مقدمة
تولي المملكة العربية السعودية ومؤسساتها اهتماما بالغا بالموهوبين، باعتبارهم ثروة وطنية تستوجب الرعاية والتنمية لتحقيق التميز والتفوق. ومن هذا المنطلق حرصت المملكة على دعم هذه الفئة من خلال سن التشريعات والسياسات التي تعزز تطورهم، حيث أكدت رؤية المملكة ٢٠٣٠ أهمية رعاية الموهوبين في جميع مراحل التعليم.
وفي هذا الإطار، تحرص المؤسسات التعليمية على تقديم برامج إثرائية متطورة تٌعنى بتعزيز القدرات الإبداعية للطلبة الموهوبين ودعم طموحاتهم العلمية. وقد عملت جامعة الجوف على تطوير مناهجها وخططها التعليمية بشكل مستمر لتحسين جودة التعليم. كما نجحت في مواءمة جهودها مع رؤية المملكة ۲۰۳۰ في مجالات البحث العلمي والتطوير الأكاديمي، مما ساهم في تأهيل كفاءات وطنية متميزة قادرة على التنافس في سوق العمل المحلي والدولي. وتأكيدا على هذا النهج، تولي الجامعة اهتماما خاصا باستقطاب الموهوبين والمبدعين والمبتكرين، بهدف تحسين جودة المخرجات الأكاديمية وتعزيز سمعتها محليًا ودوليًا. وتتبنى الجامعة مبادرات مبتكرة تهدف إلى دعم هذه الفئة المتميزة، وتوفير الرعاية اللازمة لتحفيزهم على الإبداع والابتكار.
المصطلحات والتعاريف
الموهبة: هي قدرة استثنائية يولد بها الفرد وتُمكّنه من التميز في مجال معين، تتأثر بالتنشئة والبيئة المحيطة التي تعززها. تشمل الأداء العالي في الإنجازات أو القدرات الكامنة بمجالات مثل الذكاء العام، الاستعداد الأكاديمي، التفكير الإبداعي، القيادة، الفنون، والمهارات النفس حركية.
الإبداع: هو القدرة على تقديم شيء جديد وغير مألوف، ويعبر عن أفكار غير تقليدية وغير موجودة مسبقا، يعمل المبدع على تطويرها من خلال التفكير خارج الصندوق. ويُعد الإبداع خطوة أساسية نحو الابتكار.
الابتكار: هو قدرة الأفراد على ابتكار أفكار جديدة أو تحويل الأفكار إلى واقع ملموس باستخدام أساليب غير تقليدية، مما يميز تنفيذ هذه الأفكار بأسلوب فريد ومبتكر.
التفوق: هو قدرة الفرد المتميزة على تحقيق درجات عالية مقارنة بأقرانه في نفس المستوى والصف بالإضافة إلى إظهاره مهارة استثنائية في أداء الأنشطة الدراسية وإنجازها بكفاءة عالية.
الموهوبون: هم الطلبة الذين يمتلكون قدرات استثنائية في المجالات المعرفية، أو الأدائية، أو الفنية، أو الإبداعية، ويتم إثبات ذلك من خلال أدوات قياس الموهبة المعتمدة في الجامعة.
استقطاب الموهوبين: هي عملية اكتشاف وجذب الطلبة المتميزين في مجالات مختلفة، سواء كانوا قد حققوا جوائز معتمدة أو أظهروا إمكانيات وابتكارات مميزة، بهدف توفير بيئات داعمة لتنمية قدراتهم واستثمارها.
برامج الموهوبين: هي برامج متخصصة تهدف إلى التعرف على الطلبة الموهوبين وترشيحهم وتصنيفهم وفقا لقدراتهم ومواهبهم المميزة، ثم تقديم الدعم اللازم لتطوير قدراتهم وتنمية مواهبهم باستخدام أدوات علمية. مع التركيز على تعزيز مهاراتهم في التفكير الإبداعي والابتكاري، وحل المشكلات، وتطوير قدراتهم القيادية والاجتماعية
أسس ومنطلقات رعاية الموهوبين:
- الاستجابة للتوجهات الوطنية ورؤية المملكة العربية السعودية (۲۰۳۰) وبرامجها المختلفة.
