الإسهام النسبي لكل من التدفق النفسي واليقظة الذهنية في التنبؤ بالتلكؤ الأكاديمي لدى طلبة المرحلة الثانوية
Abstract
هدفت الدراسة الحالية التعرف على مدى إسهام متغيري التدفق النفسي واليقظة الذهنية في التنبؤ بالتلكؤ الأكاديمي لدى طلبة المرحلة الثانوية في محافظة القريات، والتعرف على مستوى التدفق النفسي والتلكؤ الأكاديمي واليقظة الذهنية والتعرف أيضا على العلاقة بين التلكؤ الأكاديمي والتدفق النفسي واليقظة الذهنية لدى طلاب المرحلة الثانوية. وتكونت عينة الدراسة من(235) طالباً المرحلة الثانوية , واستخدم الباحث في الدراسة مقياس التلكؤ الأكاديمي (إعداد العنزي,2016) , ومقياسي: التدفق النفسي , واليقظة الذهنية (إعداد الباحث) .وأظهرت نتائج الدراسة وجود مستوى مرتفع من التلكؤ الأكاديمي والتدفق النفسي واليقظة الذهنية لدى عينة الدراسة ووجود علاقة ارتباطية سالبة بين أبعاد التدفق النفسي والدرجة الكلية وأبعاد التلكؤ الأكاديمي والدرجة الكلية ووجود علاقة ارتباطية سالبة بين أبعاد اليقظة الذهنية و الدرجة الكلية و أبعاد التلكؤ الأكاديمي و الدرجة الكلية لدى طلاب المرحلة الثانوية, كما أظهرت النتائج أن التدفق النفسي و اليقظة الذهنية بشكل كلي يستطيع التنبؤ بالتلكؤ الأكاديمي لدى الطلاب.