المشاركة في المجالس الاستشارية الطلابية ودورها في تمكين أعضائها من القدرات القيادية
Abstract
هدفت الدراسة للتعرف على دور المشاركة في المجالس الاستشارية الطلابية في تمكين أعضائها من القدرات القيادية (الشخصية، والعلمية، والاجتماعية) باستخدام المنهج التجريبي والمنهج الوصفي التحليلي؛ وقد شمل مجتمع الدراسة (107) طلبة من المشاركين بالمجالس الاستشارية (المجموعة التجريبية)، (115) من غير المشاركين (المجموعة الضابطة) بجامعة الجوف. وأسفرت نتائج الدراسة عن تمكن طلاب المجالس الاستشارية بمستوى متوسط من القدرات الشخصية التالية: القيادة وتحمل المسؤولية ويناء الشخصية، والإدارة الذاتية والمرونة والاتصال الفعال، والقدرات العلمية مثل: تفسير اللوائح والنظم وتطبيق الأسلوب العلمي في جمع المعلومات، والقدرات الاجتماعية مثل: تعزيز الانتماء الديني والوطني الإلمام بماهية الشراكة المجتمعية والعمل التطوعي والتعرف على الأنشطة المعززة للصحة، كما جاء دور المجالس الاستشارية الطلابية ضعيفا في دعم قدرات أعضاء المجالس الاستشارية الطلابية كتقديم أفكار إبداعية وحلول واقعية للمشكلات، وتدريبهم على ممارسة القيادة الطلابية عملياً، وإسهامهم في المبادرات والمسابقات الخارجية للجامعة. كما أظهرت مقارنة الفروق بين مجموعتي الدراسة التجريبية والضابطة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القدرات الشخصية والعلمية والاجتماعية للمجموعتين (التجريبية، والضابطة)، ولصالح طلبة المجموعة التجريبية بمتوسطات حسابية أكبر، مما يعني أن المشاركة في المجالس الاستشارية الطلابية تزيد من اكتساب القدرات القيادية.