تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
 

 

 

سياسة مراقبة جودة التعليم والتعلم بجامعة الجوف

تمهيد:

يُعد التعليم والتعلم هو المهمة الأساسية لجامعة الجوف باعتبارها جامعة أكاديمية إلى جانب اهتمامها بالبحث العلمي وخدمة المجتمع. تُدرك الجامعة أهمية تقديم تعليم جامعي مُتميز سواء في جودة تصميم البرامج الأكاديمية أو تحديد مخرجات التعلم ومواصفات الخريج التي تعمل على تلبية متطلبات سوق العمل. ولذلك تلتزم الجامعة بتطبيق معايير ضمان جودة التعليم والتعلم في جميع برامجها الأكاديمية.

السياسة:

تلتزم جامعة الجوف بتنفيذ سياسة مُراقبة جودة التعليم والتعلم التي تُركز على:

أولاً: ضمان جودة تصميم وتطوير البرامج الأكاديمية:

التخطيط الاستراتيجي للبرامج: تُخطط الجامعة برامجها الأكاديمية بشكل استراتيجي يتوافق مع رؤية الجامعة ورسالتها واحتياجات سوق العمل، ويُراعى في ذلك مُشاركة أصحاب المصلحة من جهات حكومية وخاصة.

مواءمة مخرجات التعلم: تُحدد مخرجات التعلم بوضوح لكل برنامج، وتُصمم لتُلبي احتياجات سوق العمل ومتطلبات الإطار الوطني للمؤهلات، وفي البرامج المهنية تُراعى مُتطلبات التراخيص المهنية.

تقييم مخرجات التعلم: تُقيّم مخرجات التعلم بشكل دوري وموضوعي باستخدام أدوات تقويم مُتنوعة، وتُقارن النتائج بمعايير قياسية محلية ودولية.

كفاءة أعضاء هيئة التدريس: تُطبّق الجامعة معايير دقيقة وعالية عند استقطاب وتطوير أعضاء هيئة التدريس، وتُوفر لهم فرصًا مُستمرة للتدريب والتطوير المهني.

التميز في التدريس: تُطبّق الجامعة استراتيجيات تدريس مُبتكرة وفعّالة تُركز على الطالب، وتُشجع على استخدام التكنولوجيا في التعليم، وتُقيّم أداء أعضاء هيئة التدريس في التدريس بشكل دوري.

تمكين الطلبة: تُوفر الجامعة بيئة تعليمية داعمة للطلبة، وتُقدم لهم خدمات مُتنوعة تُساعدهم على النجاح، مثل الإرشاد الأكاديمي، والخدمات الطلابية، والمكتبة، ومصادر التعلم الإلكترونية.

مُتابعة التقدم الأكاديمي: تُتابع الجامعة تقدم الطلبة أكاديميًا بشكل دوري، وتُقدم الدعم اللازم للطلبة الذين يُواجهون صعوبات، وتشجع الطلبة المُتميزين.

ثانياً: ضمان جودة العملية التعليمية:

ربط البرامج بسوق العمل: تُدمج الجامعة الخبرة العملية في برامجها الأكاديمية من خلال التدريب العملي، وذلك لتمكين الطلبة من تطبيق معارفهم ومهاراتهم في بيئات عمل حقيقية.

جودة التدريب العملي: تُوفر برامج الجامعة فرص تدريب عملي عالية الجودة مع مُختلف التخصصات، وتُشرف على جودة التدريب من خلال مُتابعة أداء الطلبة وتقييمهم.

الخدمة المجتمعية: تُشجع الجامعة الطلبة على المُشاركة في أنشطة الخدمة المجتمعية، وتُوفر لهم فرصًا للتطوع في مُختلف المجالات.

ثالثاً: ضمان جودة نظام تقويم الطلبة والبرامج:

نظام تقويم عادل وشفاف: تُطبّق الجامعة نظام تقويم عادل وشفاف يُراعي مُختلف أساليب التعلم، ويُركز على قياس نواتج التعلم.

