Skip to main content

التعلم المنظم ذاتيا وعلاقته بالتخصص والجنس والتحصيل الدراسي لدى طلاب كلية العلوم والآداب بالقريات-جامعة الجوف

Author name : ABDULLAH ABDULHADI S ALANAZI
Publication Date : 2016-07-13
Journal Name : مجلة رسالة التربية وعلم النفس

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن علاقة التعلم المنظم ذاتيًا بالتحصيل الدراسي ومدى اختلافه باختلاف الجنس والتخصص لدى طلبة كلية العلوم والآداب بالقريات للعام الدراسي1433/1434هـ، ولتحقيق هذا الهدف استخدام الباحث مقياس شوارتز وجريدلر (Schwartz & Gregler, 1997) لاستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا بعد التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس. تكونت عينة الدراسة الحالية من (412) طالب وطالبة من طلبة كلية العلوم والآداب بالقريات للعام الدراسي 1433/1434هـ 2012 /2013 م، وخلصت الدراسة إلى النتائج الآتية: أ- هناك فروق ذات دلالة إحصائية في تحصيل الطلبة تعزى لاختلاف مستوى التعلم المنظم ذاتيًا ولصالح مستوى التعلم المرتفع. ب - هناك فروق ذات دلالة إحصائية في أداء الطلبة على مقياس التعلم المنظم ذاتيًا تعزى للجنس والتخصص وذلك لصالح الطالبات في متغير الجنس، ولصالح التخصص العلمي في متغير التخصص .

Keywords

التعلم | المنظم الذاتي

Publication Link

https://search.mandumah.com/Record/671634

Block_researches_list_suggestions

Suggestions to read

HIDS-IoMT: A Deep Learning-Based Intelligent Intrusion Detection System for the Internet of Medical Things
Ahlem . Harchy Ep Berguiga
Generalized first approximation Matsumoto metric
AMR SOLIMAN MAHMOUD HASSAN
Structure–Performance Relationship of Novel Azo-Salicylaldehyde Disperse Dyes: Dyeing Optimization and Theoretical Insights
EBTSAM KHALEFAH H ALENEZY
“Synthesis and Characterization of SnO₂/α-Fe₂O₃, In₂O₃/α-Fe₂O₃, and ZnO/α-Fe₂O₃ Thin Films: Photocatalytic and Antibacterial Applications”
Asma Arfaoui
Contact