أثر التسويق الفيروسي على قرار الشراء لدى العملاء في منطقة الجوف
Abstract
هدفت الدارسة إلى التعرف على تأثير التسويق الفيروسي على قرار الشراء لدى العملاء في منطقة الجوف.
يضم التسويق الفيروسي أدوات تسويقية متمثلة في الحملات الإعلانية الفيروسية عبر وسائل التواصل
الاجتماعي ووسائل النشر الإلكترونية المتمثلة في البريد والإعلا ن الإلكتروني وقوة قادة ال أري "الأشخاص
المؤثرون"، في التأثير على قرارات الشراء لدى المستهلك. تم تصميم استمارة استبانة الكترونية وُزعت على
عينة عشوائية من العملاء في منطقة الجوف، بلغ إجمالي عدد الاستجابات من عينة البحث ) 519 .)
توصلت نتائج ال د ارسة إلى أن غالبية آ ا رء المستجيبين جاءت متوافقة مع أدوات التسويق الفيروسي التي تؤثر
عليهم فيما يتعلق بق ا رر ش ا رء المنتج. جاءت أولا الحملات الفيروسية عبر مواقع التواصل الاجتماعي كأكثر
أدوات التسويق الفيروسي تأثيرا بشكل إيجابي على قرار الشراء لدى العملاء في منطقة الجوف، يأتي تطبيق
)التيك توك وموقع اليوتيوب( في المرتبة الأولى. أما فيما يخص الحملات الإعلانية الفيروسية عبر البريد
والإعلا ن الإلكتروني فق د جاءت في المرتبة الثانية في التأثير ويليها قادة الرأي والمؤثرون، فقد كان لها القدرة
في إقناع المستهلكين بتبني ق رارات شراء مختلفة في منطقة الجوف. أوصت الدارسة بتبني أدوات التسويق
الفيروسي من قبل الشركات والعلامات التجارية والسعي في توظيفها في حملاتها التسويقية، أيضا ضرورة
الاهتمام بالهواتف الذكية لما لها دورا مؤثرا في نشر ومتابعة الرسائل النصية للمنتجات.