حيل الكتاب في إغواء القراء: دراسة في سيمياء العتبات النصية.
Abstract
ترصد هذه الدراسة أهم الأساليب التي يوظفها الكتاب في الترويج لمدوناتهم من خلال استثمار الطاقة السيميائية للعتبات النصية. وهي بهذا الاتجاه تعد دراسة وصفية تحليلية في ضوء معطيات الدرسين البنيوي والسيميائي. وقد شملت العتبات التي تناولتها الدراسة (الغلاف بمكوناته – الإهداء – المقدمة والخاتمة – الإضاءات النصية والإشارة إلى الأعمال الأخرى– عناصر الطباعة والتنسيق). أما عن أهمية الدراسة، فهي جهد في سبيل إثراء مكتبتنا العربية بالمزيد من الدراسات التطبيقية لعتبات النص، وتحديدا فيما يتعلق بوظيفته الترويجية (الإغرائية). وقد تم تقسيم الدراسة إلى مقدمة وتمهيد وخمسة مباحث ثم خاتمة. وقد خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج؛ منها: أن أغلفة المدونات تكتسب أهمية بالغة؛ بحكم ما تشتمل عليه أولا من عتبات نصية مهمة، ثم لكونها تمثل صفحة اللقاء البصري الأول مع القارئ، كما لا يقل ظهر الغلاف أهمية عن وجه الغلاف في قيامه بدوره الترويجي للمدونة، وذلك عبر عدة آليات؛ مثل: تقديم نبذة مختصرة عن المدونة، أو عينة مجانية من محتواها النصي.