التفكير الإيجابي وعلاقته بالتوافق الدراسي لدى التلاميذ العاديين وذوى صعوبات التعلم وبطيئ التعلم
Abstract
هدف البحث إلى التعرف على التفكير الإيجابي وعلاقته بالتوافق الدراسي لدى التلاميذ العاديين وصعوبات التعلم وبطيئي التعلم، وتكونت العينة من 31 تلميذاً من الذكور من الصف السادس الابتدائي، وتم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات، الأولى (التلاميذ العاديون ن= 11)، الثانية (ذوي صعوبات التعلم ن= 11)، والثالثة (بطيئي التعلم ن= 9)، وتراوحت أعمارهم بين 12- 14 سنة بمتوسط 12.8 وانحراف معياري 1.5 سنة، وتم استخدام مقياس التفكير الإيجابي ومقياس التوافق الدراسي، (إعداد الباحثين) وأشارت نتائج Mann-Whitney-U Test , Kruskal-Wallis إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة تراوح بين (0.01-0.05) بين متوسط رتب درجات التلاميذ (العاديين وصعوبات التعلم وبطيئي التعلم) في الدرجة الكلية والمجالات الفرعية عدا البعد الرابع (تقبل الاختلاف كما أوضحت النتائج وجود ارتباط دال إحصائياً بين درجات التلاميذ العاديين وصعوبات التعلم وبطيئي التعلم في التفكير الإيجابي والتوافق الدراسي، وقام الباحثان بتفسير النتائج وفق التراث النظري والدراسات السابقة وطرح التوصيات والمقترحات البحثية.