برنامج إدارة الأعمال التنفيذي
ماجستير
المستويات
6
المقرارت
22
عدد الساعات
48
عدد الطلبة
82
نظرة عامة
- يهدف برنامج ماجستير إدارة الأعمال التنفيذي الى إعداد وتطوير قيادات إدارية مؤهلة في القطاعين العام والخاص لتلبية متطلبات سوق العمل معرفياً ومهنياً، محلياً واقليمياً في مجال إدارة الأعمال وإعداد البحوث والدراسات المتخصصة في مجالات إدارة الأعمال المختلفة لرفع كفاءة منظمات الأعمال. بالإضافة إلى تنمية مهارات حل المشكلات الإدارية والتفكير الاستراتيجي والناقد لدى الطلاب وتطبيقها عملياً والمساهمة في التنمية المستدامة وتلبية احتياجات المجتمع في مجال إدارة الأعمال من خلال شراكات مع المؤسسات المحلية لخدمة منطقة الجوف ومناطق المملكة المختلفة.
- رسالة برنامج ماجستير إدارة الاعمال التنفيذي :
إِعداد قيادات تمتلك معارف ومهارات مهنية وبحثيَّة تمكنهم من إِدارة منظمات الأعمال بكفاءة، والإِسهام في تطوير قطاعات الأعمال الوطنية والاقليمية بشكل يعزز التنمية المستدامة.
-أهداف برنامج ماجستير إدارة الاعمال التنفيذي :
1. إعداد وتطوير قيادات إدارية مؤهلة في القطاعين العام والخاص لتلبية متطلبات سوق العمل معرفياً ومهنياً، محلياً واقليمياً في مجال إدارة الأعمال.
2. إعداد البحوث والدراسات المتخصصة في مجالات إدارة الأعمال المختلفة لرفع كفاءة منظمات الأعمال.
3. تنمية مهارات حل المشكلات الإدارية والتفكير الاستراتيجي الناقد لدى الطلاب وتطبيقها عملياً.
4. المساهمة في التنمية المستدامة وتلبية احتياجات المجتمع في مجال إدارة الأعمال من خلال شراكات مع المؤسسات المحلية لخدمة منطقة الجوف ومناطق المملكة المختلفة.
- مخرجات تعلم برنامج ماجستير إدارة الاعمال التنفيذي :
1. يشرح المفاهيم والنظريات الإدارية الحديثة ودورها في اتخاذ القرارات الإدارية المعاصرة.
2. يناقش أساليب التحليل الحديثة ومناهج البحث العلمي لمعالجة المشكلات الإدارية.
3. يطبق المفاهيم المتطورة والنظريات الإدارية للتعامل مع المشكلات والمستجدات في بيئة العمل.
4. يُقيّم الأفكار الريادية التي تعزز استراتيجيات التسويق وريادة الأعمال في إطار بيئة الأعمال المعقدة.
5. يحلل الاتجاهات والظواهر والمشكلات الإدارية المعاصرة من خلال أدوات التفكير النقدي والإبداعي.
6. يستخدم بفاعلية الأدوات والتقنيات الحديثة في تحليل وعرض البيانات.
7. يلتزم بمبادئ المسؤولية الاجتماعية والمواطنة وأخلاقيات المهنة في أداء كافة المهام.
8. يظهر القدرة على التعلم الذاتي والتطوير المستمر في مجالات الأعمال التطبيقية.
9. يساهم في تنمية مهارات العمل الجماعي لحل المشكلات الإدارية.
- خصائص خريجي برنامج ماجستير إدارة الاعمال التنفيذي:
1. امتلاك فهماً عميقاً للمفاهيم والنظريات الإدارية المتطورة يمكنهم من التعامل مع قضايا بيئة الأعمال على المستويين المحلي والاقليمي.
2. إتقان المعرفة الدقيقة بمنهجية البحث العلمي وتحليل البيانات بالطرق الحديثة للتعامل مع المشكلات المهنية.
3. القدرة على تطبيق المفاهيم الحديثة والنظريات الإدارية للتعامل مع المشكلات والمستجدات في بيئة العمل.
4. القدرة على التفكير النقدي والإبداعي لمواجهة تحديات السوق وحل المشكلات الإدارية المعقدة.
5. القدرة على استخدام أدوات التحليل والتقنيات الحديثة للتعامل مع المشكلات الإدارية وتقديم حلول مبتكرة.
6. القدرة على تطوير أفكار ريادية مع تصميم وتنفيذ استراتيجيات إدارية وتسويقية مبتكرة.
