Skip to main content

جودة الحياة وعلاقتها بالاندماج الاكاديمي في ضوء متغيري النوع الاجتماعي والتحصيل الدراسي لدى طلبة الجامعة.

Author name : ABDULLAH ABDULHADI S ALANAZI
Publication Date : 2023-02-01
Journal Name : Information Sciences Letters

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على جودة الحياة وعلاقتها بالاندماج الأكاديمي وفقأً للنوع الاجتماعي والتحصيل الدراسي ، وتكونت العينة من (310) طالبا وطالبة من طلبة جامعة الجوف ، وتم استخدام مقياس جودة الحياة، ومقياس الاندماج الأكاديمي (من إعداد الباحث). وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائيا بين الدرجة الكلية لجودة الحياة والاندماج الأكاديمي ,والى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في جودة الحياة وفقا لمتغير التحصيل الدراسي لصالح الطلاب ذوي التحصيل الدراسي المرتفع، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الكلية لجودة الحياة تعزى لمتغير النوع. كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الكلية للاندماج الأكاديمي وفقا لمتغير النوع في اتجاه الإناث، وفي الدرجة الكلية للتحصيل الدراسي في اتجاه الطلاب ذوي التحصيل الدراسي المرتفع. وقَام الباحث بتفسير النتائج وفق التراث النظري والدراسات السابقة وطرح التوصيات والمقترحات البحثية.

Keywords

اجودة الحياة، الاندماج الأكاديمي، النوع، التحصيل الدراسي.

Publication Link

https://www.naturalspublishing.com/Article.asp?ArtcID=26044

Block_researches_list_suggestions

Suggestions to read

HIDS-IoMT: A Deep Learning-Based Intelligent Intrusion Detection System for the Internet of Medical Things
Ahlem . Harchy Ep Berguiga
Generalized first approximation Matsumoto metric
AMR SOLIMAN MAHMOUD HASSAN
Structure–Performance Relationship of Novel Azo-Salicylaldehyde Disperse Dyes: Dyeing Optimization and Theoretical Insights
EBTSAM KHALEFAH H ALENEZY
“Synthesis and Characterization of SnO₂/α-Fe₂O₃, In₂O₃/α-Fe₂O₃, and ZnO/α-Fe₂O₃ Thin Films: Photocatalytic and Antibacterial Applications”
Asma Arfaoui
Contact