Skip to main content

دور التقنية المساعدة في الدعم الأكاديمي للطلاب ذوي صعوبات التعلم (مراجعة منهجية)

Author name : SALIHAH MOHAMMED KHALAF ALKHALAF
Publication Date : 2021-12-10
Journal Name : المجلة الدولية لنشر البحوث والدراسات

Abstract

تعتبر التقنية إحدى وسائل الدعم الأكاديمي الفعالة مع الطلاب ذوي صعوبات التعلم؛ لأنها تحسّن من فرص التعلم المقدمة لهم. لذلك تبحث هذه المراجعة المنهجية في التعرف على أنواع التقنية المساعدة المستخدمة مع الطلاب ذوي صعوبات التعلم، ومعرفة مدى فاعلية استخدامها في تطوير الأداء الأكاديمي (القراءة، الكتابة، الرياضيات) للطلاب ذوي صعوبات التعلم. وحددت المراجعة الدراسات شبه التجريبية؛ من خلال عمليات البحث المنهجية في قواعد البيانات العربية: دار المنظومة التربوية، المنهل، المعرفة، والباحث العلمي. وأجريت المراجعة في ديسمبر ٢٠٢٠. وتم إجراء توليفٍ موضوعي لجمع النتائج عبر الدراسات. وأُجري تقييم الجودة المنهجية للدراسات المشمولة؛ بواسطة أداة تقييم المنهج شبه التجريبي، وذلك باستخدام مقياس Downs and Black (DB). وتم تضمين ثمان دراسات في المراجعة المنهجية. وحددت أربعة محاور رئيسة: المهارة المستهدفة، ونوع التقنية المستخدمة، ومدى فاعليتها، ومستوى الدلالة لكل دراسة. واشتملت استنتاجات المراجعة على أن مهارة القراءة والرياضيات هي أعلى مهارتين تم استهدافهما، تليهما مهارة الكتابة. وتصدَّر استخدام الحاسب الآلي كأحد أنواع التقنية المستخدمة حاليًا، بالإضافة إلى أنها جميعًا أثبتت فاعلية التقنية في تقديم الدعم الأكاديمي للطلاب ذوي صعوبات التعلم.

Keywords

التقنية المساعدة، الدعم الأكاديمي، صعوبات التعلم، مراجعة منهجية.

Publication Link

https://www.ijrsp.com/volume/issue-26/9/

Block_researches_list_suggestions

Suggestions to read

HIDS-IoMT: A Deep Learning-Based Intelligent Intrusion Detection System for the Internet of Medical Things
Ahlem . Harchy Ep Berguiga
Generalized first approximation Matsumoto metric
AMR SOLIMAN MAHMOUD HASSAN
Structure–Performance Relationship of Novel Azo-Salicylaldehyde Disperse Dyes: Dyeing Optimization and Theoretical Insights
EBTSAM KHALEFAH H ALENEZY
“Synthesis and Characterization of SnO₂/α-Fe₂O₃, In₂O₃/α-Fe₂O₃, and ZnO/α-Fe₂O₃ Thin Films: Photocatalytic and Antibacterial Applications”
Asma Arfaoui
Contact