تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

صعوبات تحقيق الأهداف المهارية لتدريس الرياضيات من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية في منطقة الجوف

Author name : EIDAH MUNAYZIL HURAYTH ALRUWAILI
Publication Date : 2022-01-28
Journal Name : مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على صعوبات تحقيق الأهداف المهارية لتدريس الرياضيات من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية في منطقة الجوف، والبالغ عددهم (116) معلماً ومعلمة اختيروا بالطريقة العشوائية المتيسرة في أثناء الفصل الدراسي الثاني (2020/2021م)؛ ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد أداة تكونت من خمسة مجالات بلغت فقراتها (31) فقرة، بينت النتائج أن مجال الصعوبات المتعلقة بالتطوير المهني احتل المرتبة الأولى، يليه مجال الصعوبات المتعلقة بمعلم الرياضيات، على حين جاء مجال الصعوبات المتعلقة بطبيعة الجانب المهاري في المرتبة الأخيرة، وبلغ المتوسط الحسابي لتقديرات أفراد العينة على مجالات الاستبانة ككل بدرجة صعوبة عالية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير الجنس ولصالح تقديرات الإناث، وأن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية تعزى لعدد سنوات الخبرة (أقل من 5 سنوات)، ومتوسطات تقديرات المعلمين ذوي عدد سنوات الخبرة (من 5- إلى أقل من 10 سنوات، و 10 سنوات فأكثر)، من جهة ثانية لصالح تقديرات المعلمين ذوي عدد سنوات الخبرة ( أقل من 5 سنوات) على مجالات الصعوبات ككل، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير عدد الدورات التدريبية، وأوصت الدراسة بتضمين كتب الرياضيات للمهارات المتعددة، وتدريب المعلمين على صياغة الأهداف المهارية.

Keywords

صعوبات، الأهداف المهارية، التعليم الثانوي، منطقة الجوف.

Publication Link

https://journals.kku.edu.sa/jes/ar/node/483

Block_researches_list_suggestions

Suggestions to read

HIDS-IoMT: A Deep Learning-Based Intelligent Intrusion Detection System for the Internet of Medical Things
Ahlem . Harchy Ep Berguiga
Generalized first approximation Matsumoto metric
AMR SOLIMAN MAHMOUD HASSAN
Structure–Performance Relationship of Novel Azo-Salicylaldehyde Disperse Dyes: Dyeing Optimization and Theoretical Insights
EBTSAM KHALEFAH H ALENEZY
“Synthesis and Characterization of SnO₂/α-Fe₂O₃, In₂O₃/α-Fe₂O₃, and ZnO/α-Fe₂O₃ Thin Films: Photocatalytic and Antibacterial Applications”
Asma Arfaoui
تواصل معنا