أساليب التفكير ومستوى الطموح الأكاديمي ودورهما في التنبؤ بالتسويف الأكاديمي لدى طلاب الجامعة
Abstract
استهدفت هذه الدراسة الكشف عن أساليب التفكير ومستوى الطموح الأكاديمي ودورهما في التنبؤ بالتسويف الأكاديمي لدى طلاب الجامعة. تكونت عينة الدراسة من (264) طالبا، واستخدم الباحث في الدراسة مقياس التسويق الأكاديمي الذي طوري الباحث، ومقياس مستوى الطموح الأكاديمي إعداد معوض وعبد العظيم، وقائمة أساليب التفكير من إعداد ستيرنبيرغ وتقنين أبو هاشم. أظهرت نتائج الدراسة محمد علاقة ارتباطية سلبية بين أساليب التفكير (التشريعي، التنفيذي، الحكمي، المحلي، المتحرر، الهرمي، الملكي، الأقلي، الخارجي) والتسويف الأكاديمي، ووجود علاقة ارتباطية سلبية بين أبعاد الطموح الأكاديمي (التفاؤل، المقدرة على وضع الأهداف، والدرجة الكلية لمقياس الطموح الأكاديمي)، والتسويق الأكاديمي كذلك توصلت الدراسة إلى وجود متغيرين يمكن من خلالها ما التنبؤ بالتسويق الأكاديمي هما أساليب التفكير (التشريعي والمحلي) ويتغير مستوى الطموح الأكاديمي في بعد (المقدرة على وضع الأهداف) والدرجة الكلية لمقياس الطموح الأكاديمي، أيضا توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا في التسويف الأكاديمي، وأساليب التفكير ومستوى الطموح تعزى إلى متغير التخصص الدراسي، كما خلصت الدراسة إلى أن أساليب التفكير السائدة لدى أفراد عينة الدراسة كانت: أسلوب التفكير التشريعي، التنفيذي والمحافظ والأقلي على التوالي. وأظهرت النتائج أيضا أن مستوى الطموح الأكاديمي لدى طلاب جامعة الجوف جاء بمستوى متوسط كذلك مستوى التسويف الأكاديمي لدى طلاب جامعة الجوف جاء بمستوى متوسط.