جودة الحياة الاجتماعية وعلاقتها بتقدير الذات لدى التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية
Abstract
هدف البحث إلى التعرُّف على جودة الحياة الاجتماعية وعلاقتها بتقدير الذات لدى التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية. اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتكوّنت عينة البحث من (88) تلميذًا من التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة والمتوسطة والشديدة، شمل (53) أنثى و (39) ذكرًا بمرحلة المراهقة في منطقة الجوف، واستخدم البحث مقياس جودة الحياة الاجتماعية للتلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية، ومقياس تقدير الذات للتلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية، وأظهرت النتائج أن مستوى جودة الحياة الاجتماعية متوسط لدى التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية، وأن مستوى تقدير الذات لدى التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية منخفض، واتضح وجود علاقـة ارتباطية بين جودة الحياة الاجتماعية وتقدير الذات لدى التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أبعاد جودة الحياة الاجتماعية: الرفاهية الاجتماعية، العلاقات الاجتماعية، الوصول الشامل إلى الأماكن المجتمعية، التمكين الاجتماعي، تعود لاختلاف متغيرات: (الجنس، العمر الزمني، درجة الإعاقة الفكرية)، كما تبيَّن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أبعاد جودة الحياة الاجتماعية: الرفاهية الاجتماعية، التمكين الاجتماعي، تعود لاختلاف متغير: (درجة الإعاقة الفكرية)، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية في بُعدَي: العلاقات الاجتماعية، الوصول الشامل إلى الأماكن المجتمعية باختلاف متغير (درجة الإعاقة الفكرية).