7. الالتزام بمبادئ المسؤولية الاجتماعية والمواطنة والأخلاقيات المهنية.
8. القدرة على التعلم الذاتي والتطوير المستمر في مجالات الأعمال التطبيقية.
9. القدرة على المشاركة والتواصل بفاعلية ضمن فريق العمل وعبر الوسائط الرقمية الحديثة.
محتوى البرنامج
متطلبات القبول
Program levels
المستوى الاول
دار 0612 - إدارة التسويق - اجباري
عدد الساعات
3
نظري
3
عملي
تمرين
اجمالي المحتوى
3
المتطلبات
وصف المقرر:
يحتوي هذا المقرر على عدة موضوعات بعد دراستها سوف يكون الطالبـ/ـة قادراً على توضيح مفهوم التسويق وإدارة التسويق، ودور التسويق في إدارة المنظمات الحديثة، وتحليل السوق، وكيفية تجزئة السوق، إضافة إلى عناصر المزيج التسويقي، والرقابة على النشاط التسويقي.
قصد 0613 - الإقتصاد الإداري - اجباري
عدد الساعات
3
نظري
3
عملي
تمرين
اجمالي المحتوى
3
المتطلبات
وصف المقرر:
يتناول هذا المقرر مفهوم الاقتصاد الإداري وأهدافه وأهميته لمنظمات الأعمال, وينمي قدرة الطالب/ىـة على تحليل العوامل الاقتصادية وربطها برؤية ورسالة واستراتيجية المنشأة،بالإضافة إلى تزويده بأهم العوامل الرئيسة لتطوير وإدارة المنشآت وتحديد المبادئ التي تحكم ادارتها، كما يتناول المقرر توازن السوق والعرض والطلب والتسعير والقدرة على التنبؤ باستخدام الأساليب الرياضية وتطبيقاتها على الاقتصاد وكيفية زيادة مبيعات المنشآت باستخدام الأساليب الحديثة.
دار 0611 - الإدارة المعاصرة - اجباري
عدد الساعات
3
نظري
3
عملي
تمرين
اجمالي المحتوى
3
المتطلبات
وصف المقرر:
يحتوي هذا المقرر على عدة موضوعات بعد دراستها سوف يكون الطالب/ة قادرا على توضيح مفهوم وأهمية وأهداف وخصائص الإدارة وتطور الفكر الإداري، واكتساب القدرة على فهم وتطبيق وظائف الإدارة، ووظائف المنظمة، والمفاهيم الإدارية المعاصرة، وماهية السلوك التنظيمي في منظمات الأعمال ونظرياته والعوامل المؤثرة فيه.
المستوى الثاني
دار 0624 - إدارة الموارد البشرية - اجباري
عدد الساعات
3
نظري
3
عملي
تمرين
اجمالي المحتوى
3
المتطلبات
وصف المقرر:
يحتوي هذا المقرر على عدة موضوعات بعد دراستها سوف يكون الطالبـ/ـة قادراً على توضيح مفهوم الموارد البشري والتطور التاريخي لها النظريات المتعلقة بها، ووظائف القوى البشرية في الجهاز الإداري، وتحديد احتياجات المنظمات منها والعمليات المرتبطة بها من تحليل وتوصيف الوظائف والتخطيط للقوى البشرية وعمليات الاختيار والتعيين، وأساليب الاختيار الكمية وغير الكمية كذلك قياس وتقييم أداء القوى العاملة.
دار 0623 - الإدارة الاستراتيجية - اجباري
عدد الساعات
3
نظري
3
عملي
تمرين
اجمالي المحتوى
3
المتطلبات
وصف المقرر:
يتناول هذا المقرر مفهوم الإدارة الاستراتيجية ، وكيفية إجراء تحليل SWOT وصياغة رؤية ورسالة وقيم وأهداف المنظمة وكيفية إعداد الخطة الاستراتيجية وتنفيذها ومتابعتها.
دار 0622 - بيئة الأعمال الدولية - اجباري
عدد الساعات
3
نظري
3
عملي
تمرين
اجمالي المحتوى
3
المتطلبات
وصف المقرر:
تناول هذا المقرر مفهوم بيئة الأعمال الدولية ومتغيراتها وأهميتها للمنظمات، والأسس العلمية المرتبطة بهـا، وتأثير السياسـات الحكوميـة علـى التجـارة الدوليـة خصوصـاً فـي المنظمـات متعددة الجنسيات، بالإضافة إلــى تحليــل بيئة الاســتثمار الدوليــة فــي ســياق العولمــة ومخاطرها، وكذلك وظائف التسويق وادارة الموارد البشرية في البيئة الدولية وتأثير القوانين والتشريعات الدولية على عمل المنظمات.
