الدور الوسيط لجودة الخدمات المدركة في العلاقة بين عناصر نطم المعلومات الإدارية المدركة و الميزة التنافسية دراسة قطاع الاتصالات بالسودان
Abstract
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر جودة الخدمة المدركة في العلاقة بين عناصر نظم المعلومات الدارية المدركة والميزةهدفت الدراسة إلى التعرف على أثر جودة الخدمة المدركة في العلاقة بين عناصر نظم المعلومات الدارية المدركة والميزة
بالدراسات السابقة تطوير مقاييس الدراسة، تم الاعتماد على العينة العشوائية غير الاحتمالية (الحصصية) لجمع البيانات. تم توزيع عدد
160استبانة لعينة الدراسة حيث بلغت نسبة البيانات الصالحة للتحليل .% 78وكذلك تم الاعتماد على نمذجة المعادلة البنائية ()SEM
وفيها استخدم برنامج ) )Amosوتم استخدام اختبار ألفا كرونباخ للاعتمادية واستخدام أسلوب تحليل المسار لاختبار فرضيات الدارسة. وقد
أوضحت نتائج الدارسة وجود أثر مباشر لعناصر نظم المعلومات الدارية المدركة على الميزة التنافسية، بينما هنالك آثار إيجابية لعناصر نظم
المعلومات الدارية المدركة على جودة الخدمة، وأن جودة الخدمة يتوسط العلاقة بين عناصر نظم المعلومات الدارية المدركة والميزة
التنافسية. وبنا ًء على نتائج الدراسة تمت مناقشة النتائج وكذلك بين التأثير النظري والتطبيقي وتم تقديم توصيات وأيضا اقتراحات ببحوث
مستقبليةالتنافسية، تم بناء نموذج الدراسة وفرضياته اعتماد ًا على أدبيات الدارسة واستنادا لنموذج النجاح لدايلون وماكلين. وكذلك تم الاستعانة