Skip to main content

بقاءُ الحُكْمِ بعد زوال علّته الأصلية أو دُوْنَها: دراسة صرفية تطبيقية

Author name : ABDELMOAMEN MAHMOUD AHMED MOHAMAED
Publication Date : 2024-09-23
Journal Name : المجلة العربية للعلوم الأساسية بالكويت

Abstract

الملخص:
فكرة هذا البحث تدور حول العلاقة بين العلة والحكم، فلا يخفى ما للعلة من أثر في الحكم، فهي الباعثة عليه والمؤثرة فيه؛ ومن ثَمّ يدور الحكم مع علّته وجودًا وعدمًا، غير أن هناك مسائل صرفية خرجت عن هذا الأصل، بَقِيَ فيها الحكم مع زوال علته أو دُوْنَها، وأول من أشار إلى هذا ونَبَّهَ عليه من اللغويين ابن جني في كتابه الخصائص 3/157، حيث ترجم له بقوله: "باب في بقاء الحكم مع زوال العلة".
والهدف من البحث الوقوف على تلك المسائل التي خالفت هذا الأصل، وبيان مقاصد الصرفيين فيها.
ومشكلة البحث التي حاولت الإجابة عنها: هل بقاء الحكم بعد زوال علّته دليل على فساد العلة وَوَهْنِها؟ وما مقاصد الصرفيين في بقاء الحكم بعد فَقْد علته؟
واتّبعت المنهج الوصفي القائم على تتبّع تلك المسائل وتحليلها، ثم بيان مقصد الصرفيين في بقاء الحكم بعد زوال علته الأصيلة.
وكان من أهم النتائج التي خلصت إليها: أن زوال الحكم بزوال علته متوقّفٌ على كون العلة تامة قطعية مؤثرة، فينتفي الحكم إذا زالت علته، وما عدا ذلك فيجوز بقاء الحكم برغم زوال علته إذا كانت علته ظنية. وأن الصرفيين حملوا بقاء الحكم مع زوال علته الأصيلة على مقاصدَ عامّة خلفت العلة الأصيلة للحكم، كالأخذ بالاستحسان، وطرد الباب على سنن واحد، والاستخفاف، وأمن اللبس، والحمل على الكثير، وتقوية الشبه بين النظيرين، والطارئ لا يزيل حكم الثابت.
ثم أوصى البحث بدراسة الفكر اللغوي لابن جني -وخاصة ما تفرد به- في ضوء الدراسات اللغوية الحديثة.

Keywords

الملخص: فكرة هذا البحث تدور حول العلاقة بين العلة والحكم، فلا يخفى ما للعلة من أثر في الحكم، فهي الباعثة عليه والمؤثرة فيه؛ ومن ثَمّ يدور الحكم مع علّته وجودًا وعدمًا، غير أن هناك مسائل صرفية خرجت عن هذا الأصل، بَقِيَ فيها الحكم مع زوال علته أو دُوْنَها، وأول من أشار إلى هذا ونَبَّهَ عليه من اللغويين ابن جني في كتابه الخصائص 3/157، حيث ترجم له بقوله: "باب في بقاء الحكم مع زوال العلة". والهدف من البحث الوقوف على تلك المسائل التي خالفت هذا الأصل، وبيان مقاصد الصرفيين فيها. ومشكلة البحث التي حاولت الإجابة عنها: هل بقاء الحكم بعد زوال علّته دليل على فساد العلة وَوَهْنِها؟ وما مقاصد الصرفيين في بقاء الحكم بعد فَقْد علته؟ واتّبعت المنهج الوصفي القائم على تتبّع تلك المسائل وتحليلها، ثم بيان مقصد الصرفيين في بقاء الحكم بعد زوال علته الأصيلة. وكان من أهم النتائج التي خلصت إليها: أن زوال الحكم بزوال علته متوقّفٌ على كون العلة تامة قطعية مؤثرة، فينتفي الحكم إذا زالت علته، وما عدا ذلك فيجوز بقاء الحكم برغم زوال علته إذا كانت علته ظنية. وأن الصرفيين حملوا بقاء الحكم مع زوال علته الأصيلة على مقاصدَ عامّة خلفت العلة الأصيلة للحكم، كالأخذ بالاستحسان، وطرد الباب على سنن واحد، والاستخفاف، وأمن اللبس، والحمل على الكثير، وتقوية الشبه بين النظيرين، والطارئ لا يزيل حكم الثابت. ثم أوصى البحث بدراسة الفكر اللغوي لابن جني -وخاصة ما تفرد به- في ضوء الدراسات اللغوية الحديثة.

Publication Link

https://doi.org/10.34120/ajh.v43i169.3147

Block_researches_list_suggestions

Suggestions to read

HIDS-IoMT: A Deep Learning-Based Intelligent Intrusion Detection System for the Internet of Medical Things
Ahlem . Harchy Ep Berguiga
Generalized first approximation Matsumoto metric
AMR SOLIMAN MAHMOUD HASSAN
Structure–Performance Relationship of Novel Azo-Salicylaldehyde Disperse Dyes: Dyeing Optimization and Theoretical Insights
EBTSAM KHALEFAH H ALENEZY
“Synthesis and Characterization of SnO₂/α-Fe₂O₃, In₂O₃/α-Fe₂O₃, and ZnO/α-Fe₂O₃ Thin Films: Photocatalytic and Antibacterial Applications”
Asma Arfaoui
Contact