التقويم الذاتي للبرامج: تُشجع الجامعة البرامج الأكاديمية على إجراء تقويم ذاتي دوري لقياس مدى تحقيق أهدافها وجودة مخرجاتها.

التقويم الخارجي للبرامج: تُخضع الجامعة برامجها الأكاديمية لتقويم دوري من قِبل جهات خارجية مُتخصصة لضمان جودتها ومُواءمتها للمعايير الوطنية والدولية.

رابعاً: التحسين المُستمر:

ثقافة التحسين المُستمر: تُرسّخ الجامعة ثقافة التحسين المُستمر في جميع أنشطتها، وتُشجع على الابتكار والتطوير.

نظام إدارة الجودة الشاملة: تُطبق الجامعة نظام إدارة الجودة الشاملة لضمان جودة جميع عملياتها، بما في ذلك التعليم والتعلم.

مُتابعة مؤشرات الأداء: تُتابع الجامعة مؤشرات الأداء الرئيسية المُتعلقة بجودة التعليم والتعلم، وتستخدم هذه البيانات لاتخاذ قرارات مُستنيرة لتحسين جودة البرامج والخدمات.

خامساً: الريادة والتميز:

الريادة في التعليم العالي: تسعى جامعة الجوف لتكون رائدة في مجال التعليم العالي على المُستوى الوطني والإقليمي، من خلال تقديم برامج أكاديمية مُتميزة، وإجراء بحوث علمية مُبتكرة، وخدمة المجتمع.

الاعتماد الأكاديمي: تُحرص الجامعة على الحصول على الاعتماد الأكاديمي لبرامجها من قِبل هيئة تقويم التعليم والتدريب والسعي للحصول على اعتمادات دولية مُتخصصة.

التعاون الدولي: تُعزز الجامعة التعاون الدولي في مجال التعليم العالي من خلال عقد اتفاقيات شراكة مع جامعات متميزة ومُرموقة.

إجراءات تنفيذ السياسة:

أولاً: مُراقبة جودة التعليم والتعلم على مستوى عضو هيئة التدريس:

  1. يتسلم عضو هيئة التدريس توصيف المقرر المعتمد الخاص به من منسق المقرر.
  2. يصمم عضو هيئة التدريس قبل بداية الفصل الدراسي خريطة المنهج للمقرر المكلف بتدريسه ولا يحق لعضو هيئة التدريس إجراء أي تغييرات في نواتج التعلم المستهدفة الموجودة بالتوصيف الرسمي الذي تم استلامه من القسم عند تصميم خريطة المنهج.
  3. إعلام الطلاب مقدما وفي بداية كل فصل دراسي بتوصيف المقرر الذي يقوم بتدريسه، وهدفه، ومتطلباته، واستراتيجيات التدريس، وإجراءات التقييم التي سيطبقها وتوقيتها من خلال الإعلان على البلاك بورد والشرح في الأسبوع الأول عن تفاصيل الخطة الدراسية.
  4. يضبط عضو هيئة التدريس موضوعات المقرر حسب أسابيع الدراسة ووفقا لمصفوفة نواتج التعلم مع استراتيجيات وطرق التدريس وكذلك مع أساليب التقويم وفقا لخريطة المنهج السابق تصميمها بتوصيف المقرر والتي يتم فيها توضيح آلية وتوقيت وكيفية قيام عضو هيئة التدريس بتحقيق نواتج التعلم المستهدفة على مدار الفصل الدراسي.
  5. يمكن أن تجرى بعض التعديلات الطفيفة في استراتيجيات التدريس أو أساليب التقويم عند الضرورة في ضوء نتائج تقرير المقرر السابق إذا وجد أنها ستحقق نواتج التعلم بطريقة أفضل وبعد موافقة مجلس القسم على التعديلات المقترحة.
  6. يقدم عضو هيئة التدريس إلى منسق المقرر نموذج التحقق من مخرجات التعلم المستهدفة عند تسليمة نتائج الاختبار النهائي.
  7. يقدم عضو هيئة التدريس إلى منسق المقرر تقريرا عن المقرر وفقا لنموذج المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي، مع التأكيد على استيفاء الجزء الخاص بخطة التحسين الحالية والسابقة للمقرر.
  8. إعطاء الطلاب تغذية راجعة حول أدائهم ونتائج تقيمهم باستمرار.
  9. يقوم عضو هيئة التدريس باستكمال ملف المقرر بمكوناته المختلفة وفقا للنموذج المعتمد، الموجود لدى وحدة الجودة بالتنسيق مع منسق المقرر.
  10. حضور عضو هيئة التدريس برنامج تدريبي عن استراتيجيات التدريس الحديثة والفعالة، وإتقانها، واستخدام المناسب منها في تدريس مقرراته.
  11. حضور عضو هيئة التدريس برنامج تدريبي عن استراتيجيات وأساليب التقويم الحديثة والفعالة، وإتقانها، واستخدام المناسب منها في تدريس مقرراته.
  12. يُشارك عضو هيئة التدريس في برامج التطوير المهني المُستمر.
  13. القيام بدور المرشد الأكاديمي في مجال الإرشاد الأكاديمي لطلابه، ويستلزم ذلك ضرورة
  14. الالتزام بالتواجد في الأوقات والأماكن المحددة في الجدول المعد لذلك واعداد ملفات الإرشاد الأكاديمي للطلبة وتقديم تقرير عن الإرشاد الأكاديمي الذي يقدمه لطلابه كل فصل دراسي للقسم العلمي.
  15. الإلمام الكافي بالخدمات المقدمة في الجامعة لمساندة الطلاب ليقوم بإرشادهم للاستفادة منها.
  16. الاستجابة لعمليات تقويم أدائه بمختلف صورها وأشكالها، ولتوصيات التحسين المقدمة له لرفع كفاءته وتطويره مهنيا.