- اللوائح التنظيمية للتعليم العالي والتوجهات المستقبلية لوزارة التعليم.
- الخطة الاستراتيجية للجامعة ٢٠٢٥-٢٠٢١.
- التوجهات العالمية في استقطاب ورعاية الموهوبين وانعكاسها على المسارات المستقبلية برامج رعاية.
- تنمية القدرات البشرية.
- رفع كفاءة المخرجات التعليمية.
أهداف سياسة رعاية الموهوبين:
- بناء منظومة متكاملة وفريدة في اكتشاف ورعاية الموهوبين في الجامعة.
- إعداد جيل مبدع من الموهوبين ليكونوا علماء في المستقبل في جميع المجالات.
- إيجاد بيئة جامعية محفزة على الإبداع والموهبة والابتكار.
- تزويد الطلبة الموهوبين بالمعارف والمهارات الازمة لتنمية مواهبهم.
- تطوير المهارات التطبيقية للطلبة الموهوبين.
- تقديم الدعم الاجتماعي والنفسي والمهني للطلبة الموهوبين.
- نشر ثقافة الإبداع والموهبة في الجامعة.
- تعزيز الأثر الإيجابي الناتج عن ابتكارات طلبة الجامعة الموهوبين والمتفوقين.
- بناء شراكات محلية ودولية في رعاية ودعم الطلبة الموهوبين.
الأثر المتوقع:
- تحسين قدرات الطلبة الموهوبين والمتفوقين في مجالات التفكير الإبداعي والابتكاري، مما يسهم في رفع مستوى الأداء الأكاديمي والمستوى المهني.
- دعم الطلبة في إنتاج بحوث علمية، اختراعات، ومشاريع ابتكارية تسهم في تحقيق تقدم في مجالات مختلفة.
- تعزيز سمعة الجامعة كمركز للابتكار والتميز الأكاديمي، مما يعزز من جذب الطلبة الموهوبين ويزيد من تأثيرها في المجتمع الأكاديمي المحلي والدولي.
- تحويل ابتكارات الطلبة إلى حلول عملية تُسهم في تطوير المجتمع في مجالات مثل التكنولوجيا الصحة، الاقتصاد والفنون
- تمكين الطلبة الموهوبين من الحصول على فرص عمل متقدمة في قطاعات متخصصة بفضل مهاراتهم المتميزة وإنجازاتهم.
- تحفيز الطلبة على تحويل أفكارهم إلى مشاريع ريادية مبتكرة، مما يسهم في تطوير بيئة ريادة الأعمال داخل الجامعة وخارجها.
فئات الطلبة الموهوبين في الجامعة:
الفئة الأولى: هم الطلبة الموهوبون الذين تم تحديدهم خلال مرحلة التعليم العام والتحاقهم بأحد برامج رعاية الموهوبين قبل التحاقهم بالجامعة.
الفئة الثانية: هم الطلبة الموهوبون في الجامعة الذين لم يتم تحديدهم أو التعرف عليهم قبل التحاقهم بها، مما يستدعي العمل على اكتشافهم وتحديدهم لتمكينهم من الحصول على فرص رعاية مماثلة للطلبة المصنفين كموهوبين خلال مرحلة التعليم العام
الفئة الثالثة: هم الطلبة الفائزون بجوائز عالمية أو الذين لديهم إسهامات علمية مثل الكتب الشعر القصص، البحوث العلمية، الاختراعات، أو المقالات البحثية، أو إنجازات أدائية استثنائية مثل الإعلام الكتابة الصحفية، الرياضة، الرسم، التصميمات الفنية الأفلام الوثائقية وغيرها. يمكن اعتبارهم نماذج مبدعة تسهم في إثراء المجتمع الأكاديمي والثقافي.
الجهات المشاركة في رعاية الموهوبين في الجامعة:
- وكالة الجامعة للشؤون التعليمية.
- عمادة القبول والتسجيل.
- عمادة شؤون الطلاب.
- الكليات.
