لفروق في التفكير ما وراء المعرفي لدى طلاب وطالبات الجامعة في ضوء بعض المتغيرات
Abstract
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن الفروق في التفكير ما وراء المعرفي تبعا لمتغيرات الجنس والتحصيل الدراسي والتخصص والكلية والمستوي الاقتصادي للأسرة ومستوي تعليم الوالدين، كما هدفت إلى الكشف عن مستوي التفكير ما وراء المعرفي لدي طلبة جامعة الجوف، وقد تكونت عينة الدراسة من (552) طالبا وطالبة من مختلف التخصصات تم اختيارهم من ثلاث كليات جامعية، واستجابوا لمقياس التفكير ما وراء المعرفي. وقد بينت النتائج أنه لا توجد فروق دالة في درجة التفكير ما وراء المعرفي تعزي إلى الجنس أو التحصيل الدراسي أو الكلية أو مستوي تعليم الوالدين، بينما أظهرت النتائج أن هناك فروقا ذات دلالة في التفكير ما وراء المعرفي تعزي لمتغير التخصص لصالح التخصص لصالح التخصص العلمي والمستوي الاقتصادي للأسرة في بعد تنظيم المعرفة لصالح المستوي الاقتصادي المرتفع، كما بينت النتائج أن طلبة الجامعة يمتلكون مستوي مرتفع من التفكير ما وراء المعرفي في أبعاد المقياس والدرجة الكلية للمقياس، وفي ضوء تلك النتائج أوصي الباحث بعدة توصيات.