دور التقنية المساعدة في الدعم الأكاديمي للطلاب ذوي صعوبات التعلم (مراجعة منهجية)
Abstract
تعتبر التقنية إحدى وسائل الدعم الأكاديمي الفعالة مع الطلاب ذوي صعوبات التعلم؛ لأنها تحسّن من فرص التعلم المقدمة لهم. لذلك تبحث هذه المراجعة المنهجية في التعرف على أنواع التقنية المساعدة المستخدمة مع الطلاب ذوي صعوبات التعلم، ومعرفة مدى فاعلية استخدامها في تطوير الأداء الأكاديمي (القراءة، الكتابة، الرياضيات) للطلاب ذوي صعوبات التعلم. وحددت المراجعة الدراسات شبه التجريبية؛ من خلال عمليات البحث المنهجية في قواعد البيانات العربية: دار المنظومة التربوية، المنهل، المعرفة، والباحث العلمي. وأجريت المراجعة في ديسمبر ٢٠٢٠. وتم إجراء توليفٍ موضوعي لجمع النتائج عبر الدراسات. وأُجري تقييم الجودة المنهجية للدراسات المشمولة؛ بواسطة أداة تقييم المنهج شبه التجريبي، وذلك باستخدام مقياس Downs and Black (DB). وتم تضمين ثمان دراسات في المراجعة المنهجية. وحددت أربعة محاور رئيسة: المهارة المستهدفة، ونوع التقنية المستخدمة، ومدى فاعليتها، ومستوى الدلالة لكل دراسة. واشتملت استنتاجات المراجعة على أن مهارة القراءة والرياضيات هي أعلى مهارتين تم استهدافهما، تليهما مهارة الكتابة. وتصدَّر استخدام الحاسب الآلي كأحد أنواع التقنية المستخدمة حاليًا، بالإضافة إلى أنها جميعًا أثبتت فاعلية التقنية في تقديم الدعم الأكاديمي للطلاب ذوي صعوبات التعلم.