

يمثل الإرشاد الأكاديمي في جامعة الجوف أداة أساسية لدعم الطلاب وتعزيز فرص نجاحهم الأكاديمي والشخصي. وتسعى هذه السياسة إلى تحسين تجربة الطلاب الجامعية عبر توفير خدمات إرشاد أكاديمية شاملة ومخصصة تركز على معالجة التحديات الأكاديمية والنفسية بشكل مبكر، مما يضمن استفادة الطلاب القصوى من رحلتهم التعليمية.

يُقدَّم الإرشاد الأكاديمي من خلال المرشد الأكاديمي الذي يتولى توجيه الطلاب أكاديمياً واجتماعياً وشخصياً، مستخدماً مجموعة من الأساليب، بما في ذلك تقديم المعلومات، الاقتراحات، المشورة، التأديب، التدريب، الإرشاد، وحتى التعليم. ويُعد الإرشاد الأكاديمي الفعّال دعامة رئيسية لنجاح الخريجين في مختلف التخصصات.

المجال:

تنطبق سياسة الإرشاد الأكاديمي على جميع طلاب الدبلوم والبكالوريوس والدراسات العليا المقيدين بجامعة الجوف.

الرؤية:

التميز والابداع في تقديم خدمات الإرشاد الأكاديمي والطلابي.

الرسالة:

تقديم الدعم والإرشاد الأكاديمي لطلاب جامعة الجوف والعمل على تنمية مهارتهم وتحفيزهم على التفوق الأكاديمي والتخرج ضمن المدة الزمنية القانونية للدراسة، بعد اكتساب الخبرة الأكاديمية والمهارات

السياسة: 

تلتزم جامعة الجوف بتقديم خدمات الإرشاد الأكاديمي التي تهدف إلى دعم الطلاب وتعزيز تجربتهم الجامعية من خلال تحديد مفهوم الإرشاد الأكاديمي وإبراز أهميته كأداة أساسية لتحقيق النجاح الأكاديمي والشخصي. كما تسعى الجامعة إلى تطبيق أهداف الإرشاد الأكاديمي بما يضمن تحسين تجربة الطلاب التعليمية وتنمية مهاراتهم. وتولي الجامعة اهتمامًا كبيرًا بتوضيح مسؤوليات جميع الأطراف المعنية، بما يشمل أعضاء هيئة التدريس والطلاب، لضمان تحقيق تعاون فعّال ومثمر. بالإضافة إلى ذلك، تؤكد جامعة الجوف على أهمية الحفاظ على سرية المعلومات وحماية خصوصية الطلاب، مع الالتزام بتوفير بيئة تعليمية عادلة ومنظمة من خلال تعزيز وضوح الحقوق والواجبات للطلاب. ومن خلال هذه السياسة، تسعى الجامعة إلى تقديم تجربة تعليمية شاملة تدعم التفوق الأكاديمي والنجاح المستدام.

إجراءات تنفيذ السياسة: 

  1. تعيين لجنة استشارية على مستوى الكلية، تكون لها واجبات ومسؤوليات واضحة.
  2. تعيين مرشد أكاديمي لكل طالب.
  3. تحديد أوقات الاستشارة والتواصل.
  4. يساعد المرشد الأكاديمي الطلاب في إجراءات التسجيل والتحديث.
  5. إطلاع جميع المرشدين والمستشارين الأكاديميين على القضايا الأخلاقية مثل حقوق وواجبات الطالب والمرشد الأكاديمي وسرية المعلومات.
  6. إنشاء قنوات اتصال واضحة بين المرشد الأكاديمي ومسترشديه.
  7. تزويد الطالب بملفه الإلكتروني، ويجب أن يكون الملف الإلكتروني للطالب بمثابة ملف رئيس يمكن لجميع الأطراف الوصول إليه، يحتوي الملف على جميع المعلومات الأكاديمية والشخصية والصحية.
  8. تحديث بوابة الإرشاد الأكاديمي وضمان الوصول إليها من قبل أعضاء هيئة التدريس والطلاب، تحتوي البوابة على معلومات عامة تتعلق بسياسة الإرشاد الأكاديمي وقواعد وإرشادات الجامعة
  9. اسم المرشد ومعلومات الاتصال به متاحة لجميع أعضاء هيئة التدريس الذين يقومون بتدريس الطالب.
  10. يتم أعلام المرشد الأكاديمي بجميع الحركات الأكاديمية للطالب مثل تغيير التخصصات وتأجيل الفصل الدراسي وما إلى ذلك، من خلال توقيعه على نموذج.
  11. متابعة وتقييم أداء الطلاب.
  12. تقديم الدعم الإرشادي والتوجيهي للطلاب في الوقت المناسب.
  13. تقديم الدعم للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.
  14. تقييم فعاليات وخدمات الإرشاد الأكاديمي.

نموذج البيانات الوصفية

عنوان السياسة: سياسة الإرشاد الأكاديمي
كود السياسة: و ج ش ت - 16
منشئ (مُعد) السياسة: وكالة الجامعة للشؤون التعليمية 
الجهة المرجعية للسياسة:وكالة الجامعة للشؤون التعليمية
الجهات المعنية بتنفيذ السياسة: الكليات – وحدات الارشاد الأكاديمي 
رقم الإصدار للسياسة: الأول  
الموعد المقترح القادم لمراجعة السياسة: ديسمبر ٢٠٢٦م 
المعنين بالسياسة: الكليات - أعضاء هيئة التدريس، الطلاب
الكلمات الدالة: الارشاد الأكاديمي – المرشد الأكاديمي – الدعم الطلابي

 

اعتماد صاحب الصلاحية ،،،

وكيل الجامعة للشؤون التعليمية

 

د. علاء بن صالح العرجان

تواصل معنا