Skip to main content

فاعلية وحدة مقترحة لتعليم الدراسات الاجتماعية مستندة إلى مبادئ الاقتصاد الأخضر في تنمية مهارات التفكير التصميمي والوعي بالتغيرات المناخية لطالبات المرحلة المتوسطة

Author name : nora saad D alblowiy
Publication Date : 2024-11-05
Journal Name : مجلة جامعة الملك عبدالعزيزللعلوم التربوية والنفسية

Abstract

هدفت الدراسة الحالية لقياس فعالية وحدة تعليمية مقترحه مستندة إلى مبادئ الاقتصاد الأخضر في تنمية مهارات التفكير
التصميمي والوعي بالتغيرات المناخية في مادة الدراسات الاجتماعية لدى طالبات الصف الثالث المتوسط في مدينة المدينة المنورة
ولتحقيق ذلك اتبعت الدراسة كل من المنهج الوصف التحليلي والمنهج شبه التج ي ربي ذو تصميم المجموعة الواحدة، وتم استخدام
المنهج الوصف التحليلي في بناء قائمة مهارات التفكير التصميمي وقائمة الوعي بالتغيرات المناخية ثم إعداد وحدة تعليمية مقترحة
قائمة على مبادئ الاقتصاد الأخضر في مادة الدراسات الاجتماعية وبناء أداتي الدراسة )اختبار مهارات التفكير التصميمي و
مقياس الوعي بالتغيرات المناخية (والتأكد من صدقها وثباتها، وقد تم تطبيق أداتي الدراسة قبليا وبعديا على عينة الدراسة المكونة من
( 30 ( طالبة من طالبات الصف الثالث المتوسط في المدينة المنورة الفصل الدراسي الأول لعام الدراسي 1444 / 1445 ه ،
( 2022 / 2023 ( وتم تحليل البيانات إحصائيا باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية spss وذلك لحساب المتوسطات الحسابية
والانحراف المعيارية اختبار )ت( للعينة الم ت ربطة ومعامل ارتباط بيرسون لحساب قيم اختبار المهارات البعدي و ومقياس الوعي
البعدي لمعرفة العلاقة الارتباط وجرى حساب قيمة مربع إيتا (2) لقياس أثر الوحدة التعليمية في تنمية مهارات التفكير التصميمي
والوعي بالتغيرات المناخية لدى طالبات الصف الثالث المتوسط وأظهرت النتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائية عند مستوى
الدالة الاحصائية ) 0.05 = α( بين متوسطي درجات طالبات مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار مهارات
التفكير التصميمي ومقياس الوعي بالتغيرات المناخية لصالح التطبيق البعدي ، كما أكدت على وجود علاقة ارتباطية موجبة دال
احصائيا عند مستوى الدلالة ) 0.05 = α( بين اختبار مهارات التفكير التصميمي البعدي ، ومقياس الوعي بالتغيرات المناخية
البعدي بلغت) 0.619 ( كذلك أثبتت فاعلية الوحدة المقترحة القائمة مبادئ الاقتصاد الأخضر في تنمية مهارات التفكير
التصميمي والوعي بالتغيرات المناخية في مادة الدراسات الاجتماعية لدى طالبات الصف الثالث المتوسط في المدينة المنورة وبلغ
معامل التأثير ) 0.38 ( وعلى أن النمو في مهارات التفكير التصميمي يؤثر بنسبة ) 36.1 %( على نمو الوعى بالتغيرات المناخية لدى
طالبات الصف الثالث المتوسط. وبناء

Keywords

مبادئ الاقتصاد الأخضر- مهارات التفكير التصميمي-الوعي بالتغيرات المناخية- التنمية المستدامة- الدراسات الاجتماعية

Publication Link

https://journals.iu.edu.sa/ESS/Main/Article/9633

Block_researches_list_suggestions

Suggestions to read

Generalized first approximation Matsumoto metric
AMR SOLIMAN MAHMOUD HASSAN
HIDS-IoMT: A Deep Learning-Based Intelligent Intrusion Detection System for the Internet of Medical Things
Ahlem . Harchy Ep Berguiga
Structure–Performance Relationship of Novel Azo-Salicylaldehyde Disperse Dyes: Dyeing Optimization and Theoretical Insights
EBTSAM KHALEFAH H ALENEZY
“Synthesis and Characterization of SnO₂/α-Fe₂O₃, In₂O₃/α-Fe₂O₃, and ZnO/α-Fe₂O₃ Thin Films: Photocatalytic and Antibacterial Applications”
Asma Arfaoui
Contact