التمكين الاقتصادي لذوي الإعاقة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في بعض الجامعات السعودية "دراسة ميدانية
Abstract
هدف البحث التعرف على المجالات الرئيسة للتمکين الاقتصادي لذوي الإعاقة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في بعض الجامعات السعودية، وذلک من خلال استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وبلغت عينة البحث (110) من الأعضاء. وقد أبرزت النتائج تمثل ترتيب مجالات التمکين الاقتصادي للأشخاص ذوي الإعاقة من وجهة نظر عينة البحث بما يلي:توعية المعوقين، ودور المؤسسات الإعلامية، ودور الکليات ذات الصلة، ودور مؤسسات التوظيف الحکومية والأهلية. کما برزت جوانب القصور تبرز في مجالي (دور الکليات ذات الصلة، ودور مؤسسات التوظيف الحکومية والأهلية). کما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين أعضاء هيئة التدريس في الدرجة الکلية في متغير النوع، بينما وجدت في متغير مدة الخبرة عند مستوى (01‚0)، في حين أظهرت فروقاً في الأبعاد الفرعية لصالح الإناث في مجالي (توعية المعوقين، ودور المؤسسات الإعلامية)، وفي اتجاه الذکور في مجالي (دور الکليات ذات العلاقة، ودور مؤسسات التوظيف الحکومية والأهلية)، ثم قَدم الباحثان توصيات يؤمل أن تسهم في التمکين الاقتصادي لذوي الإعاقة.