تأثير العدالة التنظيمية والقيادة التحويلية والهيكل التنظيمي على سلوك المواطنة التنظيمية من وجهة نظر اعضاء هيئة التدريس بجامعة الجوف وتاثيره على رضاهم
Abstract
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد تأثير العدالة التنظيمية (العدالة الإجرائية، والعدالة التعاملية، وعدالة التوزيع)، والقيادة التحويلية (الجاذبية القيادية، والتحفيز الملهم، والاستثارة الفكرية، وتمكين أعضاء هيئة التدريس، والاهتمام الشخصي)، والهيكل التنظيمي (الرسمية، والمركزية، والتعقيد) على سلوك المواطنة التنظيمية، وكذلك العلاقة بين سلوك المواطنة التنظيمية والرضا الوظيفي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الجوف. وقد طورت استبانة مكونة من (75) عبارة لجمع البيانات وتحليلها باستخدام برنامج SPSS لاختبار فروض الدراسة، حيث استخدم تحليل الانحدار الخطي البسيط والمتعدد، وقد توصلت إلى عدد من النتائج من أبرزها: وجود تأثير إيجابي ذي دلالة إحصائية للعدالة التنظيمية بأبعادها، وللقيادة التحويلية بأبعادها على سلوك المواطنة التنظيمية، ولكن لا يوجد تأثير إيجابي ذو دالة إحصائية للهيكل التنظيمي بأبعاده على سلوك المواطنة التنظيمية، هذا بالإضافة إلى وجود علاقة موجبة بين سلوك المواطنة التنظيمية والرضا الوظيفي.