علاقة الاحتراق الوظيفي بفاعلية أداء الوظائف الإدارية لدى القيادات الجامعية السعودية والأردنية "دراسة عبر ثقافية مقارنة
Abstract
هدفت الدراسة لكشف علاقة الاحتراق الوظيفي بفاعلية أداء الوظائف الإدارية لدى القيادات الجامعية السعودية والأردنية، باستخدام المنهج الوصفي التحليلي والمنهج الارتباطي؛ إذ طبقت أداة الدراسة على عمداء ووكلاء الكليات والعمادات المساندة البالغ عددهم (353) عضواً، منهم (221) من القيادات الجامعية السعودية، و(132) من القيادات الجامعية الأردنية، وقد أبرزت نتائج من أهمها: وجود اختلاف في مستوى الشعور بالاحتراق الوظيفي بأبعاده الثلاثة (الشعور بالإجهاد الانفعالي، وضعف العلاقات الإنسانية، وضعف الإنجاز الشخصي) لدى جميع القيادات، حيث تعاني القيادات السعودية بمستوى متوسط، بينما تعاني القيادات الأردنية بمستوى مرتفع من الشعور بالاحتراق الوظيفي، كما تبين وجود علاقة ارتباط سلبية ذات دلالة إحصائية بين شعور القيادات السعودية والأردنية بالاحتراق الوظيفي وفاعلية أداء الوظائف الإدارية الثلاث (التخطيط والتنظيم والتوجيه)، في حين تبين وجود علاقة ارتباط ايجابية حيال وظيفة (الرقابة).