  17. الإسهام بتقديم المشورة بشكل منتظم عن المصادر والمواد التعليمية المطلوبة لدعم عملية التعلم والتعليم، وضمان جودتها.
  18. تقديم المشورة في عملية شراء التجهيزات الأساسية وضمان مناسبتها لاحتياجات العملية التعليمية.
  19. المشاركة في استطلاعات آراء المستخدمين حول كفاية مصادر التعلم وجودة خدماتها، ومدى الاستفادة منها.

ثانياً: مُراقبة جودة التعليم والتعلم على مستوى البرنامج:

  1. تشكيل لجنة استشارية لكل برنامج من أصحاب الخبرة والكفاءات في مجال البرنامج (اختياري)
  2. اعداد توصيف البرنامج وتوصيف المقررات وفق نموذج هيئة تقويم التعليم والتدريب مع مراعاة الإجراءات والأليات المتبعة بدليل اعداد الخطط والبرامج وتطويرها بجامعة الجوف.
  3. ضمان الالتزام بتوصيف البرنامج ومقرراته بجميع الفروع حال وجود برنامج مناظر وفي كلا من شطري الطلاب والطالبات.
  4. تحديد منسق لكل مقرر دراسي يتولى الإشراف على تدريسه مع الزملاء، والالتزام بالتوصيف المحدد من قبل لجنة البرامج الأكاديمية بالقسم، وتطبيق استراتيجيات التعليم والتعلم والتقويم الواردة فيه.
  5. يعد استاذ المقرر تقرير للمقرر عن شعبته بكل من شطري الطلاب والطالبات ثم يعد منسق المقرر تقرير موحد ويعتمد من منسق البرنامج.
  6. اعداد تقارير الاستبانات على مستوى البرنامج وهي (تقويم البرنامج - تقويم المقرر - تقويم خبرات التعلم - جهات التوظيف - الخريجين - طلبة التدريب الميداني المشرفين على التدريب الميداني تقويم مصادر التعلم تقويم الخدمات الطلابية تقويم الإرشاد الأكاديمي والمهني والنفسي والاجتماعي - تقويم المرافق والتجهيزات) كل حسب الشرائح المستهدفة، والتأكد من إعداد وتنفيذ خطط التحسين ومقارنتها بالعام السابق، على أن يتم التنسيق مع وحدة القياس والتقويم فيما يخص تحديث وتطوير الاستبانات واجراء المعاملات العلمية عليها.
  7. يتأكد منسق البرنامج من تحديث ملفات المقررات في نهاية كل فصل دراسي.
  8. تعد لجنة مختصة بالبرنامج تقرير مؤشرات الأداء على مستوى البرنامج بانتظام وبصفة دورية.
  9. تجميع تقارير المقررات للبرنامج وفقا لنموذج هيئة تقويم التعليم والتدريب، بالتنسيق بين منسق البرنامج ومنسقي المقررات لإعداد تقرير للبرنامج موحد بين كل من شطري الطلاب والطالبات واعتماده من مجلس البرنامج.
  10. يرفع تقرير البرنامج وتقارير المقررات وتقارير الاستبيانات ومحضر اللجنة الاستشارية للبرنامج وتقرير مؤشرات الأداء للبرنامج للجنة المراجعة الداخلية لوحدة ضمان الجودة بالكلية لمراجعته واعتماده من مجلس الكلية بعد اعتماده من مجلس القسم المعني بالبرنامج.
  11. يعد منسق البرنامج تقريرا شاملا للبرنامج في نهاية دورة البرنامج (ثمانية فصول دراسية ناجحة) يتضمن قياس مخرجات التعلم للبرنامج ورفعه إلى لجنة الخطط والبرامج الدراسية بالكلية التي ترفع بدورها إلى مجلس الكلية للاعتماد، واتخاذ الإجراءات التصحيحية المناسبة

