الواقع الأكاديمي لطلبة الدراسات العلي افي جامعةالجوف "دراسة وصفية "
Abstract
هدفت الدراسة للكشف عن الواقع الأكاديمي لطلبة الدراسات العليا في جامعة الجوف من خلال التعرف على آرائهم حول مستوى 3 مجالات، هي: التواصل الأكاديمي، وتوفر متطلبات البحث العلمي، والعملية التعليمية، وقد اُستخدم المنهج الوصفي التحليلي وطُبقت الاستبانة كأداة للدراسة على كامل مجتمع الطلاب والطالبات البالغ عددهم 84 طالبا وطالبا من قسمي المناهج وطرق التدريس وقسم الفقه وأصوله، وانتهت النتائج إلى أن مستوى الواقع الأكاديمي بمجالاته الثلاث كان متوسطا، إذ بلغت المتوسطات الحسابية لتلك المجالات على التوالي: (2.65، 2.86، 2.64) على مقياس ليكرت الرباعي، كما لم تسجل الاستجابات فروقا ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغيري الجنس والقسم، وقد أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بالجانب التفاعلي في مجال التواصل الأكاديمي والبحث العلمي والعملية التعليمية، من خلال إشراك الطلاب والطالبات في خطط وأنشطة المحاضرات والقسم، وضرورة مراجعة خطة تدريب الطلاب والطالبات على البحث العلمي بالتركيز على المهارات التطبيقية أكثر من النظرية، ضرورة رفع معايير قبول طلبة الدراسات العليا لرفع مستوى الواقع الأكاديمي لهذه المرحلة وتجويد مخرجاتها.