برنامج التربية في المناهج وطرق التدريس العامة
ماجستير
المستويات
2
المقرارت
10
عدد الساعات
30
عدد الطلبة
9
نظرة عامة
يسعى برنامج الماجستير في التربية في المناهج وطرق التدريس العامة والذي يقدمه قسم المناهج وطرق التدريس في كلية التربية إلى تقديم مخرجات تعليمية وبحثية متميزة تواكب الاتجاهات التربوية بما يلبي احتياجات سوق العمل، ويخدم المجتمع في مجال المناهج وطرق التدريس، كما أنه يهدف إلى تزويد الخريجين بمهارات تعليمية توظف أهم المستحدثات النظرية والمعرفية والمنهجية في مجال المناهج وطرق التدريس، من خلال تقديم خدمات مجتمعية في مجال الحقل التعليمي لتحسين مخرجات التعليم العام. ، و إعداد كوادر بحثية متميزة في مجال المناهج وطرق التدريس العامة، تمتلك المهارات البحثية والأداء المهني المعياري الإسهام في الإنتاج العلمي المتميز من البحوث التربوية في مجال المناهج وطرق التدريس.
محتوى البرنامج
متطلبات القبول
Program levels
المستوى الاول
ترب 600 - الاصول الفلسفيه والاجتماعيه للتربية - اجباري
عدد الساعات
3
نظري
3
عملي
تمرين
اجمالي المحتوى
3
المتطلبات
وصف المقرر:
يعنى هذا المقرر بإكساب الطالب المعرفة بالمنابع الفلسفية والاجتماعية التي انطلقت منها الأفكار والآراء التربوية، وتوضيح كيفية ارتباط التربية بالجوانب الفلسفية والاجتماعية في الحياة، كما يبحث في أبرز النظريات الاجتماعية والأفكار الفلسفية التي كان لها دور فعال في تشكيل ما هو معروف من الآراء والقيم والأفكار السائدة حول التربوية وما يتعلق بها من أهداف وأساليب وأنظمة ، وذلك عبر التاريخ والى العصر الحاضر، إضافة للعناية بتحديد إطار للتربية وفق التأثيرات الثقافية للمجتمع الإسلامي و ذلك من أجل إكساب الطالب مهارات النقد الفلسفي والتدريب علي رؤية قضايا التربية و مشكلاتها من حيث نظرة الإسلام إلي الفرد والكون و المجتمع والمعرفة والأخلاق و القيم والسلطة والحرية و التغير الاجتماعي.
نفس 602 - طرق البحث التربوي - اجباري
عدد الساعات
3
نظري
3
عملي
تمرين
اجمالي المحتوى
3
المتطلبات
وصف المقرر:
يهدف هذا المقرر إلى التعريف بمناهج البحث في العلوم السلوكية وتنمية المهارات الأساسية اللازمة للقيام بالبحوث في مجال تخصص الطالب. يتم ذلك من خلال استعراض أبرز المناهج البحثية المتبعة في العلوم السلوكية، ومناقشة خطوات البحث العلمي بدءًا من اختيار المشكلة البحثية وصولاً إلى مناقشة النتائج والتوصيات. كما يتيح المقرر للطالب اكتساب مهارات تصميم البحوث التربوية بأنواعها المختلفة، بالإضافة إلى تعلم كيفية نقد وتحليل هذه البحوث بشكل علمي.
نهج 613 - نظرية المنهج - اجباري
عدد الساعات
3
نظري
3
عملي
تمرين
اجمالي المحتوى
3
المتطلبات
وصف المقرر:
تنمية مهارات طالب الدراسات العليا فيما يتعلق بنظرية المنهج والتطور التاريخي لنظريات المنهج وكيفية بناء نظريات في المنهج تتفق وخصائص المجتمع المسلم.
نهج 600 - أسس المناهج - اجباري
عدد الساعات
3
نظري
3
عملي
تمرين
اجمالي المحتوى
3
المتطلبات
وصف المقرر:
الغرض من تدريس هذا المقرر تعريف الطلاب بمفهوم المنهج وأسسه وعناصره وتنظيماته واكسابهم مهارات تحليل المناهج وتقييمها ودراسة نماذج من المناهج المحلية والعالمية في ضوء أسس المناهج.
