تمهيد:
يُعدُّ التقويم جزءًا أساسيًا في العملية التعليمية، حيث يتجاوز كونه وسيلة لمنح الدرجات للطلبة ليصبح أداة فعّالة لقياس مدى تحقيق نواتج التعلم المستهدفة للبرامج والمقررات. كما يُسهم في تحسين طرق واستراتيجيات التعليم والتعلم استنادًا إلى نتائج التغذية الراجعة. وتختلف مهام وأنشطة التقويم بين الكليات وفقًا لطبيعة البرامج التي تقدمها، مما يستدعي تصميمها بدقة لتلائم الاحتياجات الخاصة بكل برنامج، مع الالتزام بمبادئ وسياسات وإجراءات عامة تُنظّم هذه العمليات
السياسة:
تلتزم جامعة الجوف بتطبيق معايير أكاديمية صارمة لضمان تحقيق الطلبة لأهداف التعلم بجودة عالية. تعتمد الجامعة آليات تقييم متعددة تشمل الاختبارات، المشاريع، والتقارير العملية التي تهدف إلى قياس مستويات التحصيل العلمي بشكل عادل وشفاف. كما تقوم الجامعة بتوفير خطط دراسية متوازنة تركز على تطوير المهارات المعرفية والقيم السلوكية، مع مراعاة تنوع أساليب التعلم لتلبية احتياجات جميع الطلاب.
تُولي جامعة الجوف أهمية كبيرة لتحليل وتقييم نتائج تحصيل الطلبة بشكل دوري، وفي إطار حرص الجامعة على تعزيز مصداقية نتائج تقييم الطلبة وضمان اتساق الاختبارات مع الأهداف التعليمية ومخرجات التعلم، تعتمد الجامعة سياسة تبادل الأوراق الاختبارية لمراجعين داخليين وخارجيين مستقلين. تُرسل الأوراق إلى متخصصين أكاديميين ذوي خبرة لتقييم مدى شمولية الأسئلة ودقتها في قياس مخرجات التعلم المحددة، وضمان التزامها بمعايير الجودة الأكاديمية. يساهم هذا النهج في تعزيز الشفافية، تحسين تصميم التقييمات المستقبلية، وضمان موثوقية النتائج بما يحقق أعلى معايير النزاهة الأكاديمية.
إجراءات تنفيذ السياسة:
أولاً: تطبيق مبادئ عامة لضمان كفاءة وفاعلية عملية تقويم الطلبة:
- التأكد من أن تتسم أدوات التقويم العناصر التالية: مخطط الدرجات، ومصفوفات تقدير الأداء اللفظية إذا كانت مطلوبة، مما يسهل عمل المصححين المستقلين الداخليين (النظراء) والمقيمين الخارجيين في عملية تقويم الطلبة.
- ربط كل أداة تقويم بناتج أو نواتج تعلم محددة للمقرر، لضمان قياس الأهداف المطلوبة بدقة.
- الالتزام بإجراءات واضحة لمراجعة تصحيح أوراق الإجابة، للتحقق من دقة تقدير درجات الطلبة من خلال اتباع أفضل الممارسات، وتشمل:
- تحديد واختيار القائمين بعملية المراجعة.
- تحديد المهام الموكلة لكل مراجع بشكل واضح.
- استخدام آليات محددة لتوثيق أعمال المراجعين.
- تحديد مسؤوليات كل من القائم بتدريس المقرر والمراجع، لضمان تحقيق الدقة والعدالة في عمليتي التصحيح والمراجعة.
ثانياً: إجراءات التحقق من فعالية وكفاءة عملية التقويم ومعايير تحصيل الطلبة:
ويتم ذلك من خلال التحقق الداخلي والخارجي من الدرجات والتقديرات لضمان تطبيق المصححين لمعايير التقييم بشكل متسق، وضمان وجود فهم مشترك لنواتج التعلم المتوقع أن يحققها الطلبة، بالإضافة إلى التأكد من أن نتائج عملية التقييم عادلة وثابتة.
