تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
 

 

 

سياسة عبء العمل لأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم

مقدمة 

انطلاقًا من التزام جامعة الجوف بدعم وتحسين العملية التعليمية وتحقيق الجودة والتميز في الأداء الأكاديمي، وسعيًا لتوفير بيئة تعليمية متكاملة تسهم في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، يأتي هذا الدليل لتأطير العبء الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم. والذي يهدف إلى وضع أسس ومعايير واضحة لتنظيم الأعباء الأكاديمية، بما يحقق التوازن بين المهام التدريسية والبحثية والإدارية، ويعزز من كفاءة الأداء الأكاديمي. كما يُعنى بتوضيح آليات توزيع الأعباء، وضمان العدالة في توزيعها، وتيسير متابعة تنفيذها بما يخدم أهداف الجامعة الاستراتيجية. 

تسعى جامعة الجوف من خلال هذه السياسة إلى تمكين أعضاء هيئة التدريس من أداء دورهم المحوري في العملية التعليمية، ودعم الابتكار والإبداع في البحث العلمي، مع تعزيز مساهمتهم في خدمة المجتمع والارتقاء بالمخرجات التعليمية بما يلبي احتياجات سوق العمل.

 تعريفات مهمة 

المصطلح التعريف الإجرائي 
عضو هيئة التدريس ومن في حكمهم  كل من يحمل رتبة أكاديمية (أستاذ، أستاذ مشارك، أستاذ مساعد، محاضر، ومعيد) ويعمل ضمن هيئة التدريس بجامعة الجوف. 
العبء الأكاديمي هو عدد الساعات التي يؤديها أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم أسبوعيًا، ويشمل الساعات التدريسية وساعات المهام الأكاديمية غير التدريسية مثل البحث العلمي، الإرشاد الأكاديمي، والساعات المكتبية والوحدات واللجان، والأعمال الأخرى التي يكلفون بها من الجهات المختصة في الجامعة.
النصاب التدريسي  هو الحد الأدنى من عدد الساعات التدريسية أو المحاضرات التي يتوجب على عضو هيئة التدريس تقديمها خلال الفصل الدراسي أو السنة الأكاديمية. يُحدد النصاب التدريسي بناءً على القواعد والأنظمة التي تراعي الرتبة الأكاديمية بالأساس أو أي اعتبارات أخرى مثل التخصص الدقيق، مستوى البرنامج الدراسي وغيرها. 
الوحدة التدريسية هي المحاضرة النظرية أو الدرس العملي الذي لا يقل عن خمسين دقيقة في الأسبوع ويستمر طوال الفصل الدراسي. 
المهام الأكاديمية غير التدريسية  هي الأنشطة التي تشمل البحث العلمي، الإرشاد الأكاديمي، الساعات المكتبية، عضوية اللجان، والأعمال الإدارية الأخرى المكلفة من الجامعة كالمهام القيادية والاشرافية، وكذلك الأنشطة المخططة تجاه المجتمع والعمل التطوعي. 
الوحدات واللجان  هي الوحدات واللجان التي يتم تكوينها على مستوى القسم أو الكلية أو الجامعة وتشمل الدائمة والمؤقتة التي يكلف بها أعضاء هيئة التدريس بهدف دعم العمليات الأكاديمية والإدارية. 

 الغرض من السياسة 

  • أهمية توفر سياسة لتأطير العبء الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس

يُعتبر تنظيم الأعباء الأكاديمية لأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم جزءًا أساسيًا من أنظمة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية، حيث يتم تحديد ساعات العمل ومتطلبات الأداء المهني وفقًا للوائح المعتمدة من الجهات المختصة. وتنص اللوائح المنظمة أن الأعباء الأكاديمية تشمل التدريس، البحث العلمي، الإرشاد الأكاديمي، والمهام الإدارية. ويؤدي أعضاء هيئة التدريس خمسًا وثلاثين ساعة عمل أسبوعيًا، مع إمكانية رفعها إلى أربعين ساعة بقرار من مجلس الجامعة. يتم توزيع هذه الساعات بين التدريس والأنشطة الأكاديمية الأخرى لضمان تحقيق التوازن والكفاءة.

