فاعلية بيئة تعلم تكيفية في تنمية بعض مهارات المواطنة الرقمية ومهارات التفكير الناقد لدى طالبات المرحلة الثانوية
Abstract
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية بيئة تعلم تكيفية في تنمية بعض مهارات المواطنة الرقمية ومهارات التفكير
الناقد لدى طالبات الصف الثاني الثانوي بالمدينة المنورة. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي )لبناء قائمة مهارات المواطنة الرقمية
والتفكير الناقد ثم تصميم بيئة تعلم تكيفية في تدريس مادة التاريخ وبناء أداتي الدراسة(، كما تم استخدام المنهج شبه التجريبي ذو
تصميم المجموعة الواحدة مع اختبار قبلي وبعدي. تألفت عينة الدراسة من ) 32 ( من طالبات الصف الثاني الثانوي بالمدينة المنورة في
الفصل الدراسي الثاني لعام الدراسي ) 1444 - 1445 ه / 2022 - 2023 م( تم اختيارها بطريقة عشوائية. تمثلت مادة المعالجة
التجريبية في بيئة تعلم تكيفية في مادة التاريخ بالمرحلة الثانوية تم تصميمها في ضوء مراحل التصميم التعليمي ADDIE . تم جمع
البيانات باستخدام اختبار مهارات المواطنة الرقمية واختبار مهارات التفكير الناقد تم إعدادهما خصيصاً لأغراض الدراسة. أظهرت
نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائية عند مستوى دلالة ) 0.05 = α ( بين متوسطي درجات طالبات مجموعة الدراسة في التطبيقين
القبلي والبعدي لاختبار مهارات المواطنة الرقمية واختبار مهارات التفكير الناقد لصالح التطبيق البعدي، كما اتضح وجود علاقة
ارتباطية موجبة ودالة إحصائ يًا بين درجات الطالبات على اختبار المواطنة الرقمية واختبار التفكير الناقد