تقنيات السرد في ديوان أغنية على حافة الريح للشاعر:محمد أبو شرارة
Abstract
لقد باتت مقولة تداخل الأجناس الأدبية من أهم مقولات النقد الحديث؛ إذ انفتحت النصوص على بعضها، وانهارت مقولات الفصل الحاد بين الأجناس، فأصبح التقارض للتقنيات بين النصوص من أهم ما يميز الشعرية الحديثة، ولعل من أهم تلك المقولات على صعيد الشعر والنثر، هي تلك التي تقول بتداخل الشعر مع النثر من خلال البنية السردية؛ فالسرد بوصفه فعلًا بشريًا وُجد منذ أن وجد الإنسان على سطح هذه البسيطة، فأخذ يروي حكايته، ومن هنا فإن أهمية البحث تكمن في محاولة الكشف عن هذا التقارض في ديوان شعري لم يحظَ بالدراسة بعد، هو ديوان " أغنية على حافة الريح"، للشاعر السعودي محمد أبو شرارة الذي يمثّل نموذجاً لاشتراك الشعر مع القص في تقنيات السرد، مع اختلافهما من ناحية التكثيف اللغوي؛ فالشعر محكوم بقوانين بنائية خاصة وصارمة تميزه عن القص، فيرصد البحث تقنيات السرد في هذه المدونة التطبيقية، وأثرها في تشكيل شعرية النص، وسيعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، في محاولة لرصد أنواع العناصر السردية في عند الشاعر محمد أبو شرارة، وتحليل جمالياتها، وأثرها في التشكيل الجمالي للنص الشعري.