السياسة:
تسعي جامعة الجوف لتوفير منظومة شاملة ومتكاملة لرعاية الموهوبين، تهدف إلى اكتشاف المواهب، تطويرها، وتمكينها من تحقيق التميز الأكاديمي والبحثي والابتكاري؛ من خلال توفير بيئة أكاديمية ملهمة وبرامج متكاملة تعزز من قدراتهم الإبداعية وتدعم تطلعاتهم المستقبلية. تضمن الجامعة توفير فرص متكافئة لجميع الطلاب لاكتشاف وتطوير مواهبهم. تعتمد الجامعة آليات متقدمة لتحديد الموهوبين في مختلف المجالات، تشمل التقييمات الدورية، والمشاركة في المسابقات والأنشطة الإبداعية، بالإضافة إلى التعاون مع أعضاء هيئة التدريس لتحديد الطلاب ذوي الإمكانات المتميزة. كما تسعى الجامعة إلى بناء شراكات محلية ودولية لدعم هذه الجهود وتوسيع آفاق الموهوبين.
تهدف جامعة الجوف إلى تقديم الدعم الكامل للموهوبين من خلال برامج رعاية مصممة خصيصاً لتطوير مهاراتهم وتعزيز إمكاناتهم. يتضمن ذلك تقديم إشراف أكاديمي متخصص، منح دراسية، فرص تدريبية، دعمًا ماليًا ومعنويًا، بالإضافة إلى دعم المشاركة في المؤتمرات والبرامج الدولية. وتضمن الجامعة استمرارية البرامج والخدمات المقدمة لدعم الموهوبين. وتُولي الجامعة أهمية بالغة للتقييم المستمر لهذه البرامج لضمان فعاليتها وتطويرها بما يتناسب مع احتياجات الطلاب المتفردين، إيمانًا منها بأن الاستثمار في المواهب هو استثمار في مستقبل الوطن. كما تركز الجامعة على كل ما يدعم توفير فرص نمو متكاملة للموهوبين، مما يساهم في تمكينهم من تحقيق التميز الأكاديمي والابتكاري في مجالاتهم المختلفة.
اجراءات السياسة:
- تتولى عمادة القبول والتسجيل بناء شراكات فعالة مع جهات متخصصة لتوفير برامج متنوعة تهدف إلى دعم الموهوبين وتعزيز قدراتهم.
- تُبنى معايير القبول في برامج استقطاب الموهوبين على القدرات الخاصة والمواهب الاستثنائية في مجالات متنوعة غير أكاديمية، بالإضافة إلى التحصيل الأكاديمي المرتفع في الاختبارات.
- تتولى عمادة القبول والتسجيل بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة إنشاء بوابة إلكترونية مخصصة لاستقطاب الطلبة الموهوبين من خريجي الثانوية العامة. ويتعين على الطالب إدراج مؤهلاته والشهادات التي تثبت موهبته، بالإضافة إلى الدرجات التي حصل عليها في اختبارات مقياس موهبة للقدرات العقلية المتعددة. كما يتم تحديد المواعيد الزمنية لتقديم الطلبات وشروط القبول.
- تتولى عمادة القبول والتسجيل حصر بيانات الطلبة الذين حصلوا على درجات متميزة (من ٩٥ إلى ١٠٠) في اختباري القدرات العامة والتحصيلي على مستوى المملكة العربية السعودية، أو الذين حصلوا على جوائز أو حققوا مراكز متقدمة في الاختبارات النوعية المحلية والدولية والتواصل مع هؤلاء الطلبة لإبلاغهم بفرص الدراسة في الجامعة وفقا لاهتماماتهم الأكاديمية والتخصصات أو البرامج الأكاديمية التي يرغبون في الالتحاق بها.
- تقوم عمادة القبول والتسجيل بتشكيل لجنة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة في الجامعة لدراسة قوائم الطلبة وتحديد من تنطبق عليهم الضوابط، مع التحقق من مدى توافق مواهبهم مع البرامج الأكاديمية التي يرغبون في الالتحاق بها. ثم يتم رفع التوصية إلى صاحب الصلاحية لاعتماد قبولهم مباشرة في البرامج الأكاديمية المطلوبة.