ثالثاً: مُراقبة جودة التعليم والتعلم على مستوى وحدة ضمان الجودة بالكلية:

  1. تصمم وحدة ضمان الجودة مصفوفات البرنامج الثلاث للتحقق من كيفية مساهمة كل مقرر دراسي في تحقيق نواتج التعلم المستهدفة للبرنامج وهي:

- مصفوفة العلاقة بين نواتج التعلم المستهدفة للبرنامج والمقررات المقدمة.

- مصفوفة العلاقة بين نواتج التعلم للبرنامج واستراتيجيات التدريس.

- مصفوفة العلاقة بين نواتج التعلم واساليب التقويم.

  1. تتحقق وحدة ضمان الجودة من استكمال كافة بيانات توصيف البرنامج والمقررات وأنهما على

النموذج المعتمد من هيئة تقويم التعليم والتدريب.

  1. تتحقق وحدة ضمان الجودة من استيفاء الاختبارات الشروط الواجب توافرها فيها وفقا لأساليب القياس والتقويم عن طريق مراجعة عينات عشوائية من أوراق الاختبارات بعد التصحيح بواسطة مراجع داخلي و/أو مراجع خارجي.
  2. ترفع وحدة ضمان الجودة نسخة الكترونية من توصيفات البرامج والمقررات الدراسية إلى عمادة التطوير والجودة في نهاية كل فصل دراسي.
  3. ترفع وحدة ضمان الجودة التقارير الفصلية للمقررات مشفوعة بتقرير شامل عن كافة المقررات/ برنامج يشمل على سبيل المثال ملاحظات المراجعين الخارجيين والمراجعين الداخليين على الاختبارات ومقترحات أعضاء هيئة التدريس لسد الفجوات ونقاط الضعف الواردة بالتقارير الخاصة بالمقررات وقرارات مجلس القسم المختص حول نتائج تلك التقارير.
  4. ترفع مجالس الأقسام العلمية نتائج مناقشة التقارير ومتطلبات التحسين ومحاضر اللجان الاستشارية للبرامج إلى وحدة ضمان الجودة التي ترفعها إلى مجلس الكلية لتوفير متطلبات التطوير اللازمة للمقررات قبل بدء الفصل التالي واتخاذ ما يلزم من قرارات تخص مقررات أخرى إذا لزم الأمر لضمان تحقق نواتج التعلم المستهدفة للبرنامج.
  5. اعداد تقارير الاستبيانات على مستوى الكلية (تقويم البرامج تقويم المقررات تقويم خبرات التعلم - جهات التوظيف - الخريجين - طلبة التدريب الميداني المشرفين على التدريب الميداني تقويم مصادر التعلم تقويم الخدمات الطلابية تقويم الإرشاد الأكاديمي والمهني والنفسي تقويم المرافق والتجهيزات) كل حسب الشرائح المستهدفة، والتأكد من إعداد وتنفيذ خطط التحسين ومقارنتها بالعام السابق، على أن يتم التنسيق مع وحدة القياس والتقويم فيما يخص تحديث وتطوير الاستبانات واجراء المعاملات العلمية عليها.
  6. تعد وحدة ضمان الجودة تقرير مؤشرات الأداء على مستوى الكلية بانتظام وبصفة دورية.
  7. تقوم وحدة ضمان الجودة بإعداد التقرير الدوري لضمان جودة التعلم والتعليم وفقا للمؤشرات والممارسات الواردة في دليل الاعتماد الصادر من هيئة تقويم التعليم والتدريب على أن يتم التركيز على: تحديد نقاط القوة - تحديد النقاط التي تحتاج إلى تحسين - خطة التحسين (ويجب أن تكون واضحة الأهداف، ومحددة المخرجات، وتحدد آلية تنفيذها، وذات جدول زمني محدد ومسؤولية التنفيذ) وتعالج النقاط التي تحتاج إلى تحسين. مع اعداد تقرير عن خطة التحسين العام السابق عما تم انجازه والقرارات المتخذة والممارسات الجيدة الموجودة بالبرنامج. - يذكر أهم التوصيات لتطوير عمليات التعلم والتعليم من وجهة نظر البرنامج.
  8. ترفع وحدة ضمان الجودة بالكلية تقرير البرنامج وتقارير الاستبيانات ومحاضر اللجان

الاستشارية للبرامج وتقارير مؤشرات الأداء للبرامج والكلية لعمادة التطوير والجودة

رابعاً: مُراقبة جودة التعليم والتعلم على مستوى عمادة التطوير والجودة:

  1. تعد عمادة الجودة والاعتماد الأكاديمي نظام أرشفة إلكتروني مناسب لتسهيل متابعة ملفات المقرر والتقارير السنوية للمقررات والبرامج وتقارير الاستبانات والقرارات المتخذة بالكليات.
  2. تُقدم عمادة التطوير والجودة الدعم للكليات في مجال ضمان جودة التعليم والتعلم والتدريب والتطوير
  3. تُتابع عمادة التطوير والجودة مؤشرات الأداء المُتعلقة بجودة التعليم والتعلم ببرامج وقطاعات الجامعة.
  4. تعد عمادة الجودة والاعتماد الأكاديمي تقرير مؤشرات الأداء على مستوى الجامعة وفروعها وشطريها بانتظام وبصفة دورية

نموذج البيانات الوصفية:

عنوان السياسة:سياسة مراقبة جودة التعليم والتعلم بجامعة الجوف
كود السياسة:و ج ش ت – 2
منشئ (مُعد) السياسة:عمادة التطوير والجودة
الجهة المرجعية للسياسة:وكالة الجامعة للشؤون التعليمية
الجهات المعنية بتنفيذ السياسة:الكليات وأقسامها العلمية - إدارة الخريجين - عمادة التطوير والجودة
رقم الإصدار للسياسة:الإصدار الثاني  
الموعد القادم لمراجعة السياسة:أكتوبر 2026م
المعنين بالسياسة:أعضاء هيئة التدريس، الطلبة، أفراد ومؤسسات المجتمع، الخريجين، أرباب العمل
الكلمات الدالة:البرامج الاكاديمية – مخرجات التعلم – جودة التعليم – التوظيف – ارباب العمل – تقارير البرامج والمقررات ومؤشرات الاداء والاستبانات.

 

 

اعتماد صاحب الصلاحية ،،،

وكيل الجامعة للشؤون التعليمية

 

د. علاء بن صالح العرجان

 

 

تواصل معنا