السياسة 

تلتزم جامعة الجوف إلى توفير مناخ يدعم عضو هيئة التدريس ومن في حكمه وتمكنه من أداء عمله الأكاديمي بكفاءة وفعالية من خلال تطبيق مبادئ الإنصاف والشفافية والمرونة في إدارة عبء عملهم مما ينعكس على تحقيق رضاهم وبالتالي زيادة إنتاجيتهم. تدعم جامعة الجوف بشكل دوري ومستمر كافة الإجراءات الضرورية أو العلاجات الفورية التي تمكن كلياتها وأقسامها العلمية من تحسين بيئة العمل المريحة، والموازنة بين الأعباء الاكاديمية والإدارية وفقاً للوائح والأنظمة المعمول بها، وتحقيق ذلك في كافة فروع الجامعة وبكلا شطريها. 

يلتزم أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم بالعمل بكفاءة لتحقيق رسالة وأهداف الجامعة وكلياتهم؛ من خلال تأدية ما يوكل إليهم من اعمال بكفاءة وفعالية، والعمل على تطوير أنفسهم مهنياً، والإبلاغ عن أي مشكلات تواجههم إلى المسؤولين. 

الإجراءات

إن العبء الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم يتكون من جزأين: 

أولاً: ساعات النصاب التدريسي: 

وهي عدد الوحدات التي يقوم بتدريسها عضو هيئة التدريس ومن في حكمه أسبوعياً والمحددة بالمنظومة الجامعية. ويدخل ضمن النصاب التدريسي لأعضاء هيئة التدريس كافة الوحدات التدريسية المقدمة للدرجات العلمية (البكالوريوس – الدبلوم - الدراسات العليا)، سواء أكانت برامج الانتظام أو المدفوعة ويستثنى من ذلك برامج الانتساب، وفقاً لما هو موضح بالجدول التالي: 

م الدرجة العلمية النصاب التدريسي 
الأستاذ ( ۱۰ ) وحدات تدريسية 
الأستاذ المشارك ( ۱۲ ) وحدات تدريسية 
الأستاذ المساعد ( ١٤ ) وحدات تدريسية 
المحاضر ( ١٦ ) وحدات تدريسية 
المعيد ( ١٦ ) وحدات تدريسية 
مدرس اللغة ( ۱۸ ) وحدات تدريسية 
  • آلية حساب ساعات النصاب التدريسي لمقررات البكالوريوس 
نوع الوحدة التدريسي ما يعادلها من عبء تدريسي 
المحاضرة النظرية الأسبوعية أو الدرس السريري أو درس التمارين التي لا تقل مدتها عن خمسين دقيقة. (۱) ساعة اتصال = (۱) ساعة عبء تدريسي 
الدرس العملي الذي لا تقل مدته عن مائة دقيقة. ( 2) ساعة اتصال = (۱) ساعة عبء تدريسي 
الدرس الميداني المحدد في الخطة الدراسية. (١ ) ساعة تدريب = (١) ساعة عبء تدريسي

ثانياً: ساعات المهام الأكاديمية غير التدريسية: 

وهي الساعات المخصصة للبحث العلمي والإرشاد الأكاديمي والساعات المكتبية وأعمال الوحدات واللجان وأي أعمال أخرى يكلف بها عضو هيئة التدريس من الجهات المختصة في الجامعة. 

آلية حساب ساعات المهام الأكاديمية غير التدريسية 

 نظراً للأهمية العملية لاعتماد آلية موحدة لاحتساب ساعات مختلف المهام الأكاديمية لتفعيل اللوائح المنظمة للعمل الجامعي وتحديد الأعباء الأكاديمية لأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم. وحيث أن لوائح نظام مجلس التعليم العالي والجامعات لم تحدد آلية موحدة لكيفية حساب ساعات مختلف المهام الأكاديمية. 