- التحقق الداخلي:
يتم التحقق الداخلي من معايير تحصيل الطلبة من خلال القسم العلمي بإحدى الطرق التالية:
- مراجعة التصحيح: يتم مراجعة التصحيح بواسطة عضو هيئة تدريس من نفس البرنامج، ولكن غير القائم بتدريس المقرر لواجبات واختبارات الطلبة، وذلك للتأكد من أن جميع أجزاء العمل قد تم منحها درجات، وأن الدرجات قد تم تجميعها بشكل صحيح.
- تبادل تصحيح الاختبارات: يتم تبادل تصحيح الاختبارات أو عينات من الواجبات مع عضو هيئة تدريس آخر لضمان دقة التصحيح والتقييم.
- التصحيح العشوائي: تقوم اللجنة المسؤولة عن مراجعة الاختبارات والتقويم بالبرنامج الأكاديمي باختيار عينات عشوائية لا تقل عن 10 % من (أوراق الاختبارات - التكليفات -الواجبات وغيرها) لكل مقرر في كل فصل دراسي بحيث تشمل عينات التقييم (تقييمات الطلبة الراسبين - تقييمات الطلبة متوسطي الأداء - تقييمات الطلبة مرتفعي الأداء) كما لا يتم إعادة تصحيح البحوث والمشاريع والاختبارات الشفوية إذا اشترك في إجرائها أكثر من عضو هيئة تدريس.
كما تلتزم الأقسام العلمية برفع تقرير فصلي / سنوي عن مدى التحقق الداخلي من معايير تحصيل طلبة البرنامج يتضمن نقاط القوة ونقاط الضعف وآليات التحسين إلى صاحب الصلاحية.
- التحقق الخارجي:
يتم فيها مراجعة عملية التصحيح لواجبات واختبارات الطلاب بواسطة عضو هيئة تدريس من مؤسسة أخرى يعرف بالمقيم الخارجي او المقيم النظير، يهدف نظام المقيم الخارجي إلى ضمان توفر معايير دقيقة وموثوقة والارتكاز إلى نقاط مرجعية خارجية محايدة تعزز المصداقية والثقة بمعايير التقييم المستخدمة بالبرامج الأكاديمية، والحكم على توفر تقييم عادل ومتساوٍ لأداء الطلاب بالاختبارات. ولا تقتصر مسؤوليات المقيم الخارجي فقط على إجراء التقييم على الاختبار النهائي للطلاب، وإنما تمتد لعينات من التقويم المستمر (الاعمال الفصلية).
ثالثا: إجراءات ومعايير تحديد المقيمين الخارجيين في البرامج الأكاديمية
- يتم تحديد المقيمين الخارجيين لكل برنامج أكاديمي بواسطة مجلس الكلية بعد أخذ ترشيحات القسم العلمي المختص.
- يعين المقيم الخارجي بقرار من مجلس الكلية طبقاً لمجموعة من الإجراءات والمعايير منها أن يكون:
- المقيم الخارجي يعمل في مؤسسة تعليمية بالتخصص نفسه والمستوى الذي تقدمه الجامعة.
- المقيم الخارجي برتبة علمية لا تقل عن أستاذ مساعد، وأن يتمتع بخبرة كافية في مجال تدريس التخصص.
- لديه خبرة بتصميم وتنفيذ مهام التقويم، ولديه المعرفة الكاملة بالمعايير المتوقع إنجازها من الطلبة للحصول على الدرجة.
- على دراية بالتطورات الحالية في تدريس وتقييم البرامج ولديه الخبرة والكفاءة.
- جميع إجراءات التعاقد وكتابة العقد مع المقيم الخارجي تتم عن طريق وكالة الجامعة للشؤون التعليمية.
رابعاً: مهام المقيم الخارجي ومسؤولياته:
يكون المقيم الخارجي مسؤولاً عن:
- التعليق على ممارسات التقويم في كل مقرر، وتحديد مدى شمول عمليات التقويم لأجزاء المقرر، ومدى تحقيق تلك العمليات لنواتج التعلم المستهدفة.
- مراجعة وتقديم ملاحظات حول مخططات الاختبارات ومخططات التصحيح ونماذج الإجابة.