المستوى الثاني
نهج 617 - قيادة التعلم والتعليم - اختياري 2
عدد الساعات
3
نظري
3
عملي
تمرين
اجمالي المحتوى
3
المتطلبات
وصف المقرر:
تناول المقرر الجوانب المؤثرة في قيادة التعلم والتعليم من خلال التطرق إلى عدد من المفردات أهمها: الاتجاهات حديثة في التعلم والتعليم، وكيفية قيادة بيئات التعلم والتعليم الفعالة، ونظريات التعلم والتعليم والإشراف على بيئات التعلم والتعليم الافتراضية، وقيادة التدريس الاحترافي، وقضايا معاصرة في قيادة التعلم والتعليم.
نهج 621 - تقنيات المعلومات والاتصال في المناهج وطرق التدريس - اختياري 2
عدد الساعات
3
نظري
3
عملي
تمرين
اجمالي المحتوى
3
المتطلبات
وصف المقرر:
يعد هذا المقرر أساسيا في تكوين بنية معرفية وخبرة عملية لدى الطالب في استخدام تقنية المعلومات والاتصالات (ICT) في تسهيل عمليتي التعليم والتعلم. وتفعيل برامج الحاسب التعليمية والبرامج التطبيقية وأدوات ويب 2 الحديثة لتصميم مشاريع تعليمية وفق مبادئ ومعايير تربوية محدده تخدم المنهج وتطور طرق التدريس. كما يهدف المقرر لإكساب الطالب مهارة استخدام برامج الإنتاجية الشخصية وشبكة الانترنت ومحركات البحث في عمليات البحث و الاتصال وتبادل المعلومات وتسهيل تعلم الطالب وإكسابه مهارات التعلم مدى الحياة. مع تقديم نماذج عملية تطبيقية في دمج تقنية المعلومات والاتصالات في التعليم.
نهج 620 - المناهج المقارنة - اختياري 2
عدد الساعات
3
نظري
3
عملي
تمرين
اجمالي المحتوى
3
المتطلبات
وصف المقرر:
هذا المقرر يلقي الضوء على الجهود التي بذلت في سبيل تطوير النظم التعليمية في العالم، فهو يجمع بين الجانبين النظري والتطبيقي، حيث يعرف الطالب بمدخل عن التربية المقارنة من حيث مفهومها، وأهمية دراستها، وأهدافها، والعوامل المؤثرة في النظم التعليمية، ومراحل تطورها، ومناهج البحث المناسبة لها، وعرض بعض الكتابات في التربية المقارنة، مع طرح جانب تطبيقي للدراسات المقارنة ممثل في عرض لبعض أنظمة التعليم في عدد من الدول المتقدمة وتدريب الطالبات عمليا على إجراء مقارنة بين نظامين تعليميين إحداهما نظام التعليم في السعودية؛ للتوصل إلى مدى الاختلاف والتشابه بينهما وإصدار الإحكام والنتائج النهائية محصلة المقارنة بينهما.
نهج 619 - بناء المناهج - اجباري
عدد الساعات
3
نظري
3
عملي
تمرين
اجمالي المحتوى
3
المتطلبات
وصف المقرر:
يقدم المقرر للطالب تعريفاً بطبيعة بناء المناهج, والأسس التي تقوم عليها عملية البناء, وأهم النظريات المتعلقة ببناء المناهج وفق الأهداف والحاجات, وأبرز الاتجاهات الحديثة في بناء المناهج. ويكتسب الطالب من خلال المقرر مهارات بناء المناهج وفق الأسس العلمية المعتبرة في تطوير المناهج. ويمكن المقرر الطالب من الوقوف على تجارب عالمية في باء المناهج ومقارنتها وفق الأهداف والحاجات.
نهج 618 - قراءات في المناهج - اجباري
عدد الساعات
3
نظري
3
عملي
تمرين
اجمالي المحتوى
3
المتطلبات
وصف المقرر:
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بأحدث الاتجاهات في البحوث والمبتكرات في مجال المناهج على المستوى العربي والعالم ، ودراسة وتحليل ونقد بعض البحوث والدراسات في مجال المناهج، كما يهدف لقراءة نصوص باللغة الانجليزية منتقاه من أمهات المراجع العالمية في الدوريات المختصة بالمناهج .
نفس 603 - الإحصاء التربوي - اجباري
عدد الساعات
3
نظري
3
عملي
تمرين
اجمالي المحتوى
3
المتطلبات
وصف المقرر:
يتناول هذا المقرر أهم الأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية الضرورية لتبويب البيانات البحثية وتحليلها، بالإضافة إلى استقراء نتائجها واتخاذ القرارات الإحصائية المناسبة. كما يشمل المقرر التطبيق العملي على كيفية استخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) في معالجة البيانات المتعلقة بالإحصاء الوصفي والاستدلالي.