وحرصاً على الارتقاء بالعملية التعليمية بالجامعة من خلال حسن توزيع جهود أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم، وتحقيق العدالة بينهم، ووضع إطار واضح لتقييم أدائهم وحساب العبء الأكاديمي تم إعداد آلية حساب العبء الأكاديمي غير التدريسي لعضو هيئة التدريس بجامعة الجوف وفق ما يلي: 

م المهمة عدد الساعات 
الساعات المكتبية 4 ساعات أسبوعياً 
الإرشاد الأكاديمي لطلاب البكالوريوس والدبلوم 6 ساعات أسبوعياً 
البحث العلمي 10 ساعات أسبوعياً 

ثالثاً : توزيع العبء الأكاديمي ومتابعة تطبيقه 

يتم توزيع العبء الأكاديمي ومتابعة تطبيقه عن طريق الجهات الأكاديمية التالية: 

(أ ) رئيس القسم 

  1. تحديد العبء الأكاديمي نصاب تدريسي ومهام أكاديمية غير تدريسية. 
  2. مراعاة التوازن في توزيع العبء الأكاديمي بين أعضاء هيئة التدريس. 
  3. إعداد تقرير العبء الأكاديمي لجميع أعضاء هيئة التدريس بالقسم مع إعداد قائمة بأسماء من لم يكتمل نصابهم، ومبررات ذلك. 
  4. اعتماد العبء الأكاديمي بعد إعداد التقرير من خلال مجلس القسم ثم رفعه لعميد الكلية لاعتماده. 

( ب ) عميد الكلية 

  1. اعتماد الأعباء الأكاديمية للأقسام العلمية. 
  2. إعداد تقرير العبء الأكاديمي لجميع أعضاء هيئة التدريس بالكلية مع قائمة بأسماء من لم يكتمل نصابهم، ومبررات ذلك ورفعه لوكيل الجامعة للشؤون التعليمية. 

 

رابعاً: إجراءات تنفيذ السياسة على مستوى وكالة الجامعة للشؤون التعليمية / اللجان المعنية 

  1. اعتماد معايير واضحة في ضوء الأنظمة واللوائح المعمول بها عند توزيع أعباء العمل تراعي الدرجات الاكاديمية والتخصصات العلمية لأعضاء هيئة التدريس كموجه لعمل الكليات والاقسام العلمية. 
  2. مراجعة تحقيق التوازن بين الأعباء الأكاديمية التدريسية وغير التدريسية لعضو هيئة التدريس ومن في حكمه بالمقر الرئيس للجامعة وفروعها وبكلا الشطرين. 
  3. اعداد وتعميم مقياس حول رضا أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم عن عبء العمل يُطبق مرة على الأقل كل عام بالتنسيق مع وحدة القياس والتقويم لإعداد التقارير واتخاذ الإجراءات التصحيحية المناسبة. 
  4. متابعة الجهات المعنية (الكليات واقسامها العلمية، اللجان) ذات العلاقة بتطبيق سياسة عبء العمل وإجراءاتها وإعداد التقارير اللازمة حسب الحاجة. 
  5. تحديث السياسة كلما دعت الحاجة لذلك. 

نموذج البيانات الوصفية  

عنوان السياسة: سياسة عبء العمل 
كود السياسة: و ج ش ت – 15
منشئ (مُعد) السياسة: وكالة الجامعة للشؤون التعليمية 
الجهة المرجعية للسياسة:وكالة الجامعة للشؤون التعليمية 
الجهات المعنية بتنفيذ السياسة: كليات الجامعة وأقسامها العلمية  
رقم الإصدار للسياسة: الثاني 
الموعد المقترح القادم لمراجعة السياسة: سبتمبر 2026م
المعنين بالسياسة: أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم  
الكلمات الدالة: العبء الأكاديمي،التدريسي، الإداري، العدالة، الشفافية،تحسين بيئة العمل، الرضا الوظيفي. 

 

 

اعتماد صاحب الصلاحية ،،،

وكيل الجامعة للشؤون التعليمية

د. عـلاء بن صالـح العرجان

 

تواصل معنا