Skip to main content

التفكير الإيجابي وعلاقته بالتوافق الدراسي لدى التلاميذ العاديين وذوى صعوبات التعلم وبطيئ التعلم

Author name : ABDULLAH ABDULHADI S ALANAZI
Publication Date : 2018-04-06
Journal Name : دراسات عربية في التربية وعلم النفس

Abstract

هدف البحث إلى التعرف على التفكير الإيجابي وعلاقته بالتوافق الدراسي لدى التلاميذ العاديين وصعوبات التعلم وبطيئي التعلم، وتكونت العينة من 31 تلميذاً من الذكور من الصف السادس الابتدائي، وتم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات، الأولى (التلاميذ العاديون ن= 11)، الثانية (ذوي صعوبات التعلم ن= 11)، والثالثة (بطيئي التعلم ن= 9)، وتراوحت أعمارهم بين 12- 14 سنة بمتوسط 12.8 وانحراف معياري 1.5 سنة، وتم استخدام مقياس التفكير الإيجابي ومقياس التوافق الدراسي، (إعداد الباحثين) وأشارت نتائج Mann-Whitney-U Test , Kruskal-Wallis إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة تراوح بين (0.01-0.05) بين متوسط رتب درجات التلاميذ (العاديين وصعوبات التعلم وبطيئي التعلم) في الدرجة الكلية والمجالات الفرعية عدا البعد الرابع (تقبل الاختلاف كما أوضحت النتائج وجود ارتباط دال إحصائياً بين درجات التلاميذ العاديين وصعوبات التعلم وبطيئي التعلم في التفكير الإيجابي والتوافق الدراسي، وقام الباحثان بتفسير النتائج وفق التراث النظري والدراسات السابقة وطرح التوصيات والمقترحات البحثية.

Keywords

التفكير الإيجابى | Positive Thinking | التلاميذ العاديون | Academic Adjustment | التلاميذ بطيئي التعلم | Students with Learning Difficulties | التلاميذ ذوى صعوبات التعلم | Normal Students | Students with Slow Larning

Publication Link

https://search.mandumah.com/Record/894078/Description#tabnav

Block_researches_list_suggestions

Suggestions to read

HIDS-IoMT: A Deep Learning-Based Intelligent Intrusion Detection System for the Internet of Medical Things
Ahlem . Harchy Ep Berguiga
Generalized first approximation Matsumoto metric
AMR SOLIMAN MAHMOUD HASSAN
Structure–Performance Relationship of Novel Azo-Salicylaldehyde Disperse Dyes: Dyeing Optimization and Theoretical Insights
EBTSAM KHALEFAH H ALENEZY
“Synthesis and Characterization of SnO₂/α-Fe₂O₃, In₂O₃/α-Fe₂O₃, and ZnO/α-Fe₂O₃ Thin Films: Photocatalytic and Antibacterial Applications”
Asma Arfaoui
Contact