جودة الحياة وعلاقتها بالاندماج الاكاديمي في ضوء متغيري النوع الاجتماعي والتحصيل الدراسي لدى طلبة الجامعة.
Abstract
هدفت الدراسة إلى التعرف على جودة الحياة وعلاقتها بالاندماج الأكاديمي وفقأً للنوع الاجتماعي والتحصيل الدراسي ، وتكونت العينة من (310) طالبا وطالبة من طلبة جامعة الجوف ، وتم استخدام مقياس جودة الحياة، ومقياس الاندماج الأكاديمي (من إعداد الباحث). وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائيا بين الدرجة الكلية لجودة الحياة والاندماج الأكاديمي ,والى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في جودة الحياة وفقا لمتغير التحصيل الدراسي لصالح الطلاب ذوي التحصيل الدراسي المرتفع، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الكلية لجودة الحياة تعزى لمتغير النوع. كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الكلية للاندماج الأكاديمي وفقا لمتغير النوع في اتجاه الإناث، وفي الدرجة الكلية للتحصيل الدراسي في اتجاه الطلاب ذوي التحصيل الدراسي المرتفع. وقَام الباحث بتفسير النتائج وفق التراث النظري والدراسات السابقة وطرح التوصيات والمقترحات البحثية.