- تتولى عمادة شؤون الطلاب بالتنسيق مع الكليات تنظيم فعاليات ومسابقات تهدف إلى اكتشاف الطلبة الموهوبين في شتى المجالات، ودعم الأنشطة الطلابية مثل الأندية الثقافية والفنية والعلمية التي تشجع الطلبة على تطوير مهاراتهم الموهوبة.
- تتولى وحدة التوجيه والإرشاد النفسي والدعم الاجتماعي بعمادة شؤون الطلاب من خلال المرشدين الأكاديميين تحديد الطلبة الموهوبين من داخل الجامعة عن طريق تفعيل جلسات التوجيه النفسي كأداة لاكتشاف ميول الطلبة واهتماماتهم الخاصة، مما يساعد في تحديد الموهوبين في المجالات الأكاديمية أو الإبداعية أو الفنية، بالإضافة إلى متابعة تطورهم بشكل دوري لتحديد التحديات التي تواجههم والعمل على معالجتها.
- تتولى الكليات مسؤولية تحديد الطلبة المتميزين الذين يدرسون فيها، ممن يظهرون قدرات مميزة أو مواهب استثنائية في مجالات مثل الابتكار، البحث العلمي، أو الأنشطة الإبداعية، ورفع أسمائهم إلى الجهة المختصة داخل الجامعة لمتابعتهم، ودعمهم، وتوجيههم بشكل مستمر.
- تقوم الكليات بتهيئة بيئة محفزة لتبني المواهب والابتكارات والإبداع، وذلك من خلال تعزيز ثقافة الابتكار والإبداع بين الطلبة وأعضاء هيئة التدريس.
- تتولى وكالة الجامعة للشؤون التعليمية بالتنسيق مع عمادة القبول والتسجيل بتحديد برامج استقطاب الموهوبين التي يمكن توفيرها في نطاق الجامعة والتي يمكن أن تشمل:
- التسكين المتقدم: يهدف هذا البرنامج إلى استقطاب الطلبة المتفوقين في الثانوية العامة من خلال تمكينهم بشكل مباشر في الكليات التي يرغبون بها، وإعفاء الطلبة من دراسة بعض المقررات وفق شروط محددة.
- التسريع الأكاديمي: يُعد هذا البرنامج إحدى الركائز الاستراتيجية في دعم ورعاية الموهوبين، حيث يهدف إلى تمكين الطلاب الموهوبين من التقدم في مساراتهم التعليمية بناءً على إمكاناتهم وقدراتهم، مما يتيح لهم إكمال متطلباتهم الدراسية في وقت أقصر من المعتاد.
- البرامج الإثرائية المدخلية والمتقدمة: تهدف هذه البرامج إلى رعاية الطلبة المتفوقين في الجامعة من خلال تزويدهم بفرص تعليمية وتجارب مميزة تعزز مهاراتهم وقدراتهم.
- برامج البحث العلمي ويهدف الى: إتاحة الفرصة للموهوبين للمشاركة في مشاريع بحثية متقدمة تحت إشراف أكاديمي.
نموذج البيانات الوصفية
عنوان السياسة: | سياسة اكتشاف ورعاية الموهوبين بجامعة الجوف |
كود السياسة: | و ج ش ت - 11 |
منشئ (مُعد) السياسة: | وكالة الجامعة للشؤون التعليمية |
الجهة المرجعية للسياسة: | وكالة الجامعة للشؤون التعليمية |
الجهات المعنية بتنفيذ السياسة: | كليات الجامعة وأقسامها العلمية - عمادة القبول والتسجيل - عمادة شؤون الطلاب |
رقم الإصدار للسياسة: | الأول |
الموعد المقترح القادم لمراجعة السياسة: | سبتمبر 2026م |
المعنين بالسياسة: | طلبة الجامعة |
الكلمات الدالة: | طلاب، طالبات، موهوبين، مبدعين، برامج، دعم. |
اعتماد صاحب الصلاحية ، ، ،
وكيل الجامعة للشؤون التعليمية
د. علاء بن صالح العرجان