المستوى الثالث
دار 0621 - مناهج البحث العلمي في الأعمال - اجباري
عدد الساعات
3
نظري
3
عملي
تمرين
اجمالي المحتوى
3
المتطلبات
وصف المقرر:
يحتوي هذا المقرر على مفاهيم البحث العلمي وأساسياته، وأساليبه، ومناهجه وخطوات إعداد خطة البحث وتحديد الفجوة في الدراسات السابقة وبيان نوع الدراسة وتحديد مجتمع البحث واختيار العينة، وتحديد أساليب جمع البيانات، وتبويب البيانات وترميزها وجدولتها ومراجعتها، ومبادئ تحليل البيانات باستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS ، بالإضافة الى اعداد التقرير النهائي للبحث.
حسب 0614 - المحاسبة الإدارية - اجباري
عدد الساعات
3
نظري
3
عملي
تمرين
اجمالي المحتوى
3
المتطلبات
وصف المقرر:
يتناول المقرر مفهوم المحاسبة الإدارية، وعلاقتها بالمجالات المحاسبية المختلفة، وتحليل التكلفة والعائد، واعداد الموازنات وتقييم الأداء ونظم محاسبة المسئولية، كما يتناول دور المحاسبة الإدارية في ترشيد القرارات الإدارية.
المستوى الرابع
دار 0635 - إدارة الجودة الشاملة - اختياري 1
عدد الساعات
3
نظري
3
عملي
تمرين
اجمالي المحتوى
3
المتطلبات
وصف المقرر:
يركز هذا المقرر على تقديم المفاهيم الأساسية والتطبيقات العملية لتحسين جودة المنتجات والخدمات. من خلال تناول مواضيع متعددة تشمل: تاريخ وتطور مفهوم الجودة، والتغيير في ثقافة الجودة بالمنظمة والهياكل التنظيمية، إضافة إلى التركيز على العاملين والعملاء وأدوات وأساليب تحسين الجودة مثل مخططات باريتو والسبب والتأثير، ودور القيادة في إدارة الجودة، إضافة إلى الضبط الاحصائي الجودة والإجراءات التصحيحية. يشمل أيضًا نماذج ومعايير الجودة العالمية مثل ISO ومعايير التميز المؤسسي، وأهم جوائز التمييز، بجانب تحليل العمليات والتحسين المستمر باستخدام منهجيات مثل Six Sigma وLean. يتم التركيز على أهمية متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات لتحقيق رضا العملاء وتحسين الأداء الشامل.
دار 0634 - إدارة التغيير والتطوير في المنظمات - اختياري 1
عدد الساعات
3
نظري
3
عملي
تمرين
اجمالي المحتوى
3
المتطلبات
وصف المقرر:
يحتوي هذا المقرر على عدة موضوعات بعد دراستها سوف يكون الطالب/ة قادراً الى فهم وإدراك مفاهيم ومداخل وأساليب التغيير والتطوير التنظيمي كأساس لتدعيم دور الإدارة في تشخيص وتحليل بيئة منظمات الأعمال لإيجاد حلول لمشاكلها كما يمكنهم من تطبيق أسلوب إعادة الهندسة ومفاهيم الجودة الشاملة في الواقع العملي، هذا بالإضافة إلى دراسة أثر التحديات المعاصرة على المنظمات مثل الخصخصة والعولمة والاندماج.
دار 0636 - تسويق الخدمات - اختياري 1
عدد الساعات
3
نظري
3
عملي
تمرين
اجمالي المحتوى
3
المتطلبات
وصف المقرر:
يحتوي هذا المقرر على عدة موضوعات بعد دراستها سوف يكون الطالب/ة قادراً على توضيح مفاهيم تسويق الخدمات وأهميتها وأنواعها وخصائصها والمعارف والمهارات والقدرات المتعلقة بها، بالإضافة لتحديد الفرق بين تسويق السلع وتسويق الخدمات وتحديد استراتيجيات تسويق الخدمات والمزيج التسويقي للخدمات ت بكفاءة وفعالية، هذا بالإضافة إلى دراسة حالات عملية في تسويق الخدمات وتطبيقاته.
