تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

لفروق في التفكير ما وراء المعرفي لدى طلاب وطالبات الجامعة في ضوء بعض المتغيرات

Author name : ABDULLAH ABDULHADI S ALANAZI
Publication Date : 2016-04-13
Journal Name : مجلة الملك خالد للعلوم التربوية

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن الفروق في التفكير ما وراء المعرفي تبعا لمتغيرات الجنس والتحصيل الدراسي والتخصص والكلية والمستوي الاقتصادي للأسرة ومستوي تعليم الوالدين، كما هدفت إلى الكشف عن مستوي التفكير ما وراء المعرفي لدي طلبة جامعة الجوف، وقد تكونت عينة الدراسة من (552) طالبا وطالبة من مختلف التخصصات تم اختيارهم من ثلاث كليات جامعية، واستجابوا لمقياس التفكير ما وراء المعرفي. وقد بينت النتائج أنه لا توجد فروق دالة في درجة التفكير ما وراء المعرفي تعزي إلى الجنس أو التحصيل الدراسي أو الكلية أو مستوي تعليم الوالدين، بينما أظهرت النتائج أن هناك فروقا ذات دلالة في التفكير ما وراء المعرفي تعزي لمتغير التخصص لصالح التخصص لصالح التخصص العلمي والمستوي الاقتصادي للأسرة في بعد تنظيم المعرفة لصالح المستوي الاقتصادي المرتفع، كما بينت النتائج أن طلبة الجامعة يمتلكون مستوي مرتفع من التفكير ما وراء المعرفي في أبعاد المقياس والدرجة الكلية للمقياس، وفي ضوء تلك النتائج أوصي الباحث بعدة توصيات.

Keywords

التفكير ماوراء المعرفي

Publication Link

https://search.mandumah.com/Record/879211

Block_researches_list_suggestions

Suggestions to read

HIDS-IoMT: A Deep Learning-Based Intelligent Intrusion Detection System for the Internet of Medical Things
Ahlem . Harchy Ep Berguiga
Generalized first approximation Matsumoto metric
AMR SOLIMAN MAHMOUD HASSAN
Structure–Performance Relationship of Novel Azo-Salicylaldehyde Disperse Dyes: Dyeing Optimization and Theoretical Insights
EBTSAM KHALEFAH H ALENEZY
“Synthesis and Characterization of SnO₂/α-Fe₂O₃, In₂O₃/α-Fe₂O₃, and ZnO/α-Fe₂O₃ Thin Films: Photocatalytic and Antibacterial Applications”
Asma Arfaoui
تواصل معنا