Skip to main content

المهارات التربوية لدى طلبة التدريب الميداني بكلية التربية في جامعة الجوف "الواقع وسبل التطوير"

Author name : NAIMAH OMAR SAMEER ALDERAAN
Publication Date : 2022-11-16
Journal Name : المجلة العلمية لكلية التربية / جامعة أسيوط

Abstract

هدفت الدراسة للكشف عن واقع المهارات التربوية لدى طلبة التدريب الميداني في كلية التربية بجامعة الجوف، ولتحقيق ذلك طبقت الباحثة المنهج الوصفي المسحي اعتمادا على الاستبانة كأداة للدراسة على كامل أفراد المجتمع المستهدف الذي بلغ 90 مفردة من المشرفين والمشرفات الأكاديميات والمعلمين والمعلمات الذين شاركوا في تقييم الطلبة في المدارس والروضات، وقد تضمنت الاستبانة محور المهارات التربوية من خلال بُعدين من المهارات هما: المهارات العلمية، والمهارات الناعمة التي تفرعت بدورها لأربعة مجالات، ثم محور السبل المقترحة لتطوير تلك المهارات، وبينت النتائج أن: درجة تحقق المهارات التربوية لدى طلبة التدريب الميداني في جميع أبعادها ومجالاتها كانت متوسطة، ولم تظهر فروق دالة إحصائيا تبعا لمتغيرات الدراسة بالنسبة لجميع محاور الاستبانة، كما حصلت السبل المقترحة لتطوير المهارات التربوية على درجة موافقة كبيرة من قبل مجتمع الدراسة.

Keywords

المهارات، المهارات الناعمة، التدريب الميداني، التربية العملية،كلية التربية.

Publication Link

https://mfes.journals.ekb.eg/?_action=article&issue=39069&sb=2502&_sb=%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%82%D8%A7%D8%B1%D9%86%D8%A9+%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85%D9%8A%D8%A9

Block_researches_list_suggestions

Suggestions to read

HIDS-IoMT: A Deep Learning-Based Intelligent Intrusion Detection System for the Internet of Medical Things
Ahlem . Harchy Ep Berguiga
Generalized first approximation Matsumoto metric
AMR SOLIMAN MAHMOUD HASSAN
Structure–Performance Relationship of Novel Azo-Salicylaldehyde Disperse Dyes: Dyeing Optimization and Theoretical Insights
EBTSAM KHALEFAH H ALENEZY
“Synthesis and Characterization of SnO₂/α-Fe₂O₃, In₂O₃/α-Fe₂O₃, and ZnO/α-Fe₂O₃ Thin Films: Photocatalytic and Antibacterial Applications”
Asma Arfaoui
Contact