- التأكد من كفاية معايير التصحيح من خلال التدقيق في عينة من أوراق الاختبارات لكل مقرر وعينة من الاعمال الفصلية، مع التأكيد على أنه لا يجوز له إعادة التصحيح. وتشمل عينات التقييم ما يلي:
- عينة من تقييمات الطلبة الراسبين.
- عينة من أعمال الطلبة متوسطي الأداء.
- عينة من أعمال الطلبة مرتفعي الأداء
- عينة ممن اختلف تقدير المصححين لدرجاتهم بشكل ملحوظ.
- التعليق على مؤشرات تحصيل الطلبة، ومقارنتها بمؤشرات مماثلة في مؤسسات تعليمية مناظرة.
- اقتراح توصيات بالإجراءات المناسبة في حال خروج درجات المقرر عن النمط الطبيعي بشكل ملحوظ.
خامساً: إجراءات ما قبل وبعد التحقق الخارجي:
- تقوم الجهة المسؤولة عن مراجعة الاختبارات والتقويم في البرنامج الأكاديمي بتسليم عينة من أعمال الطلبة (10% - 20%) في نهاية كل فصل دراسي، مرفقة بأوراق الأسئلة، ونماذج الإجابات النموذجية، ومخططات الاختبارات، وتوزيع الدرجات إلى المقيم الخارجي.
- يتم تزويد المقيم الخارجي بدليل البرنامج وتوصيف المقررات، بالإضافة إلى لائحة الدراسة والاختبارات بالجامعة.
- يتم إرسال تلك العينات عبر البريد الإلكتروني إلى المقيم الخارجي.
- يُمنح المقيم الخارجي مدة شهر لإبداء الرأي حول تلك العينات، وتعبئة نموذج فحص وتقرير المقيم الخارجي، وإرفاقه مع جميع الأوراق التي أُرسلت إليه.
- يُمنح المقيم الخارجي مدة خمسة عشر يومًا إضافية بعد الاتصال في حال عدم وصول رده خلال المدة المحددة مسبقًا، ويمكنه إعادة الأوراق قبل انتهاء هذه المدة إذا تم الانتهاء من إعداد تقريره.
- يمكن عقد لقاء بين المقيم الخارجي والجهة المسؤولة عن مراجعة الاختبارات والتقويم في البرنامج الأكاديمي عبر تقنية الفيديو المرئي إذا ما استدعي الامر.
- يتم مناقشة كافة التقارير الواردة من المقيمين الخارجيين داخل الجهة المسؤولة عن مراجعة الاختبارات والتقويم في البرنامج الأكاديمي، ثم تقوم الجهة باطلاع أعضاء هيئة التدريس القائمين على تدريس المقررات على ملخصات قصيرة تتضمن الملاحظات والتعديلات.
- عرض كافة التقارير الواردة من المقيمين الخارجيين لكل البرامج على مجلس الكلية المختص، كما يتم عرض آليات وإجراءات تنفيذ تلك التوصيات من قبل البرامج، مع ذكر أسباب عدم تنفيذ جميع التوصيات أو بعضها إذا ما استدعي الامر الرفض.
- رفع تقرير بتوصيات المقيم الخارجي وأليات تنفيذها إلى سعادة وكيل الجامعة للشؤون التعليمية خلال خمسة عشر يوماً من انعقاد مجلس الكلية.
نموذج البيانات الوصفية
عنوان السياسة: | سياسة التحقق من معايير تحصيل لطلبة بجامعة الجوف |
كود السياسة: | و ج ش ت - 12 |
منشئ (مُعد) السياسة: | وكالة الجامعة للشؤون التعليمية |
الجهة المرجعية للسياسة: | وكالة الجامعة للشؤون التعليمية |
الجهات المعنية بتنفيذ السياسة: | الكليات - المقيم الخارجي |
رقم الإصدار للسياسة: | الثاني |
الموعد المقترح القادم لمراجعة السياسة: | ديسمبر ٢٠٢٦م |
المعنين بالسياسة: | الكليات - أعضاء هيئة التدريس، زملاء التخصص |
الكلمات الدالة: | تقويم الطلاب - التحقق الداخلي - التحقق الخارجي – النظراء |
اعتماد صاحب الصلاحية ،،،
وكيل الجامعة للشؤون التعليمية
د. علاء بن صالح العرجان