دار 0632 - إدارة العمليات - اجباري
عدد الساعات
3
نظري
3
عملي
تمرين
اجمالي المحتوى
3
المتطلبات
وصف المقرر:
يتناول هذا المقرر مفهوم إدارة العمليات وتطورها التاريخي، ومداخل إدارة العمليات الإنتاجية، كما يتضمن دراسة العمليات من المنظور التشغيلي و الإستراتيجي والتخطيط والرقابة) كماً ونوعاً (، في إدارة العمليات، بالإضافة إلى أساليب التنبؤ وتقدير حجم الإنتاج المتوقع، وأساليب الرقابة على جودة المنتج، ومناولة المواد والأتمته، و الترتيب الداخلي للمصنع، وتحسين الإنتاجية، ودراسة طرق العمل، وبحوث تطوير الإنتاج، وأدوات التحليل الكمي، كما يتضمن دراسة حالات تطبيقية في التحليل الكمي والكيفي ودراسة أثر التطور التكنولوجي على العمليات الإنتاجية.
دار 0631 - إدارة الاعمال الالكترونية - اجباري
عدد الساعات
3
نظري
3
عملي
تمرين
اجمالي المحتوى
3
المتطلبات
وصف المقرر:
يتناول هذا المقرر مفهوم إدارة الأعمال الالكترونية وأهدافها ووظائفها وكيفية الربط بين الأعمال والتكنولوجيا وأثرها على بيئة منظمات الأعمال واستراتيجيات تطبيق الأعمال الالكترونية بالإضافة الي بعض النماذج والبيانات الاساسية للبيئة الالكترونية لإدارة الأعمال والتجارة الالكترونية والحكومة الالكترونية ومتطلبات تطبيق الأعمال الالكترونية في منظمات الأعمال المختلفة.
دار 0637 - المحاسبة المالية - اختياري 1
عدد الساعات
3
نظري
3
عملي
تمرين
اجمالي المحتوى
3
المتطلبات
وصف المقرر:
يتناول هذا المقرر على أساسيات ومبادئ المحاسبة المالية ووظائفها والأطراف المستفيدة من المعلومات المحاسبية، بالإضافة إلى كيفية التسجيل المحاسبي لعمليات الشراء والبيع بالمنشآت الاقتصادية، والترحيل إلى دفتر الأستاذ وإعداد ميزان المراجعة بالإضافة الى الحسابات الختامية.
المستوى الخامس
دار 0644 - اخلاقيات الاعمال - اختياري 2
عدد الساعات
3
نظري
3
عملي
تمرين
اجمالي المحتوى
3
المتطلبات
وصف المقرر:
يحتـوي هـذا المقـرر علـى عـدة موضــوعات بعد دراستها سوف يكون الطالبـ/ـــة قادراً على توضيح مفهــوم و أهميــة أخلاقيات العمــل والاخلاق المطلوبة فـي العمـل و صـاحب العمـل وأسباب تراجع أخلاقيات العمـل و أنماط وسلوكيات وأخلاقيات العمل، ومصادر أخلاقيات العمل ووسائل ترسيخها وتأثير القيم الأخلاقية علـى أداء الفـرد والمنظمـة، اضـافة إلـى مفهـوم وصـور الانضباط والالتزام الوظيفي، و مفهـوم أنمـاط وعناصـر المسؤولية الاجتماعية لمنظمات الأعمال، مفهـوم وأسـس و أشـكال و مظـاهرأسـباب السـلوك العدواني وتأثيره فـي أخلاقيات العمـل، ومفهوم الفساد الإداري وأدواته ووسائله واستراتيجية معالجة، والثقافة التنظيمية ، والإنترنت وأخلاقيات العمل.
