معالم منهج الإمام الجويني في كتابه: (نهاية المَطْلَب في دِرايَة المذهب) دراسةٌ استقرائيةٌ تحليليةٌ من: أول كتاب الجنائز إلى: نهاية كتاب الزكاة
Abstract
معالم منهج الإمام الجويني في كتابه: (نهاية المَطْلَب في دِرايَة المذهب) دراسةٌ استقرائيةٌ تحليليةٌ من: أول كتاب الجنائز إلى: نهاية كتاب الزكاة
ملخص البحث:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعدُ:
فإن هذا البحث "معالم منهج الإمام الجويني في كتابه: (نهاية المَطْلَب في دِرايَة المذهب) دراسةٌ استقرائيةٌ تحليليةٌ من: أول كتاب الجنائز إلى: نهاية كتاب الزكاة"، تتناول دراسةً مُوجَزةً عن الإمام الجويني وكتابه: (نهاية المَطْلَب)، ثم استقراء معالم منهج الإمام الجويني وتحليله من: أول كتاب الجنائز إلى: نهاية كتاب الزكاة، وتَوصَّلَتِ الدراسةُ إلى:
1- التأصيل للمسائل للفقهية، وعَرْضها بمنهجيةٍ مُوحَّدةٍ تتمثل في: ذِكر الخلاف، والتخريج والتَّفْرِيع عليها، وتحرير مذهب الإمام الشافعي وتَصْحِيحه... إلخ.
2- عنايته بفقه الدليل: وذلك من خلال الاستدلال بالمنقول، وتقديمه على المعقول، والاستدلال بالمأثور عن الصحابة رضي الله عنهم.
3- المزج بين الأصول والفقه، وهذا ظاهر من خلال المناقشات التي افترضها على المسائل.
4- التقعيد للمسائل الفقهية من خلال ربْط الفروع بالأصول.
Matlab fi Dirayat al-Madhhab), an inductive and analytical study from the beginning of the Book of Funerals to the end of the Book of Zakat
Abstract
The study, "The Characteristics of Imam al-Juwayni’s Methodology in His Book (Nihayat al-Matlab fi Dirayat al-Madhhab), an inductive and analytical study from the beginning of the Book of Funerals to the end of the Book of Zakat," begins with a brief overview of Imam al-Juwayni and his book Nihayat al-Matlab before delving into and analyzing the characteristics of his methodology from the beginning of the Book of Funerals to the end of the Book of Zakat. The study has reached the following conclusions:
1. Establishing the foundations of Fiqh and presenting them with a unified methodology, which is demonstrated by: referring to the disagreement, deriving and branching from it, clarifying and correcting the school of thought of Imam al-Shafi’i, etc.
2. His interest in the Fiqh of evidence, as demonstrated by his reasoning with the transmitted and presenting it over the rational and his reasoning with the transmitted from the companions, may Allah be pleased with them.
3. Mixing Fiqh and principles (Usul), as demonstrated by the discussions he assumed on the issues; and
4. Establishing the foundations of Fiqh issues by connecting the branches to the principles.