تصورات العاملات في ميدان صعوبات التعلم حول العوامل المساهمة في نجاح التدريس التشارکي: دراسة ظاهراتية
Abstract
بحثت هذه الدراسة في العوامل المساهمة في نجاح التدريس التشاركي في عدد من مدارس التعليم العام للمرحلة المتوسطة في منطقة الرياض، التي تميزت في تطبيقه. وقد تحدد هدف الدراسة في استكشاف تصورات العاملات في ميدان صعوبات التعلم ومواقفهن حول ما يعتبرنه من أهم العوامل المساهمة في نجاحه مع الطالبات ذوات صعوبات التعلم. واعتمدت الدراسة على التصميم الظاهراتي، وقد أجريت مقابلات مع سبع مشاركات من العاملات في ميدان صعوبات التعلم. وتوصلت الدراسة إلى وصف العاملات في ميدان صعوبات التعلم لتأثير العوامل الشخصية، والمعرفية، والإدارية والمهنية التي ساهمت في نجاح التدريس التشاركي في مدارسهن.
وتم التوصل كذلك - إلى استنباطات شاملة وعميقة قد تسهم في نجاح التدريس التشاركي مع الطالبات ذوات صعوبات التعلم في المدارس الأخرى، وتقديم التوصيات والمقترحات في ضوء ذلك.