مستــــوى معرفـــة معلمـــات الطفولـــة المبكـــرة بخصائــــص الأطفــــال ذوي الإعاقــــة الفكريـــة ودرجـــة امتلاكهـــن للكفايـــات المهنيـــة بمعاييـــر التدخـــل المبـــكر وعلاقتهـــا بعـــدد مـــن المتغيـــرات
Abstract
هدفت الدراسة لتحديد مستوى معرفة معلمات الطفولة المبكرة بخصائص الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية, ودرجة امتلاكهن للكفايات المهنية بمعايير التدخل المبكر وعلاقتها بعدد من المتغيرات. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت عينة الدراسة في (92) معلمةً من معلمات الطفولة المبكرة في منطقة الجوف. وقد استخدمت الدراسـة الاستبانة أداةً بحثية. وتوصلت الدراسة إلى أن معلمات الطفولة المبكرة لديهن معرفة عالية بخصائص الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية, كما أن معلمات الطفولة المبكرة يمتلكن كفايات مهنية متعلقة بمعايير التدخل المبكر (ECSE/ EL) لذوي الإعاقة الفكرية بدرجة مرتفعة, وأهمها حسب الأعلى امتلاكًا: العمل التشاركي, بناء الشراكة مع الأسر, تطبيق الممارسات الأكاديمية المناسبة, الممارسة الاحترافية, الإجراءات المتعلقة بالتقييم, تنمية مهارات تعلم الطفل المبكر. كما أوضحت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في بعض أبعاد الكفايات المهنية بمعايير التدخل المبكر لدى معلمات الطفولة المبكرة، تعزى لاختلاف الخبرة التدريسية، والدورات التدريبية التخصصية في التربية الخاصة.