تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

تطبيقات التعلم الذاتي في تدريس العلوم الإسلامية الواقع والمأمول

Author name : HASSAN ABDELMOATAMAD BAYOUMY HUSSEIN
Publication Date : 2023-04-01
Journal Name : مجلة العلوم الإنسانية والطبيعية

Abstract

ن مستقبل أي أمة تنشد البقاء والرقي والتقدم بات مرهوناً بمدى القدرة على المشاركة البناءة والفاعلة في عالم المعرفة ، والمجتمعات المتقدمة اليوم أمام هذا الكم المعرفي الكبير ، و المتناثر عبر وسائل الإعلام والاتصال المختلفة والأدوات التقنية المتعددة باتت تهتم بما يعرف بـــــــــــ التعلم الذاتي .

و هو أحد أنماط ( أساليب ) التعلم القائم على المتعلم ذاته في تحصيل المعرفة لا المعتمد على الآخرين ويعد الآن في عصر المعلومات ( المعرفة ) أحد أهم أساليب التعلم التي تتيح توظيف مهارات التعلم بفاعلية عالية تسهم في تطوير السلوك الإنساني.

والقصد من الدراسة تعديل طرق التعليم القائمة ؛ لتتواكب وتتفاعل مع متطلبات العصر ؛ وذلك بالتركيز على أداة تحقق للمتعلم التعليم الأمثل وفقاً لقدراته وإمكاناته وميوله وحاجاته ، وبالتالي يصبح هذا النوع من أساليب التعلم أكثر نفعاً للمتعلم، وينعكس إيجاباً على المجتمع.

وقد خلص البحث إلى فاعلية استخدام أسلوب التعلم الذاتي في تدريس العلوم والمواد الإسلامية ، وضرورة توفير بيئة تعليمية تحفز التعلم الذاتي.

Keywords

التعلم- التعلم الذاتي- تحسين الأداء- جودة التعليم- أنماط التعلم

Publication Link

https://doi.org/10.53796/hnsj4414

Block_researches_list_suggestions

Suggestions to read

HIDS-IoMT: A Deep Learning-Based Intelligent Intrusion Detection System for the Internet of Medical Things
Ahlem . Harchy Ep Berguiga
Generalized first approximation Matsumoto metric
AMR SOLIMAN MAHMOUD HASSAN
Structure–Performance Relationship of Novel Azo-Salicylaldehyde Disperse Dyes: Dyeing Optimization and Theoretical Insights
EBTSAM KHALEFAH H ALENEZY
“Synthesis and Characterization of SnO₂/α-Fe₂O₃, In₂O₃/α-Fe₂O₃, and ZnO/α-Fe₂O₃ Thin Films: Photocatalytic and Antibacterial Applications”
Asma Arfaoui
تواصل معنا