Skip to main content

الإسهام النسبي لكل من التدفق النفسي واليقظة الذهنية في التنبؤ بالتلكؤ الأكاديمي لدى طلبة المرحلة الثانوية

Author name : ABDULLAH ABDULHADI S ALANAZI
Publication Date : 2024-11-01
Journal Name : مجلة العلوم التربوية

Abstract

هدفت الدراسة الحالية التعرف على مدى إسهام متغيري التدفق النفسي واليقظة الذهنية في التنبؤ بالتلكؤ الأكاديمي لدى طلبة المرحلة الثانوية في محافظة القريات، والتعرف على مستوى التدفق النفسي والتلكؤ الأكاديمي واليقظة الذهنية والتعرف أيضا على العلاقة بين التلكؤ الأكاديمي والتدفق النفسي واليقظة الذهنية لدى طلاب المرحلة الثانوية. وتكونت عينة الدراسة من(235) طالباً المرحلة الثانوية , واستخدم الباحث في الدراسة مقياس التلكؤ الأكاديمي (إعداد العنزي,2016) , ومقياسي: التدفق النفسي , واليقظة الذهنية (إعداد الباحث) .وأظهرت نتائج الدراسة وجود مستوى مرتفع من التلكؤ الأكاديمي والتدفق النفسي واليقظة الذهنية لدى عينة الدراسة ووجود علاقة ارتباطية سالبة بين أبعاد التدفق النفسي والدرجة الكلية وأبعاد التلكؤ الأكاديمي والدرجة الكلية ووجود علاقة ارتباطية سالبة بين أبعاد اليقظة الذهنية و الدرجة الكلية و أبعاد التلكؤ الأكاديمي و الدرجة الكلية لدى طلاب المرحلة الثانوية, كما أظهرت النتائج أن التدفق النفسي و اليقظة الذهنية بشكل كلي يستطيع التنبؤ بالتلكؤ الأكاديمي لدى الطلاب.

Keywords

التلكؤ الأكاديمي، التدفق النفسي، اليقظة الذهنية

Publication Link

https://search.mandumah.com//104750/Description#tabnav

Block_researches_list_suggestions

Suggestions to read

HIDS-IoMT: A Deep Learning-Based Intelligent Intrusion Detection System for the Internet of Medical Things
Ahlem . Harchy Ep Berguiga
Generalized first approximation Matsumoto metric
AMR SOLIMAN MAHMOUD HASSAN
Structure–Performance Relationship of Novel Azo-Salicylaldehyde Disperse Dyes: Dyeing Optimization and Theoretical Insights
EBTSAM KHALEFAH H ALENEZY
“Synthesis and Characterization of SnO₂/α-Fe₂O₃, In₂O₃/α-Fe₂O₃, and ZnO/α-Fe₂O₃ Thin Films: Photocatalytic and Antibacterial Applications”
Asma Arfaoui
Contact