حسب 0647 - المراجعة والرقابة الداخلية - اختياري 2
عدد الساعات
3
نظري
3
عملي
تمرين
اجمالي المحتوى
3
المتطلبات
وصف المقرر:
يحتوي هذا المقرر على عدة موضوعات تسعى إلى تزويد الطالبـ/ـة بمبادئ وأساليب المراجعة والرقابة الداخلية، بالإضافة الى المعايير المنظمة للرقابة والمراجعة في المملكة العربية السعودية، كما يتناول تخطيط عملية المراجعة وكيفية تنفيذ أنشطتها،. وإجراءات تحديد فعالية نظام المراجعة والرقابة الداخلي
دار 0646 - التسويق الدولي - اختياري 2
عدد الساعات
3
نظري
3
عملي
تمرين
اجمالي المحتوى
3
المتطلبات
وصف المقرر:
يقدم مقرر التسويق الدولي للطلاب فهماً عميقاً للمفاهيم الأساسية والاستراتيجيات المتعلقة بالتسويق في الأسواق العالمية. ويغطي الموضوعات الحيوية مثل البيئة الدولية للتسويق، استراتيجيات دخول الأسواق، تطوير المزيج التسويقي الدولي، وإدارة العلاقات الدولية. يتضمن المقرر تحليلاً للاتجاهات الحالية والمستقبلية في التسويق الدولي، بالإضافة إلى دراسات حالة تتعلق بشركات ناجحة في هذا المجال. يسعى المقرر إلى تمكين الطلاب من التفكير النقدي وتطوير مهارات اتخاذ القرار في بيئات التسويق العالمية المعقدة
دار 0645 - إدارة التفاوض - اختياري 2
عدد الساعات
3
نظري
3
عملي
تمرين
اجمالي المحتوى
3
المتطلبات
وصف المقرر:
يتناول هذا المقرر مفهوم التفاوض ومبادئه، وتحديد خصائص المفاوض الجيد، وكيفية الإعداد للتفاوض والاستراتيجيات والتكتيكات التي تستخدم في التفاوض
كمي 0633 - الإحصاء في الاعمال - اجباري
عدد الساعات
3
نظري
3
عملي
تمرين
اجمالي المحتوى
3
المتطلبات
وصف المقرر:
يتناول هذا المقرر مفهوم علم الإحصاء، والفرق بين الإحصاء الوصفي والاستدلالي، المتغيرات وأنواعها، والعينات، ويتضمن الإحصاء الوصفي) مقاييس النزعة المركزية، ومقاييس التشتت و الارتباط والانحدار) وتطبيقها باستخدام برنامج SPSS ، كما يتناول الإحصاء الاستدلالي)اختبارات الفروض واختبار كا2) وتحليل الاستبيانات من خلال برنامج SPSS ، هذا بالإضافة إلى الأرقام القياسية.
دار 0641 - إدارة العلامة التجارية - اجباري
عدد الساعات
3
نظري
3
عملي
تمرين
اجمالي المحتوى
3
المتطلبات
وصف المقرر:
يحتوي هذا المقرر على عدة موضوعات حيث يتعرف الطالب/ة بمفهوم العلامة التجارية وأهدافها وأهميتها للمستهلك ومنظمات الأعمال، واكتساب القدرة على إدارة العلامة التجارية وربطها برؤية ورسالة واستراتيجية المنظمة، بالإضافة الى تزويد الطالب/ة بأهم العوامل الرئيسة لتطوير وإدارة العلامات التجارية وتحديد المبادئ التي تحكم ادارتها، كما يتناول المقرر الهيكل العام للعلامة التجارية ومعايير العلامة التجارية الناجحة وقدرتها على تحقيق الميزة التنافسية وكيفية توسيع نطاقها.
المستوى السادس
دار 0643 - المشروع البحثي - اجباري
عدد الساعات
3
نظري
3
عملي
تمرين
اجمالي المحتوى
3
المتطلبات
وصف المقرر:
يهدف هذ ا المقرر إلى ربط المعرفة النظرية لدى الطالب/ة بالتطبيقات العملية ف بإعداد البحوث العلمية باستخدام المناهج والأساليب العلمية الصحيحة في بيئة الأعمال, كما يتضمن تزويدهم بالمعارف والمهارات عن بعض أنواع المشكلات التي تواجه منظمات الأعمال سواء في القطاع العام أو الخاص ومحاولة معرفة المفاهيم والأدوات المناسبة لتطبيقها وجمع البيانات بالطرق المختلفة وتحليلها من خلال تنفيذ مشروع بحث علمي ميداني من خلال التعاون بين القسم العلمي ومجموعة من منظمات الأعمال في قطاعات مختلفة, بالإضافة الى كيفية تطبيق تلك الحلول بصورة عملية باستخدام كل مكتسبات المفردات النظرية
دار 0642 - تمويل شركات وتحليل مالي - اجباري
عدد الساعات
3
نظري
3
عملي
تمرين
اجمالي المحتوى
3
المتطلبات
وصف المقرر:
يتضمن هذا المقرر مفهوم التمويل والطرق المستخدمة في تحديد رأس مال أي مشروع وكيفية تدبيره ، كما يتضمن التعرف على الرقابة والتحليل المالي وكيفية إدارة رأس المال العامل ، بالإضافة إلى دراسة وتحليل وقياس المخاطر المالية وتحليل هيكل التمويل وتكلفته ، بالإضافة إلى التخطيط المالي .