الصمود النفسي وعلاقته بالمناعة النفسية لدى أعضاء هيئة الدريس في جامعة الجوف
Abstract
هدفت الدراسة الحالية للتعرف على مستوى الصمود النفسي وعلاقته بالمناعة النفسية لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة الجوف في المملكة العربية السعودية. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم اختيار عينة من أعضاء هيئة التدريس بلغ عددهم (368) منهم (193) من الذكور و(175) من الإناث، وتم تطوير مقياسين هما مقياس الصمود النفسي والمناعة النفسية والتحقق من خصائصهما السيكومترية من صدق وثبات، وتطبيق الدراسة إلكترونيا من خلال إرسال المقياسين على روابط أعضاء هيئة التدريس، وقد تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، حيث توصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى الصمود النفسي والمناعة النفسية جاء بدرجة متوسطة، وأن هناك علاقة بين الصمود النفسي والمناعة النفسية، وأن الإناث أفضل في الصمود النفسي من الذكور، وأن ذوي الخبرة المتوسطة أفضل من ذوي الخبرة القليلة في المناعة النفسية. وقد خرجت الدراسة ببعض التوصيات، منها الاهتمام بالمتغيرات النفسية لدى أعضاء هيئة التدريس نظرا لدورهم في التأثير في الطلبة الجامعيين.